صندوق التنمية الحضارية يستهدف استثمار 90 مليار جنيه فى 2022

الصندوق يعتمد على موارد الدولة المصرية فى ضخ تلك الاستثمارات

صندوق التنمية الحضارية يستهدف استثمار 90 مليار جنيه فى 2022
سارة لطفي

سارة لطفي

8:49 ص, الأربعاء, 5 يناير 22

يستهدف صندوق التنمية الحضارية ضخ استثمارات تقدر بقيمة 90 مليار جنيه خلال العام الحالى لأعمال تطوير العشوائيات ومشروع تطوير العواصم.

وأوضح خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية، أن تلك الاستثمارات ستوجه لتنفيذ الخطة العاجلة من مبادرة تطوير العواصم، التى تتضمن تطوير وبناء 107 آلاف وحدة سكنية، تتوزع فى 13 محافظة مختلفة، بإجمالى 35 مشروعًا.

وتغير مسمى صندوق تطوير المناطق العشوائية إلى صندوق التنمية الحضارية، ليبدأ مرحلة جديدة نحو تنمية المدن والعشوائيات، فضلًا عن تضمنه مهام بشكل أوسع.

وتابع «صديق» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الصندوق سيوجه استثمارات تقدر بنحو 6 مليارات جنيه لأعمال تطوير حدائق الفسطاط، إضافة إلى 4 مليارات لتطوير القاهرة التاريخية.

وتتابع منظمة اليونسكو أعمال تطوير منطقة القاهرة التاريخية، إذ سيتم إنشاء كيان مؤسسى يختص بهذه المنطقة لتيسير عملية اتخاذ القرارات ومتابعة الأعمال لضمان استدامتها وحمايتها من التدهور.

يذكر أن محافظة القاهرة شكلت لجانًا مختلفة لمعاينة تلك المناطق وحصرها، ووضع خطة تطوير تتلاءم مع ما يتم تنفيذه من مشروعات.

وأضاف «صديق»، أن الصندوق يعتمد على موارد الدولة المصرية فى ضخ تلك الاستثمارات.

وأنشئ صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وفقًا لقرار جمهورى رقم 305 لسنة 2008.

ويهدف الصندوق إلى حصر المناطق العشوائية وتطويرها، وتنميتها، ووضع الخطة اللازمة لتخطيطها عمرانيًا، وإمدادها بالمرافق الأساسية، من مياه وصرف صحى وكهرباء؛ ويباشر الصندوق اختصاصاته بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية ووحدات الإدارة المحلية، وعلى هذه الجهات إمداده بالمعلومات والخبرات والمساعدات اللازمة.

ويعمل الصندوق مع عدة كيانات وهيئات دولية منها المفوصية الأوروبية، ومنظمة اليونيسيف، وهيئة بلان، من خلال شراكات لتحقيق العدالة الاجتماعية، وتطوير المناطق العشوائية لتصبح ملائمة للعيش فيها.

يشار إلى أن الصندوق خصص 10 مليارات جنيه خلال العام المالى 2021/2020 لاستكمال تنفيذ باقى مشروعات المناطق غير الآمنة، بخلاف بدء تنفيذ المشروعات للمناطق غير المخططة فى بعض المحافظات.

وقال «صديق» فى حوار موسع سابق مع «المال»، إن الصندوق مر بمرحلتين، الأولى من 2008 إلى 2014 تم خلالها صرف 652 مليون جنيه للتطوير، والثانية من 2014 إلى 2020 صُرف أكثر من 28 مليارًا، مشيرًا إلى أن تلك الفجوة توضح اهتمام الصندوق بقضية تطوير العشوائيات.