شهية توسعية لشركات إدارة الأصول فى العام الحالى

ما بين تأسيس صناديق جديدة واقتناص محافظ مالية

شهية توسعية لشركات إدارة الأصول فى العام الحالى
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:25 ص, الأحد, 9 يناير 22

تتمتع شركات الأصول العاملة فى السوق المحلية بشهية جيدة للتوسع فى عام 2022، مستهدفة زيادة حجم الأصول المُدارة عبر الحصول على حق إدارة صناديق استثمار جديدة، أو اقتناص محافظ مالية جديدة.

ويرى رؤساء الشركات أن هناك فرصا فى السوق المحلية بدعم الأسعار الجاذبة للأسهم بالسوق المصرية، والارتفاعات المتوقعة لأسعار الفائدة نتيجة الموجة التضخمية الحالية.

ويقول مسئولو الشركات إنه رغم الفرص المتاحة فإن صناعة صناديق الاستثمار لاتزال تواجه بعض العقبات والمعوقات، وذلك رغم اتخاذ الهيئة العامة للرقابة المالية حزمة من القرارات لدعم هذه الصناعة.

وشهدت الأشهر الأخيرة إطلاق عدد من شركات إدارة الاستثمارات المالية لصناديق استثمار فى قطاعات مختلفة، حيث قامت «إن آى كابيتال» ذراع الاستثمار لبنك الاستثمار القومى بإطلاق صندوق «سيولة» النقدى، وأطلقت شركة مصر كابيتال، ذراع خدمات بنوك الاستثمار لبنك مصر «صندوق ثروتى الإنمائى» وهو الأول للشركة القابضة المالية للطيران المدنى، بقيمة مبدئية 100 مليون جنيه، كما أطلقت الأهلى للاستثمارات المالية صندوقى استثمار «الأهلي-حياة» وهو شراكة بين البنك الأهلى، وشركة مصر للتأمين، وصندوق «وثاق» التابع لشركة وثاق للتأمين التكافلى.

الأهلى لإدارة الاستثمارات المالية

وقال عادل كامل، العضو المنتدب لشركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار، إنها وصلت العام الماضى إلى حجم أصول مُدارة 40 مليار جنيه، تأمل الحفاظ عليها العام الجارى، والتركيز على الصناديق التى تديرها حاليا.

وأوضح أن شركته نجحت فى عام 2020 فى إطلاق صندوقى استثمار جديدين هما الأهلى – حياة، وهو صندوق مفتوح مشترك بين البنك الأهلى، ومصر لتأمينات الحياة، بقيمة 50 مليون جنيه، متاح للأفراد، والهيئات، والمؤسسات، وتعتمد إستراتيجيته على الاستثمار بنسبة %30 فى أدوات العائد الثابت، وبنسبة %70 فى الأسهم.

الأهلى: صندوق بالتعاون مع مؤسسة محلية كبرى

«والصندوق الثانى وثاق للتأمين التابع لشركة وثاق للتأمين التكافلى، والذى تم إطلاقه بقيمة 100 مليون جنيه، ووصل الاكتتاب فيه إلى مستوى 150 مليونا مؤخرا»، وفقا لكامل.

وكشف «كامل» أن الأهلى للاستثمارات المالية تخطط حاليا لإطلاق صندوق استثمار نقدى جديد بالشراكة مع شركة كبرى تعمل فى السوق، لافتا إلى أن الصندوق الجديد ينتظر الموافقة النهائية من «الرقابة المالية»، بعد حصوله على الموافقة المبدئية، مشيرًا إلى أن الصندوق بدأ العمل عليه منذ العام الحالى.

وقال إن جميع القطاعات فى البورصة المصرية واعدة وجاذبة للاستثمار، فى ظل تراجع أسعار أسهم الشركات المدرجة، وعدم تمثيلها للقيم العادلة، إلا أن البورصة المصرية لاتزال لا تمثل الطفرة التى شهدها الاقتصاد المصرى خلال الأعوام الماضية.

وتدير شركة الأهلى للاستثمارات المالية حاليا 8 صناديق استثمار فى قطاعات متنوعة، منها 6 صناديق تابعة للبنك الأهلى المصرى، وهى الأهلى الثانى، والثالث، والرابع، والخامس، والسادس، والثامن، والأهلى – حياة بالشراكة مع شركة مصر للتأمين، ووثاق للتأمين.

أزيموت مصر

وقال أحمد أبو السعد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية والعضو المنتدب لشركة «أزيموت مصر» لإدارة الأصول، إنها تستهدف الوصول بحجم أصولها المُدارة لمستوى 12 مليار جنيه، مقارنة مع 9.5 مليار حاليا، وذلك من خلال إستراتيجية الشركة التى تتضمن مجموعة من الأفكار تعتزم الشركة تنفيذها.

