عمرو سلامة: «برا المنهج» ليس مأخوذا من فيلم أجنبي والكدواني مناسب للدور

أكد أن الطفل أجاد الدور بشكل محترف.

عمرو سلامة: «برا المنهج» ليس مأخوذا من فيلم أجنبي والكدواني مناسب للدور
رحاب صبحي

رحاب صبحي

4:30 م, الأربعاء, 2 فبراير 22

صرح المخرج عمرو سلامة مخرج فيلم “برا  المنهج” الذي تم عرضه على هامش فعاليات مهرجان “جمعية الفيلم” بدورته الـ 47 و48 خلال ندوة فيلم “برا المنهج” أن اختياره للطفل الذي جسد شخصيته “عمر شريف” الذي قدم شخصية “نور” لم تكن سهلة لاختيار طفل موهوب مثله، والذي أجاد الدور بشكل محترف.

وعن أختياره للفنان ماجد الكدواني قال سلامة إنه كان سيختار فنانا آخر ثم عند كتابته للسيناريو تذكر الفنان ماجد الكدواني خاصا أن عمر الفنان ماجد الكدوانى كان مناسب للدور فى توقيت تصوير الفيلم .

وعن أختياره للديكور والملابس والجرافيكس بالفيلم ، قال سلامة انه اختار الجرافيكس التى تناسب خيال طفل فى فترة الثمانينات وكيف كان يفكر، وأيضا ملابس الشبح التي جسدها الفنان ماجد الكدواني التي أخذت وقتا كبيرا فى اختيارها واختيار ملابس الاطفال التى ستعبر عن الشخصيات فى الفيلم  .

المخرج عمرو سلامة: اختيار الدكتور راجح داوود لتنفيذ الموسيقى التصويرية كان موفقا

وأكد سلامة أن الفيلم لم يؤخذ عن قصة فيلم أجنبى والقصة اصلية تماما، كما أشار أيضا إلى انه لم يحرف اى شئ فى التاريخ واستعان بمؤرخين حتى لا يكون هناك أخطاء فى الأحداث التاريخية التى تحدث عنها الفيلم وتم الرجوع الى مراجع تاريخية وكتابتها فى تتر الفيلم .

وعن اختياره للموسيقى التصويرية للفيلم أوضح سلامة ان اختياره للدكتور والموسيقار راجح داوود كان فى محله لانه يتسطيع ان يعبر عن الموسيقى التى كانت فى فترة الثمانينات التى قدمها فى افلام كثيرة له من قبل وبالفعل أجاد الموسيقى التى اختارها للفيلم وأثرت به بشكل كبير وكانت تجربة لسلامة ملهمة له بعيدا عن الفيلم .

سلامة: كنت أقصد ان الفيلم يأذخذ الشكل السينمائي ليواكب الثمانينات وليس الديجيتال

وأوضح سلامة انه قصد ان يجعل الفيلم يأخذ الشكل السينمائى وليس الديجيتال المتواجد حاليا حتى يتواكب مع فترة الثمانينات، وذلك بإستخدامه للإضاءة والألوان، موضحا انه كان يريد ان يعبر من خلال الإضاءة ومن خلال نظرة الطفل للحياة لانه كان يعانى من ضعف فى النظر، وذلك من خلال التطور الدرامى للفيلم باستخدام عدسات الكاميرا ورؤية الطفل التى كانت تتضح تدريجيا على اربع مراحل فى الفيلم حتى يعرف حقيقة الحياة وفهمه للاشياء، ليتأثر المشاهد أيضا برؤية الطفل ويعيش مع الشخصية أيضا من خلال الاضاءة . 

وتدور قصة الفيلم حول ” نور ” طفل صغير يتعرض لانواع مختلفة من التنمر من زملائه في المدرسة ، والمدرسين ومن أسرته، وفي مرة من المرات الي الاطفال بتتنمر علي نور فيها القوه به جوه فى بيت مشهور جداً في القرية هناك و معروف انه مسكون ” بيت اشباح ” ويكتشف نور بعدما يدخل المنزل المهجور، أنه يسكنه رجل عجوز يعيش هناك مختبئًا من العالم، وتنشأ صداقة بين الاثنين، ويخوضان رحلة من أجل اكتشاف الذات.

“برا المهنج” بطولة النجم ماجد الكدواني والطفل عمر شريف، والعديد من ضيوف الشرف ومنهم روبي وأسماء أبواليزيد، ودنيا ماهر وأحمد خالد صالح، قصة وإخراج عمرو سلامة وسيناريو وحوار خالد دياب وعمرو سلامة، ومدير التصوير أحمد بشاري شيكو، وإنتاج شاهيناز العقاد.