طارق شوقى : تعليمات مشددة للمدارس بأن يكون استكمال منهج رابعة ابتدائي عقب انتهاء الترم

حنشوف وقفنا فين وحنكمله بعد إجازة الترم

طارق شوقى : تعليمات مشددة للمدارس بأن يكون استكمال منهج رابعة ابتدائي عقب انتهاء الترم
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:16 م, الثلاثاء, 28 ديسمبر 21

أعلن وزير التعليم الدكتور طارق شوقي إرسال تعليمات مشددة للمدارس بأن يكون استكمال منهج رابعة ابتدائي عقب انتهاء الترم ، قائلا :” محدش قال للمدرسين ادي درسين وتلاتة للانتهاء من المنهج قبل نهاية الترم “.

واستطرد وزير التعليم خلال الجلسة العامة في مجلس النواب اليوم الثلاثاء للرد على ما يزيد عن 120 طلب إحاطة وسؤال بشأن مشاكل التعليم :”حنشوف وقفنا فين وحنكمله بعد غجازة الترم بالرتم المريح للطلاب وفيه تدرج في المنهج “.

وقال وزير التعليم :”علي كل أم أن تعي جيدا أنه من الضرري أن يكون ابنها أو ابنتها فاهم مخرجات التعلم ولا يشغلنا الامتحان نهائيا ونسميه تقييم “.

وأكد أن قصر مدة العام الدراسي للطالب يحدث فجوة تعليمية عند أي طفل ، لأنه من الضرورى أن يبقي الطلاب مشغولين بأمور مفيدة.

وأوضح أن الإشكالية في مصر أن العام الدراسي في مصر قصير 100 يوم فقط وفي الدول الأخرى 180 يوما فيما فوق وعدد أيام التعلم لوحده يصنع فجوة تعليمية، وتابع ” في اليابان أكثر من 300 يوم وهذه أكبر مدة زمنية.

ولفت شوقي إلى أننا نحرم الطفل المصري من التعليم الذي يحصل عليه نظيره في دول أخرى بسبب طول فترة الإجازة التي تصل إلى 265 يوما.

وطالب الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أولياء الأمور بإتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعلم وليس المذاكرة للنجاح فى الامتحان .


وقال شوقى خلال الجلسة العامة لمجلس النواب للأعضاء: احنا محتاجين مساعدتكم ، ومحتاجين نغير ثقافتنا عن التعلم ، احنا حتى هذه اللحظة بنذاكر عشان ننجح، ورابعة ابتدائى فرصتنا وماشية كويس جدا.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة دخلت فى مسابقة بـ ٣ آلاف طفل فى مرحلة رابع ابتدائى وإعدادى وثانوى مع ٣ آلاف طفل يابانى ، وكانت المفاجأة أن طلاب الصف الرابع الابتدائى فازوا على طلاب اليابان ، أما طلاب إعدادى وثانوى خسروا أمام طلاب اليابان . لافتا إلى أن ذلك يعنى أننا نسير بشكل صحيح .

وشدد الدكتور طارق شوقى وزير التعليم قائلا: احنا عملنا جريمة فى ولادنا بسبب تجهيل الأجيال ، لأنهم ببساطة كانوا بينجحوا ومش بيتعلموا ، وقال : سيبوا الولاد فى حالها ، لو كنا بنحبهم.

واستطرد قائلا: نحن فى رحلة مع طفل من كى جى وان نجهزه ونؤهله ليكون على مستوى الأطفال فى الدول المتقدمة .

وقال : الأم اللى عايزة تزور شهادة لنجاح ابنها هى حرة ، بس عمره ما هيتعلم، ولو عايزين نعلم عيالنا سبوهم فى حالهم ، لأننا مكناش بنتعلم قبل كده كنا بننجح.

وقال الدكتور طارق شوقي إن منهج رابعة ابتدائي أكاديميا هو افضل ما أنتجته الوزارة في تاريخها بشهادة المؤسسات الدولي.

وأضاف أن الطالب الذي يطبق عليه منهج رابعة ابتدائي سبق أن تأهل في سنة أولى وتانية وتالتة بمناهج متطورة ايضا.

وشدد وزير التعليم خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء ، على أنه ليس صحيحا أننا بدءا تطوير التعليم في منهج رابعة ، قائلا :”مين قال إننا ابتدينا من رابعة المنهج الجديد من أولى ابتدئي “.

وأكد أن التعليم الجديد فلسفة ونقلة كبيرة ، مشيرا إلى أن مشكلة رابعة ابتدائي تكمن في مادتين فقط هما “العلوم” و”الرياضيات” فقط لكونهما أطول من باقي المواد الأخرى التي يتلقاها الطالب.


وأضاف طارق شوقي أن المادتين السابقتين معمولين لعام دراسي أطول من العام الدراسي المصري ، ولكنهما في غاية الأهمية لكونهما المادتين التي يتم مقارنة الدول بها ، لافتا إلى أن المناهج الخاصة بهما على أعلى مستوى في العالم زي فنلندا.