طوكيو ترفض الدفع بالروبل الروسي في المعاملات الاقتصادية لشركاتها مع موسكو

ستاندرد آند بورز تقلص توقعاتها لروسيا إلى انكماش قدره 8.5 %

طوكيو ترفض الدفع بالروبل الروسي في المعاملات الاقتصادية لشركاتها مع موسكو
أحمد فراج

أحمد فراج

12:32 م, الثلاثاء, 29 مارس 22

قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو اليوم الثلاثاء إنه سيُطلب من الشركات اليابانية الرد بالرفض إذا طلبت روسيا الدفع بالروبل في المعاملات الاقتصادية، خاصة في قطاع الطاقة، بحسب وكالة رويترز.

وطالبت روسيا الأسبوع الماضي الدول “غير الصديقة” بالدفع بالروبل وليس اليورو مقابل غازها في أعقاب اتفاق الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين على فرض سلسلة من العقوبات ضد روسيا.

ستاندرد آند بورز تخفض توقعاتها لنمو الناتج المحلي فى روسيا

من ناحية أخرى، قلصت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا للعام 2022 بأكثر من 11 نقطة مئوية إلى انكماش قدره 8.5%، في حين خفضت توقعاتها لبولندا وتركيا بأكثر من نقطة مئوية بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وقالت إن افتراضها الأساسي هو أن “الصراع سيكون له التأثير الأكثر حدة على أسواق السلع الأولية وسلاسل الإمداد وثقة المستثمرين والمستهلكين في الربعين الأول والثاني من 2022”.

وأضافت أن التداعيات ستنحسر لكنها ستظل مستمرة في بقية العام وما بعده.

ستاندرد آند بورز تقلص توقعاتها لروسيا إلى انكماش قدره 8.5%

وقلصت ستاندرد آند بورز توقعاتها لروسيا إلى انكماش قدره 8.5% من تقديراتها السابقة لنمو قدره 2.7%، وخفضت تقديراتها للنمو في بولندا بمقدار 1.4 نقطة مئوية إلى 3.6% وتركيا بمقدار 1.3 نقطة مئوية إلى 2.4%.

على صعيد آخر، أفادت وزارة المالية الروسية اليوم بأنها سددت خدمة دين عن سندات دولية “يوروبوندز” بقيمة 102 مليون دولار، وأشارت إلى أن استحقاق هذه السندات من المقرر أن يكون في عام 2035.

وقبل هذه الشريحة سددت روسيا شريحتين بقيمة إجمالية تبلغ 182 مليون دولار وذلك خدمة دين عن سندات دولية.

تجميد احتياطيات دولية بقيمة 300 مليار دولار لروسيا

ومنذ انطلاق العملية العسكرية فرض الغرب عقوبات على روسيا، وفي إطار هذه العقوبات تم تجميد احتياطيات دولية لروسيا بنحو 300 مليار دولار.

وفي وقت سابق، أوضحت وزارة المالية الروسية أن سداد الديون السيادية يعتمد على مسألة سحب أموال من الاحتياطيات الروسية التي تم تجميدها.

وأكدت روسيا عزمها الوفاء بالتزاماتها المالية، وأشارت وزارة المالية الروسية إلى أنه في حال رفضت البنوك تنفيذ حوالات مالية بعملات أجنبية لسداد الديون السيادية ستقوم روسيا بتحويل المبلغ المطلوب بالروبل الروسي بناء على سعر صرف العملة الروسية في يوم تنفيذ الحوالة.