طلب إحاطة بشأن تراجع إنتاجية محصول قصب السكر الموسم الحالى

عقب انخفاضه إلى 30 ألف طن

طلب إحاطة بشأن تراجع إنتاجية محصول قصب السكر الموسم الحالى
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:21 م, السبت, 29 يناير 22


تقدم النائب محمد محمود عبد القوي، عضو مجلس النواب عن الفيوم، وأمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي الجبالي رئيس البرلمان ، موجه إلى السيد القصير وزير الزراعة.

وجاء طلب الإحاطة في شأن تراجع انتاجية محصول قصب السكر للفدان للموسم الحالي من 40 إلى 30 ألف طن في أغلب المحافظات، وفى الأراضى الضعيفة ينتج الفدان 20 إلى 25 طنا فقط.

وذكر “عبد القوي”، في طلب إحاطته، أن الدولة تولي أهمية خاصة بتطوير زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وتحقيق قدر من الاكتفاء الذاتى من منتجاتها الغذائية كأحد أركان الأمن الغذائى المصري، كما تعتمد ملايين الأسر فى صعيد مصر على منتجاتها الرئيسية والفرعية التي تنشأ عنها صناعات السكر والكيماويات والورق والأغذية والمشروبات والأعلاف.

وأوضح “أمين سر لجنة الزراعة في البرلمان”، أن محصول قصب السكر فى مصر، تراجعت إنتاجيته بشكل ملحوظ خلال الموسم الحالي، منوهًا إلى أن هناك تحديات عدة تواجه المحصول منها ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعية والتصنيعية، فضلا عن ضعف كفاءة الصنف المزروع حاليا (س9)، الذى أصبح يعانى من «التقزم» وتدهور خصائصه وقدمها وعدم ملاءمتها للآفات والتغيرات المناخية الصعبة.

وأشار عضو البرلمان إلى أن هناك عاملا آخر لذلك التراجع وهو نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها داعيًا وزارة الزراعة إلى التحرك لإيجاد حلول بعد تراجع متوسط إنتاجية الفدان خلال الموسم الحالي.