ضمن خطتها التوسعية.. «إيبام» تستهدف بيع 3500 ميكروباص «زيمكس» بنهاية 2022

400 مليون جنيه إجمالى مبيعات العام الماضى بواقع 1350 وحدة

ضمن خطتها التوسعية.. «إيبام» تستهدف بيع 3500 ميكروباص «زيمكس» بنهاية 2022
شريف عيسى

شريف عيسى

6:37 ص, الأحد, 9 يناير 22

تستهدف الشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات «إيبام»، منتجة ميكروباص زيمكس فى مصر، تسليم 3500 ميكروباص بنهاية العام الحالى، بواقع 290 ميكروباص شهريًّا، ضمن خطتها الطموحة للتوسع فى السوق المحلية، وبما يمكنها من الاستحواذ على حصة سوقية تصل إلى %50 من إجمالى مبيعات الميكروباص ذات سعة 14 راكبا المجمعة محليًا، وما بين 25 إلى %30 من إجمالى مبيعات سوق الميكروباص.

قال محمد دسوقى، العضو المنتدب بالشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات «إيبام»، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن العام الماضى تمكنت زيمكس من تسليم ما يقرب من 1350 ميكروباص، بواقع 450 وحدة خلال النصف الأول، و900 مركبة خلال النصف الثانى، بإيرادات إجمالية بلغت 400 مليون جنيه.

وأشار «دسوقى» إلى الطفرة التى شهدتها مبيعات ميكروباص زيمكس فى السوق المحلية تعود إلى مشاركتها فى المبادرة الرئاسية لإحلال الميكروباصات التى مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج «بنزين – غاز طبيعى»، إضافة إلى انتشار الجغرافى للعلامة التجارية فى عدد من محافظات الجمهورية.

وبيَّن أن العلامة الجارية كانت لديها خطة العام الماضى للتوسع، سواء عبر زيادة معدلات الإنتاج، والانتشار الجعرافى لمراكز البيع، وخدمات الصيانة، إلا أن اندلاع أزمة نقص المكونات، وارتفاع تكلفة الشحن البحرى أديا إلى عدم قدرتها على تحقيق تلك المستهدفات.

%15 زيادة مرتقبة فى الأسعار

وأضاف أنه على الرغم من تلك التحديات فإن «إيبام» تمكنت من الاستحواذ على حصة تتراوح ما بين 15 إلى %20 من إجمالى مبيعات سوق الميكروباص فى مصر بنهاية العام الماضى، فيما نجحت فى اقتناص حصة تصل إلى %35 من إجمالى مبيعات الميكروباص المجمع محليًا.

توسعات 2020

وقال «دسوقى» إن الشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات تستهدف هذا العام التعاقد مع مركزين جديدين لتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة لصالح العلامة التجارية «زيمكس» فى محافظتى القاهرة، والسويس بنظام التعاقد.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضى بعد مشاركة ميكروباص زيمكس فى مبادرة الإحلال تم التعاقد مع مركز بالجيزة بمنطقة المنيب لتقديم خدمات الصيانة الدورية، والطارئة، مشيرًا إلى أن مدة التعاقد تمتد إلى 3 سنوات.

وأكد أن الشركة تستهدف خلال العام الحالى ضخ مزيد من الاستثمارات لزيادة الطاقة الإنتاجية، موضحًا أن ضخ تلك الاستثمارات مرهون فى المقام الأول بتوافر مكونات الإنتاج، وانتهاء أزمة نقص الرقائق الإلكترونية.

زيادة فى الأسعار

وتوقع «دسوقى» أن تشهد الفترة القليلة المقبلة زيادات فى أسعار الميكروباص فئة 14 راكبًا فى السوق المحلية، بالتزامن مع الموجة التضخمية التى ضربت الأسواق منذ نهاية العام الماضى، متكهنًا أن تتراوح الزيادة فى الأسعار ما بين %10 إلى %15 مقارنة بالأسعار الحالية.

وأشار إلى أن الزيادات السعرية قد تؤدى إلى حدوث انكماش محدود فى المبيعات الإجمالية لسوق الميكروباص فى مصر، بنسبة تصل إلى %5، مؤكدًا فى الوقت ذاته احتمالية استقرار حجم المبيعات، فى ظل تزايد الطلبات الإحلال داخل المبادرة الرئاسية.

كان الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، قد أعلن فى تصريحات سابقة عن تمكن شركات الميكروباص المشاركة فى المبادرة من تسليم 515 مركبة جديدة ذات سعة 14 راكبًا تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى – بنزين» منذ يوليو من العام الماضى.

وتصدرت العلامة الصينية «كينج لونج» تسليمات سيارات الميكروباص المشاركة فى المبادرة حتى نهاية العام الماضى، بواقع 330 وحدة، بحصة تصل إلى %64 من إجمالى التسليمات، فيما جاءت «زيمكس» فى المركز الثانى بواقع 185 مركبة، بحصة تصل إلى %36.

وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، بلغت مبيعات الميكروباص فى مصر على مدار الشهور الـ 11 الأولى من العام الماضى فى الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر ما يقرب من 10.7 ألف مركبة.

كينج لونج و«دراجون» تستحوذان على أكثر من نصف مبيعات الميكروباص

وتمكنت كل من العلامتين الصينيتين من الاستحواذ على أكثر من نصف مبيعات سوق الميكروباص فى مصر خلال الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر من العام الماضى، بواقع %62 من إجمالى السوق، وفقًا للاحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وتربعت «كينج لونج» على قمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا للميكروباص فى مصر على مدار تلك الفترة، بعد أن تمكنت من اقتناص حصة سوقية تصل إلى %35 من إجمالى مبيعات السوق، بواقع 3781 مركبة.

وهيمنت العلامة الصينية «جدولدن دراجون» على المركز الثاني؛ بعدما بلغت مبيعاتها الإجمالية من الميكروباص خلال الشهور الإحدى عشر الأولى من العام الماضى 2912 ميكروباص، بحصة سوقية تصل إلى %27.

وحصلت «تويوتا» على المركز الثالث فى القائمة؛ بعد أن أظهر تقرير «أميك» تمكن العلامة اليابانية من الاستحواذ على حصة تصل إلى %21 من إجمالى مبيعات السوق، بعد أن سلمت 2301 وحدة.

أما المركز الرابع، فجاء من نصيب العلامة الصينية «جينبى» الذى بلغت مبيعاته على مدار الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر 2021 ما يقرب من 610 مركبات، بحصة سوقية تصل إلى %6.

وحصل «جوى لونج» على المركز الخامس فى قائمة الماركات الأعلى مبيعًا للميكروباص فى مصر خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الماضى، بتسليمه 411 وحدة، بحصة سوقية %3.8.

أما باقى العلامات التجارية، فاقتنصت حصة الأقلية بواقع %7.2 من إجمالى مبيعات سوق الميكروباص.