«صحة البرلمان» توصي بتطبيق قانون «رعاية المريض النفسي» لضمان حقوق المرضى

خلال اجتماع اللجنة اليوم

«صحة البرلمان» توصي بتطبيق قانون «رعاية المريض النفسي» لضمان حقوق المرضى
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:02 م, الأربعاء, 5 يناير 22

أوصت لجنة الشئون الصحية في البرلمان بتطبيق وتفعيل قانون رعاية المريض النفسي والذي صدر عام 2009، وتم تعديله عام 2020، مشددة علي ضرورة تفعيل كل ما يتضمنه القانون من حقوق وضمانات للمرضى.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الشئون الصحية في ، برئاسة الدكتور أشرف حاتم رئيس اللجنة، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، طلب إحاطة مقدم من النائبة سارة النحاس بشأن القصور في تطبيق قانون رعاية المريض النفسي الصادر سنة 2009، داخل مستشفى المعمورة للطب النفسي بالإسكندرية وعدم التزام بضوابط استقبال واستلام المريض وغياب دور اللجنة المشكلة “رعاية حقوق المرضى” داخل المستشفى.

وتحدثت النائبة سارة النحاس عضوة البرلمان ، ومقدمة الطلب ،عن عدم تطبيق أحكام قانون رعاية المريض النفسي، وإهمال المرضي وعدم استقبالهم، مما يزيد المعاناة، وعدم تنفيذ ما ينص عليه القانون بشأن ضوابط استقبال واستلام المريض، مشددة على ضرورة توفير الخدمات اللازمة لحماية ورعاية المريض النفسي وتطبيق ما نص عليه القانون من ضمانات.

كما ناقشت لجنة الشئون الصحية طلب الإحاطة المقدم من النائبة سارة النحاس، بشأن عدم الانتهاء من أعمال تطوير مستشفى المبرة التعليمي – بمنطقة فلمنج شرق الإسكندرية من 2018 حتى الآن.

ورد ممثل وزارة الصحة، بأن مستشفي المبرة حالها مثل حال العديد من المستشفيات، متابعا: “المستشفي بدأ تأسيسها في 2018، ميعاد تسليمها الرسمي ديسمبر 2022، والتكلفة حتي الآن نحو 54 مليون جنيه، وخلال الأسبوع الجاري أعطينا مهلة للشركة المنفذة إما باستئناف الأعمال أو سحب المشروع منه”.

وأوصت لجنة الشئون الصحية بالانتهاء من تنفيذ أعمال تطوير المستشفي في الموعد المحدد، حرصا على مصلحة المرضى.