فوري تسجل مدفوعات عبر الإنترنت بقيمة 5 مليارات جنيه في 2021

فوري للمدفوعات الالكترونية تتصدر قطاع قبول المدفوعات الرقمية عام 2021

فوري تسجل مدفوعات عبر الإنترنت بقيمة 5 مليارات جنيه في 2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:12 م, الأحد, 30 يناير 22

سجلت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية طفرة في المدفوعات الرقمية عبر الإنترنت بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام الماضي 2021.

وقالت فوري فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الأحد إن هذه الطفرت تحققت عبر تطبيق Fawry accept الذي تتيحه للشركات للمدفوعات عبر الإنترنت، إضافة إلى ماكينات الشركة المنتشرة حول الجمهورية.

وسجل التطبيق تعاملات بقيمة 5 مليارات جنيه عبر الإنترنت خلال عام 2021، بينما سجلت ماكينات فوري تعاملات بقيمة 6 مليارات جنيه خلال نفس العام لتتصدر الشركة قطاع المدفوعات الرقمية بمصر بحجم تعاملات بلغ 11 مليار جنيه في 2021.

وأطلقت الشركة عام 2015 تطبيق”Fawry pos ” لتسهيل خدمات الدفع عبر الإنترنت بالنسبة للشركات والأفراد، ثم أتاحت استخدام تطبيق “Fawry accept” عبر البوابة الإلكترونية منذ 2018.

وقال أشرف صبري الرئيس التنفيذي للشركة إن قطاع المدفوعات الرقمية أصبح بالغ الأهمية لدوره في تعزيز التكنولوجيا المالية بما يدفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر.

وأضاف صبري أن شركته تخطط لتقديم مزيد من خدمات وحلول الدفع غير النقدي غير المكلفة في إطار استراتيجية الدولة المصرية للتحول الرقمي بحول عام 2030.

فوري تطلق صندوق استثمار يومي للأفراد بالتعاون مع «مصر كابيتال»

وأعلنت فوري في 23 يناير الجاري عن إطلاق أول آمن للمستثمرين الأفراد بالتعاون مع شركة مصر كابيتال.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا الصندوق يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث اعتماده على التكنولوجيا المالية المقدمة منها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد على مستوى كافة أرجاء مصر.

ويمنح الصندوق الذي يحمل اسم “فوري يومي” عائدا تراكميا يوميا بالجنيه المصري للمستثمرين فيه، ومن المقرر فتح باب الشراء والاسترداد بالصندوق يوم 30 يناير الجاري بحد أدنى 500 جنيه كاستثمار مبدئي.

ويتيح الصندوق لمستثمريه استخدام منافذ فوري المتعددة على مستوى الجمهورية في عمليات الشراء والاسترداد، بما في ذلك فروع فوري بلس البالغة 160 فرعا إضافة إلى ماكينات فوري المنتشرة حول الجمهورية والتي يتجاوز عددها ربع مليون ماكينة.

كما سيتيح الصندوق إمكانية استخدام تطبيق “MY Fawry” فى عمليات الشراء والاسترداد أيضا، بما يسهل على المستثمرين عمليات التداول بالصندوق.

وقال أشرف صبرى الرئيس التنفيذى للشركة إن هذا الصندوق يعتمد كليا على التكنولوجيا المالية بما يجعله الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف صبرى إن فكرة تأسيس الصندوق تتماشى مع استراتيجية الحكومة المصرية لتحقيق الشمول المالى لدى أطياف الشعب المصري كافة.

من جانبه قال خليل البواب الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال-التابعة لبنك مصر-إن شركة فوري لديها قاعدة عملاء تتخطى 30 مليون عميل بما يجعلها شريك مثالى لأي منتج استثماري جديد مخصص للمستثمرين الأفراد.

وأضاف أن إطلاق هذا الصندوق سيساهم فى تطوير سوق أدوات الدين المصرى عبر تقديم منتجات جديدة ومختلفة تتيح لمستثمرين جدد فرصة الدخول إلى هذا السوق الذى يشهد نموا وتطورا كبيرا بفضل دعم جهود الحكومة المصرية والدور الفعال لهيئة الرقابة المالية.

فورى تدرس طرح جزء من الأسهم في بورصة ناسداك أو نيويورك

وتعتبر فورى من أبرز شركات الدفع الإلكترونى بمصر، وتعمل بمجال دفع الفواتير عن طريق قنوات متنوعة، تشمل ماكينات الصراف الآلى، ومحافظ المحمول، والمنافذ التجارية، إضافة للدفع عن طريق الإنترنت.

وافصحت الشركة فى وقت سابق عن خطط لزيادة جديدة في رأسمال المصدر وإدراج جزء من الأسهم في  أو نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة (20 يناير الجارى) إنها تدرس زيادة رأس المال المصدر بقيمة 800 مليون جنيه بطريقة نقدية عبر اكتتاب قدامى المساهمين.

ومن المقرر استخدام حصيلة الزيادة فى تمويل توسعات الشركة المستقبلية فى مجال الخدمات المالية لكل من المستهلكين والتجار إضافة إلى زيادة عروض الشركة على تطبيق MY Fawry.

وتتوقع الشركة أن تساهم هذه الزيادة في وضعها على صدارات شركات المدفوعات التى لديها الفرصة لتطبيق (Super app)، فى مصر.

كما تخطط الشركة لطرح جزء من الأسهم في البورصات الأمريكية فى شكل إصدار شهادات إيداع دولية لم يحدد سعرها أو توقيت طرحها بعد.

وطرحت شركة فورى جزء من أسهمها في البورصة المصرية يوليو 2019 حوالى 254.6 مليون سهم، تُمثل %36 من رأسمالها، وذلك فى صورة تخارج جزئي للمساهمين .

وارتفع سهم الشركة بنسبة  منذ طرحه في البورصة المصرية، وهي أعلى زيادة لسهم مدرج خلال تلك الفترة.

ورفعت الشركة رأسمالها أول مرة بعد الطرح في مارس 2020، من 353.65 مليون جنيه إلى 453.65 مليون جنيه، بزيادة قدرها 100 مليون جنيه.

كما رفعت رأسمالها مرة ثانية في 23 يونيو 2021، إلى 853.6 مليون بزيادة قدرها 400 مليون جنيه، من خلال اكتتاب جرى تغطيته بمعدل .

فوري نفذت 858 مليون معاملة بقيمة 91 مليار جنيه في تسعة أشهر

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تنفيذ  بقيمة 90.9 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضي.

وكشفت قوائم الشركة المالية المجمعة المرسلة للبورصة في 15 نوفمبر الماضي، ارتفاع صافى أرباحها 193 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بصافي ربح قدره 145.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما ارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.1 مليار جنيه خلال الفترة ، مقارنة بإيرادات بلغت 892.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

كذلك ارتفعت تكاليف الشركة إلى 517.8 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقارنة بتكاليف بلغت 404.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم ، ارتفاع صافى أرباحها 112.8 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بصافى ربح قدره 122.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.124 جنيه بنهاية سبتمر 2021 مقارنة بنصيب بلغ 0.121 جنيه للسهم بنهاية سبتمبر 2020 ، وفقا للقوائم المجمعة المرسلة للبورصة.