غرفة المنشآت: بدء خصم نسبة 1% من أجور العاملين بالمطاعم السياحية

كمساهمة تكافلية ضد فيروس كورونا إعتباراً من راتب نوفمبر 2021 ولمدة 12 شهراً

غرفة المنشآت: بدء خصم نسبة 1% من أجور العاملين بالمطاعم السياحية
دعاء محمود

دعاء محمود

1:02 م, الثلاثاء, 15 فبراير 22

تلقت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، برئاسة عادل المصري، إخطاراً من وزارة السياحة والآثار، أكدت فيه على ضرورة بدء القطاع السياحي، في تنفيذ وتطبيق ما أشار إليه القانون رقم 170 لسنة 2020 الصادر في 13 أغسطس 2020 والخاص بالمساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، والتي تبلغ نسبتها 1% من أجور العاملين لمدة 12 شهراً.

وأكد المصري أن وزارة السياحة والآثار، والاتحاد العام للغرف السياحية، والغرف التابعة ، كانت قد تقدمت إلى الحكومة بطلب لتأجيل خصم وسداد هذه المساهمة ، نظراً للظروف التي مرت بها ومازالت تعاني منها السياحة من نقص في مواردها بسبب تداعيات كورونا.

وأشار رئيس الغرفة، إلى استجابة الحكومة حينها للمطالب وتم تأجيل خصم وسداد نسبة الـ1% الخاصة بالمساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، بناء على قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، رقم 26 لسنة 2021، بالنسبة للعاملين بالقطاع السياحي حتى يوم 31 أكتوبر 2021.

وأوضح المصري أنه وفقاً لعدم مد الإعفاء وبناء على طلب وزارتي السياحة والآثار، المالية ، فإنه يتعين ويستوجب على جميع المنشآت والمطاعم السياحية، البدء في تطبيق الخصم بنسبة 1% من صافي دخول العاملين بتلك المنشآت لمدة 12 شهراً، ومنذ انتهاء فترة السماح، وبأثر رجعي اعتباراً من راتب نوفمبر 2021 وحتى راتب أكتوبر سنة 2022.

ووجه المصري، المنشآت والمطاعم السياحية بضرورة مراعاة عدد من البنود في خصم هذه النسبة بحيث يكون الخصم على صافى دخل العاملين في تاريخ العمل بالقانون في أغسطس 2020 وليس على صافي دخولهم الحالية، وأن يتم الخصم الــ1% لمدة ( 12 شهر ) اثنى عشر شهراً، وأن يتم مراعاة العاملين الذين لا تزيد دخولهم على 2000 جنيه والذين شملهم القرار الوزاري رقم 26 لسنة 2021 بإعفائهم من الخضوع للقانون.

وأكد رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أن يكون تحديد صافي دخول العاملين بالقطاع السياحي على الأجر الأساسي وملحقاته اللصيقة به دون غيرها من عناصر هذا الأجر والذي يدخل في عناصره مقابل الخدمة والإكراميات وهما ليس من الأجور الثابتة وإنما هما عنصرين متغيرين يرتبطان بظروف العمل.

ودعا المصري، أعضاء الغرفة إلى سرعة موافاة الغرفة ببيان تفصيلي متضمناً تاريخ بداية الخصم، وفقاً للضوابط الواردة بالقانون، وقيمة الخصم، والحساب الذي أودعت فيه المبالغ الناتجة عن تنفيذ ذلك القانون، مع اعتباره هذا الموضوع هام وعاجل كطلب وزارتي السياحة والآثار، والمالية.