عشماوي: سعر طن القمح ارتفع عالمياً خلال فترة وجيزة ومصر لديها 14 مصدرا للاستيراد

أوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اطمئن اليوم على منظومة توزيع كراتين رمضان للأسر الأكثر عوزاً

عشماوي: سعر طن القمح ارتفع عالمياً خلال فترة وجيزة ومصر لديها 14 مصدرا للاستيراد
المال - خاص

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 16 مارس 22

قال الدكتور أبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للتجارة الداخلية إن سعر طن القمح ارتفع عالمياً خلال فترة وجيزة ومصر لديها 14 مصدرا للاستيراد.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اطمئن اليوم على منظومة توزيع كراتين رمضان للأسر الأكثر عوزاً وأن هناك كوبونات يتم توزيعها من قبل القادرين لإمداد المحتاجين من الأسر المصرية وتترواح أسعار الكوبونات مابين 50-60 وحتى 100 جنيه.


وأكد أن الرئيس السيسي شدد على أهمية تنويع مصادر المخزون الاستراتيجي من الأقماح حيث أنه في العام الماضي كان لدينا كثيراً من الأقماح الواردة من روسيا وأوكرانيا بالإضافة لإمدادات من فرنسا ورومانيا وكازاخستان ولدينا مايقرب من 14 مصدرا من 14 دولة مرخص بها لاستيراد الاقماح ويخضع الامر لمناقصات وطرح وعقود أجلة يتم إبرامنها خاصة أن مصرضمن أكبر مستورد ي الاقماح عالميا.

ولفت إلى أنه في العام الماضي جرى استيراد نحو 12 مليون طن من القمح وتم إنتاج 10 ملايين طن أخرى محليا بإجمالي استهللاك 22 مليون طن.


ووجه رسالة طمأنة للمواطنين قائلاً : هناك جهود تنويع مصادر بذلت بالفعل سواء مايخص الاقماح أو الزيوت وخلافه من السلع الاستراتيجية.

وحول أليات تغطية ذلك في الموازنة قال:”هنضطر لرصد إحتياطات لهذه السلع الاساسية لتوفير احتياطات ستة أشهر وإحنا ممكن نعمل عاملين إجراءات للتحوط لضمان إستقرار الاسعار وثباتها رغم تحركها”.


لكنه لفت أنه رغم تنويع المصادر لكن الأسعار العالمية مرتفعة خاصة مع تحرك الأسعار من 250 دولارا للطن في فبراير الماضي ليصل الان إلى مايقرب من 370 دولارا للطن بزيادة قدرها 35%.

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماعا وزاريا اليوم، لبحث توفير السلع الغذائية الأساسية كافة، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان. وحضر الاجتماع كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

المال - خاص

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 16 مارس 22