ضعف الطلب يدفع الموزعين لخصومات على طرازات السيارات الراكدة

الكميات التى تم طرحها من جانب الوكلاء المحليين أسهمت بشكل كبير فى حدوث توازن

ضعف الطلب يدفع الموزعين لخصومات على طرازات السيارات الراكدة
أحمد عوض

أحمد عوض

10:36 ص, الأحد, 30 يناير 22

لجأ عدد من موزعى وتجار السيارات إلى تقديم خصومات سعرية على بعض الطرازات الراكدة التى تشهد تراجعًا فى حجم الطلب عليها من جانب المستهلكين، إضافة إلى القدرة على تصريف المخزون الموجود لديهم والعمل على تدبير موارد مالية يمكن من خلالها سداد تكاليف التشغيل والفوائد البنكية.

 ورصدت «المال» قائمة الطرازات التى تباع بخصومات سعرية داخل السوق المحلية هى «شانجان CS55 – شانجان CS15 – ألسفن – بى واى دى F3 – ستروين C3  إير كروس – بيجو 5008» بقيمة تتراوح بين 2 إلى 7 آلاف جنيه لبعض الفئات المطروحة محليًا.

 وأكد شعبان الحاوى، رئيس شركة «الحاوى لتجارة السيارات»، وأحد مستوردى المركبات، أن الاتجاه العام لحركة أسعار السيارات فى مصر يتجه حاليًا للتراجع من خلال اتجاه العاملين فى مجال سوق السيارات سواء الموزعين أو التجار لتقديم خصومات سعرية على طرازاتهم بهدف كسر حالة الركود التى تشهدها السوق المحلية من ضعف حركة المبيعات.

وأضاف أن الكميات التى تم طرحها من جانب الوكلاء المحليين أسهمت بشكل كبير فى حدوث توازن نسبى بين آليات العرض والطلب، لاسيما توافر حجم المعروض داخل السوق المحلية.

 وأشار إلى أن غالبية شركات السيارات والموزعين يسعون حاليًا لتخفيض أسعار السيارات الراكدة والعمل على تقديم تسهيلات ائتمانية بالتعاون مع البنوك وشركات التمويل؛ بهدف تنشيط حركة البيع والعمل على تدبير موارد مالية يمكن من خلالها سداد تكاليف التشغيل بالمعارض ومراكز الصيانة.

من جانبه، توقع منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات، أن يتجه العديد من الموزعين والتجار للتوقف عن الزيادات السعرية التى يفرضونها على غالبية الطرازات المباعة للمستهلكين تحت مسمى «الأوفر برايس»؛ بهدف تنشيط حركة البيع و تصريف المخزون لديهم قبل استلام حصص الموديلات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن معظم شركات السيارات والتجار يعانون من ضغوطات مالية كبيرة نتيجة بطء دورة رأس المال ولاسيما تراجع حركة المبيعات خلال الفترة الحالية.

وبحسب التقرير الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، سجلت مبيعات السيارات «الملاكى» فى مصر – تراجعًا – بنسبة %3.9 لتصل إلى 19 ألفًا و734 مركبة خلال شهر نوفمبر الماضى، مقارنة مع نحو 20 ألفًا و539 وحدة فى الفترة المقابلة من عام 2020.