فصل الربيع .. «الأرصاد» تعلن موعد انتهاء فصل الشتاء ووصف حالة الطقس الفترة المقبلة

ينتهي فصل الشتاء يوم 20 مارس القادم

فصل الربيع .. «الأرصاد» تعلن موعد انتهاء فصل الشتاء ووصف حالة الطقس الفترة المقبلة
عصام عميرة

عصام عميرة

5:46 م, الأربعاء, 16 مارس 22

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يبدأ فصل الربيع فلكيا يوم الإثنين الموافق 21 مارس 2022، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهي يوم الإثنين الموافق 20 يونيو 2022.

فصل الربيع

وذكرت أن فصل الربيع هو فصل انتقالي ينقلنا من برودة وأمطار الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف، إذ يتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال فى درجات الحرارة على معظم المدن خلال تلك الفترة.

 وتتوقع الأرصاد، أن فصل الربيع عادة ما يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجة الى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو مايعرف برياح الخماسين.

وتتكون رياح الخماسين خلال فصل الربيع من رياح مثيرة للرمال والاتربة تؤدي الى تدهور الرؤية الافقية على الطرق ويصاحب تلك الحالة موجات شديدة الحرارة، اذ يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ويؤدي ذلك الى سقوط امطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

فصل الربيع

وتتوقع الأرصاد، خلال فصل الربيع أن ينشط منخفض البحر الاحمر ” السوادن الموسمي”، ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ويودي ذلك الى سقوط امطار قد تصل الى السيول على المناطق الجبلية.

وذكرت الأرصاد الجوية انه سيتم اصدار توثعات تفصيلية بالتقلبات الجوية خلال فصل الربيع بشكل مستمر قبل حدوثها بوقت كافي.

ارتفاع تدريجي فى درجات الحرارة غدا

وتتوقع الارصاد انه بداية من يوم الخميس غدا تشهد البلاد تحسن طفيف في درجات الحرارة حيث ترتفع درجتين علي الاكثر لتسجل القاهرة 19 درجة ثم ترتفع درجات الحرارة بعد ذلك تدريجيا مع بداية الأسبوع المقبل.

وكانت قد تعرضت البلاد الى أجواء باردة علي كافة الأنحاء، وسجلت درجة الحرارة العظمي علي القاهرة 17 درجة والصغري 9 درجات كما تنشط الرياح علي جنوب البلاد وعلي مسطح البحر الأحمر مما يؤدي إلى ارتفاع الامواج هناك.

يرجي عدم الانخداع في درجات الحرارة لأنه مازلنا في الفترة الانتقالية بين الشتاء والربيع حيث تشهد تغيرات حادة وسريعه في حالة الطقس.