على شفا الحرب.. أسعار النفط قرب 100 دولار للبرميل

تصعيد دراماتيكي للصراع بين روسيا وأوكرانيا

على شفا الحرب.. أسعار النفط قرب 100 دولار للبرميل
المال - خاص

المال - خاص

5:31 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22

قفزت أسعار النفط اليوم مقتربة من مستوى 100 دولار للبرميل إثر تنامي التوتر الروسي الأوكراني بعدما اعترفت موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وارتفع سعر خام برنت 2.5% إلى 97.77 دولار للبرميل، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعترافه بجمهوريتين انفصاليتين نصبتا ذاتيا في شرق أوكرانيا وخطط لإرسال “قوات حفظ سلام إلى المنطقة في تصعيد دراماتيكي للصراع.

ونفت موسكو باستمرار وجود خطط لغزو أوكرانيا.

وبهذه الارتفاع الأخير يكون النفط قد قفز قرابة 26% خلال العام الجاري.

أوبك تدير ظهرها للمستهلكين

وفي هذه الأثناء، يرى العديد من الأعضاء الرئيسيين في أوبك + عدم الحاجة إلى تسريع زيادات الإنتاج حتى مع توجه النفط نحو 100 دولار للبرميل وسط تفاقم التوتر بشأن أوكرانيا.

وقالت كل من العراق ونيجيريا إن استراتيجية الزيادة التدريجية للإنتاج كافية لتحقيق التوازن في السوق، ولا داعي لأن تكون المجموعة أكثر تعجلا.

وردد العديد من المندوبين وجهة النظر هذه في جلساتهم الخاصة اليوم الثلاثاء قائلين إنه لن يكون هناك فرق إذا وصل سعر النفط الخام إلى ثلاثة أرقام.

ويجتمع التحالف الذي يضم 23 دولة ، بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا ، في 2 مارس. وهو يأخذ في الحسبان نمو الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك + مثل البرازيل وكندا ولا يريد أن يرى أي زيادة في النفط المخزن تجاريًا حول العالم ، بحسب وزير الطاقة العراقي إحسان عبد الجبار.

المال - خاص

المال - خاص

5:31 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22