«في 20 مشروعًا».. «الأوروبي لإعادة الإعمار»: استثماراتنا بمصر تتخطى مليار يورو في 2021

70 % من مجمل هذه الاستثمارات ركزت على النوع الاجتماعي والشمول، و75% من الاستثمارات كانت في القطاع الخاص

«في 20 مشروعًا».. «الأوروبي لإعادة الإعمار»: استثماراتنا بمصر تتخطى مليار يورو في 2021
سمر السيد

سمر السيد

3:40 م, الأحد, 30 يناير 22

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثماره العام الماضي أكثر من 1 مليار يورو في 20 مشروعاً في البلاد، منها 44 % في الاقتصاد الأخضر، وذلك تعزيزا للاقتصاد الأخضر والشامل في مصر.

وقال بيان صحفي صادر عن البنك ، إن 70% من مجمل هذه الاستثمارات ركزت على النوع الاجتماعي والشمول، و75% من استثمارات البنك في مصر كانت في القطاع الخاص.

وتمثلت إحدى الاستثمارات الخضراء الرئيسية في تقديم حزمة بقيمة 36 مليون دولار أمريكي لتطوير محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية، والتي ستضيف 200 ميجاوات من الطاقة، وتزيد حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر، وتعزز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري.

وأضاف البيان أنه لدعم الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي يديرها رواد الأعمال الشباب، أطلق البنك برنامج الشباب في الأعمال التجارية بقيمة 120 مليون دولار أمريكي، بدءاً من تسهيل ائتماني تجريبي للمهارات في الأعمال بقيمة 20 مليون دولار أمريكي بالشراكة مع البنك الأهلي المصري.

كما يعمل البنك على إقامة اقتصاد شامل من خلال إتاحة الوصول إلى مهارات السوق وفرص العمل عبر تدريب الشباب في مصر.

فعلي سبيل المثال، ستركز ورشة عمل جديدة حول الطهي في المدرسة الألمانية الفندقية بالجونة، بالشراكة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، على تطوير مهارات الطهي لدى الشباب.

وبالتعاون مع شركة هيونداي روتيم، سيتم تقديم تدريب معتمد لـ 80 شاباً عاطلاً عن العمل في موضوعات تتعلق بصيانة عربات القطار للخط الثاني لمترو القاهرة.

استثمارات البنك في منطقة جنوب وشرق المتوسط

وفي إطار دعمه لدول منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط (SEMED) خلال عام 2021، قدم البنك 1.5 مليار يورو من الاستثمارات الجديدة في 37 مشروعاً، 72 في المائة منها في القطاع الخاص و42 في المائة في الاقتصاد الأخضر.

وتضمّن ثلثا هذه المشاريع مكوّنًا يتعلق بإدماج النوع الاجتماعي.واستمرت المنطقة أيضاً في الاستفادة من دعم المانحين القوي، بما في ذلك من الاتحاد الأوروبي، وحساب منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط المتعدد المانحين، وصندوق المناخ الأخضر، ومرفق التمويل العالمي بشروط ميسرة وغيرها من الجهات المانحة الثنائية والمتعددة الأطراف.

الاستثمارات في جميع مناطق عمليات البنك

وفي جميع مناطق عملياته، سجل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رقماً قياسياً في التمويل الأخضر بلغ 5.4 مليار يورو في عام 2021، أو 51 % من إجمالي حجم الاستثمار السنوي للبنك الذي بلغ 10.4 مليار يورو.

وتعد هذه زيادة كبيرة على نسبة ال 29% من إجمالي التمويل التي سجلت في عام 2020. وجاءت هذه الزيادة في إطار نهج التحول الاقتصادي الأخضر التابع للبنك الأوروبي.

يأتي هذا الأداء القوي في أعقاب الالتزامات المزدوجة للبنك بمواءمة جميع استثماراته – بحلول نهاية هذا العام – مع أهداف اتفاقية باريس بشأن الحد من تغير المناخ، وهو قرار اتخذه مجلس محافظيه في الاجتماع السنوي في يوليو الماضي، وجعل غالبية استثمارات البنك السنوية خضراء بحلول عام 2025.

وكانت نتيجة التمويل الأخضر لعام 2021 عنصراً أساسياً في ثاني أكبر حجم أعمال سنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على الإطلاق.

وكان قد تم تسجيل الرقم القياسي البالغ 11 مليار يورو في عام 2020، عندما تعززت استثمارات البنك من خلال الإقراض الطارئ في بداية جائحة كوفيد -19.