فوز عالمين بالطاقة الذرية باثنتين من جوائز الدولة التشجيعية

حصل السيد رمضان على الجائزة نتيجة أبحاثه المتميزة في استخدام الفطريات

فوز عالمين بالطاقة الذرية باثنتين من جوائز الدولة التشجيعية
عمر سالم

عمر سالم

2:57 م, الجمعة, 8 أبريل 22

حصد شباب العلماء بهيئة الطاقة الذرية جائزتين من جوائز الدولة التشجيعية، إذ حصل الدكتور السيد رمضان السيد مدرس الميكروبيولوجي بمركز البحوث النووية على الجائزة في العلوم البيولوجية، والدكتور عبدالمنعم عيد عبدالمنعم مدرس فسيولوجيا الدواجن  بمركز البحوث النووية على جائزة الدولة التشجيعية  في العلوم الزراعية.

وقد أعلنت جوائز الدولة التشجيعية في اجتماع مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي، وقد هنأ الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة الباحثين بحصولهما على هاتين الجائزتين.

وأضاف “الحاج” أن الفائزين يمثلان نموذجين مشرفين للعلماء الشبان بالهيئة والذين يحملون رسالة تأكيد لأصالة المدرسة العلمية بالهيئة وتجدد الأجيال العلمية المتميزة على مر العصور والتي تسعى دائما لرفعتها وذلك في المستوى المحلي والدولي.

 وحصل السيد رمضان على الجائزة نتيجة أبحاثه المتميزة في استخدام الفطريات في إنتاج بعض الأدوية الهامة مثل المثبط المناعي حمض الميكوفينوليك والأدوية المضادة للسرطان مثل التاكسول والفينبلاستين.

وسيساهم البحث في ابتكار طرق جديدة في تحضير المواد النانوية باستخدام الفطريات كمصدر منخفض التكلفة وصديق للبيئة، واستخدام الإشعاع في استحداث طفرات مفيدة من تلك الكائنات الدقيقة المستخدمة لإنتاج المواد الفعالة كتطبيق سلمي للطاقة النووية، وكذلك استغلال المخلفات الزراعية والصناعية في إنتاج الأدوية والمضادات الحيوية والمواد النانوية لضمان التخلص الآمن من هذه المخلفات الملوثة للبيئة.  

 أما عبدالمنعم عيد فقد حصل على الجائزة نتيجة لأبحاثه المتميزة في استخدام بدائل عضوية متنوعة عوضا عن المستحضرات الاصطناعية للحصول على  منتج داجني ليس فقط آمن بل ومحفز ومحسن لوظائف جسم الإنسان.

ويهدف البحث إلى استخدام بعض الأعلاف غير التقليدية مثل تفل الزيتون وكسب الفول السوداني و كسب الكتان و بذور الكانولا كاملة الدسم ، مخلفات المجازر كدهون الدواجن كبدائل اقتصادية.

وسيساهم البحث في رفع الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية و لسد العجز في الأعلاف بمصر، كما تم اختبار إضافة تفل الزيتون كمخلف من المخلفات الزراعية في علائق السمان الياباني البياض مما ينتج عنه فائدة مزدوجة تتمثل في تخفيض تكلفة الإنتاج و تدوير المخلفات الزراعية وكذلك إنتاج وتحسين جودة البيض، وختاما استخدام مواد عضوية أو حيوية صديقة للبيئة لتحسين الحالة الفسيولوجية والمناعية والإنتاجية للدواجن تحت ظروف الجو الحار.