غراب: ضم 1000 مخبز مدعم للمرحلة الثانية من توصيل الغاز الطبيعى

كان مقررا لها 2021 ولكن تأخرت بسبب مشاكل فنية

غراب: ضم 1000 مخبز مدعم للمرحلة الثانية من توصيل الغاز الطبيعى
محمد مجدي

محمد مجدي

7:20 ص, الخميس, 17 فبراير 22

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية ضم 1000 مخبز بلدى مدعم للمرحلة الثانية من تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار، بحسب تصريحات عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز فى اتحاد الغرف التجارية.

وقال غراب لـ«المال» إنه كان من المفترض توصيل الغاز الطبيعى لهذه المخابز خلال المرحلة الأولى والتى انتهت فى ديسمبر الماضى، لكن وجود بعض المشاكل الفنية حال دون تنفيذ التوصيل، مؤكدا أنه جارٍ حل هذه المشاكل.

يذكر أن المشروع القومى لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار تشارك فيه 4 وزارات، هي: التموين والتجارة الداخلية، والإنتاج الحربى، والبترول والثروة المعدنية، والتنمية المحلية، إضافة إلى اتحاد بنوك مصر تحت مظلة «المركزى».

عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز

وأوضح أن المرحلة الأولى من توصيل الغاز الطبيعى للمخابز المدعمة كانت تشمل 5000 مخبز، وتم مد الغاز إلى 4000 منها، فيما تم إلحاق 1000 إلى المرحلة الثانية من التوصيل، والتى بدأت اعتبارا من الشهر الماضي.

وكشف غراب أن أبرز مشكلات التوصيل تمثلت فى عدم توافر خطوط رئيسية للغاز الطبيعى فى المناطق التى توجد بها المخابز البلدية المدعمة، لافتا إلى أنه جارٍ العمل على إزالة المعوقات التى واجهت توصيل الغاز الطبيعى للـ1000 مخبز خلال الوقت الحالي.

وتتراوح تكلفة تحويل المخبز من سولار إلى غاز طبيعى من 30 إلى 50 ألف جنيه، وذلك حسب المسافة منه إلى خط أنابيب الغاز الطبيعى فى المنطقة الموجود بها.

وتابع رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية بأن المرحلة الثانية مستهدف بها تحويل 6000 مخبز بلدى (شاملة الـ1000 المتبقية)، وذلك فى المناطق المستهدف تطويرها فى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وأكد أن تحويل المخابز من سولار إلى غاز طبيعى يخدم أهداف الدولة الاقتصادية، ويقلل تكلفة استيراد السولار، مما يعمل على خفض نسبة المخصصات الحكومية لمنظومة الخبز المدعم .

يذكر أن الحكومة تدعم وزارة التموين بنحو 87.5 مليار جنيه فى موازنة 2021/2020 تحصل منها منظومة الخبز المدعم على 52 مليارا، لإنتاج نحو 275 مليون رغيف يوميًا لنحو 71 مليون مواطن.

من جهته، أكد عبدالرحمن عمر، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية فى المنيا، وسكرتير الشعبة العامة، أنه لا توجد مشكلة فى توفير السيولة المالية لتحويل المخابز من سولار إلى غاز طبيعى، فطبقا للبروتوكول الموقع بين وزارة التموين وبنوك «الأهلى» و«مصر» و«التعمير والإسكان»، فإن صاحب المخبز يحصل على التمويل اللازم لتحويله بفترة سماح 3 شهور وتسدد الأقساط على 5 سنوات بفائدة %5.

يشار إلى أنه مستهدف تحويل 23 ألف مخبز يعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعى من إجمالى 30 ألفا على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية تصل إلى 900 مليون جنيه.