«شيني» تفاضل بين عدة عروض لاستغلال مصنع أدواتها الصحية

20 ألف متر يوميًا الطاقة الإنتاجية لخط السيراميك بصافى ربح متوقع 36 مليونا

«شيني» تفاضل بين عدة عروض لاستغلال مصنع أدواتها الصحية
المال - خاص

المال - خاص

8:50 ص, الأربعاء, 29 ديسمبر 21

 تلقت الشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى «شيني» عددا من العروض لتشغيل مصنع الأدوات الصحية الخاص بها لحساب مُصنعين آخرين، بهدف تقليص خسائره.

وقال مصدر فى الشركة لـ«المال» إنه تم تشكيل لجنة لدراسة العروض التى تم تلقيها، تمهيدا للتعاقد وتفعيله مطلع العام المقبل.

ولفت المصدر إلى أن أحد العروض التى تلقتها الشركة تضمنت تحمل المتقدم بالعرض تكاليف الإنتاج من خامات وأجور وغاز وكهرباء ومياه، بجانب مبلغ مالى نظير الإدارة قيمته 1.5 مليون جنيه، فيما لم يتطرق إلى تفاصيل العروض الأخرى.

وأشار إلى أن اللجنة  التى شكلتها الشركة لدراسة العروض خلصت إلى أن صافى خسائر المصنع حاليا 18.7 مليون جنيه، وفى حال الاستقرار على العرض المذكورة تفاصيله ستهبط بحدة إلى نحو 800 ألف جنيه أو أقل حال، مع استخدام المتقدم بعض الخدمات التى سوف يسدد قيمتها فور التعاقد.

يشار إلى أن «شينى» كشفت مؤخرا عن موافقة مجلس إداراتها على عرض مقدم من كبار عملائها للمساهمة فى تمويل شراء خطوط إنتاج لمصنع السيراميك الخاص بها، بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية.

وقالت الشركة فى إفصاح نُشر عبر شاشة البورصة المصرية إنها قامت بتشكيل لجنة للتفاوض والدراسة فى هذا الشأن.

20 ألف متر يوميًا الطاقة الإنتاجية لخط السيراميك بصافى ربح متوقع 36 مليونا

وكشف المصدر لـ«المال» أن الطاقة الإنتاجية للخط الجديد ستصل إلى 20 ألف متر من السيراميك يوميا، مما يترتب عليه صافى ربح قيمته 36 مليون جنيه للسيراميك سنوياً، بنحو %8 من المبيعات المتوقعة.

يشار إلى أن خسائر «شينى» ارتفعت العام المالى الماضى إلى 62.33 مليون جنيه، مقابل 54.3 مليون فى العام المالى السابق.

كانت الجمعية العمومية غير العادية، وافقت على استمرارية الشركة مع البدء فى تنفيذ خطة إصلاح مسارها للتخلص من الخسائر وتحويلها إلى الربحية لتقرير مجلس الإدارة وفى ضوء نتائج دراسة الجدوى.

كما قررت «العمومية» تأجيل الموافقة على زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 150 مليونا إلى 450 مليون جنيه، وكذلك تأجيل الموافقة على زيادة رأسمال الشركة المصدر والمدفوع من 100.73 مليون إلى 402.92 مليون بزيادة قدرها 302.19 مليون جنيه موزعة 151.09 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 2 جنيه، ومصاريف إصدار 5 قروش، تمول عن طريق قدامى المساهمين نقدا أو الأرصدة الدائنة، مع تداول حق الاكتتاب.

كما وافق مجلس إدارة الشركة على اعتماد قرار لجنة البت الخاصة بالمناقصة رقم 1 لسنة 2021 والخاص بدراسة الجدوى المالية والفنية والتسويقية لبيوت الخبرة العالمية، وذلك لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع السيراميك، وإنشاء مصنع للأدوات المائدة والأدوات الصحية.

وحققت الشركة إيرادات بلغت 217.8 مليون جنيه خلال العام الماضى مقابل إيرادات بقيمة 267.48 مليون فى العام المالى السابق.