أزيموت: 12 مليار جنيه مستهدف الأصول المٌدارة

وأشار إلى أن «أزيموت مصر» تستهدف إطلاق 3 صناديق جديدة العام الحالى، أولها صندوق للدخل الثابت متعدد الإصدارات، تستعد الشركة لإطلاقه فى يناير الحالى، على أن يكون لكل إصدار معايير مختلفة، لافتا إلى أن تعدد الإصدارات يعنى اختلاف آجالها.

ولفت إلى أن الصندوقين الآخرين سيكون أحدهما إسلامى، والثانى للتكنولوجيا المالية، وذلك فى إطار اتجاه «أزيموت» نحو تنويع محفظة استثماراتها عبر أنواع مختلفة من الصناديق.

وأكد أن صندوق أزيموت للفرص « AZ » الذى أطلقته الشركة مؤخرًا كأول صندوق أسهم يتم إنشاؤه فى السوق المصرية منذ 8 سنوات بلغ حجمه حاليًّا نحو 130 مليون جنيه، مقارنة مع 66 مليونًا عند إغلاق الاكتتاب فى وثائقه، ويبلغ عدد المستثمرين فيه نحو 850 .

العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات

وقال محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات، إنها نجحت فى زيادة حجم الأموال المدارة لديها بنسبة 45% فى 2021 لتصل إلى 12 مليار جنيه مقابل 8 مليارات فى عام 2021، مُرجعا ذلك إلى نجاح الشركة فى تحقيق أداء متفوق خلال الأعوام الماضية جذب لها العديد من المؤسسات المالية لإسناد إدارة محافظهم المالية المتنوعة ( أسهم – دخل ثابت).

العربى الأفريقى: إطلاق صندوق بالربع الأول من 2022

وكشف أن العربى الأفريقى تستهدف زيادة حجم الأموال المدارة إلى 15 مليار جنيه فى عام 2022 من خلال التركيز على جذب المحافظ المالية لكبار العملاء سواء كانت محافظ أسهم أو متوازنة أو دخل ثابت، اعتمادا على الخبرات الواسعة والمتراكمة التى يتمتع فريق العمل فى إدارة كل أنواع المحافظ المالية، وتحقيق عوائد استثمارية متميزة.

وأشار إلى أن العربى الأفريقى لإدارة الأصول تدير حاليا العديد من المحافظ المالية لبنوك ومؤسسات مالية وجهات حكومية وشركات تأمين، كما تدير حاليا ٦ صناديق استثمار متنوعة ( أسهم – نقدية – دخل ثابت – حماية رأس المال – متنوع الأصول).

وذكر أن العربى الأفريقى ستفتح خلال الربع الأول من العام المقبل باب الاكتتاب فى صندوق نقدى تابع لإحدى كبرى المؤسسات المالية، وتم إسناد إدارة العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات، وسوف يتم الإعلان عن موعد طرحه قريبا.

وعلى صعيد التحديات التى تواجه صناديق الاستثمار، قال «مصطفى» إنه رغم أن هذه الصناعة موجودة لأكثر من ٢٥ عاما فى السوق المصرية منذ تأسيس أول صندوق استثمار فى عام ١٩٩٤ فإن حجم وعدد صناديق الاستثمار لا يتناسب مع هذه الفترة ولا يمكن مقارنته بحجم الصناديق فى الأسواق المالية الناشئة الأخرى.

ويرى فى الوقت نفسه أنه تم حل بعض مشكلات الصناعة من خلال سماح الرقابة المالية لمؤسسات مالية بجانب البنوك وشركات التأمين بإصدار صناديق استثمار، بالإضافة إلى السماح لشركات تداول الأوراق المالية لتكون إحدى منصات تلقى الاكتتابات فى صناديق الاستثمار، الأمر الذى سينعكس بالإيجاب على تشجيع العديد من الجهات على إطلاق الصناديق، وكذلك إلى ارتفاع معدلات نمو أحجام الصناديق الاستثمارية.

ولفت إلى أن السوق تتطلع إلى وجود شركات يكون نشاطها الوحيد هو التسويق لصناديق الاستثمار وتلقى الاكتتاب لها وشراء والاسترداد لوثائق الصناديق، وإعادة دراسة القواعد المنظمة لحجم صناديق الدخل الثابت والنقدية للبنوك.

وتابع إن هناك أيضا أهمية كبيرة لتشجيع الشركات الخاصة على القيد فى البورصة و تسريع برنامج الخصخصة بطرح شركات تنتمى لقطاعات جديدة وغير متمثلة بسوق المال، الأمر الذى سينعكس بالإيجاب على إطلاق صناديق أسهم بسياسات استثمارية جديدة أو لصناديق قطاعية أو لصناديق تستهدف شركات برأسمال سوقى محدد، موضحًا أن المعالجة الضريبية الجديدة لصناديق الأسهم سوف تجذب المستثمرين الأفراد إليها من جديد.

بلوم مصر لإدارة الاستثمارات

وقال محمد حسن، العضو المنتدب لبلوم مصر لإدارة الأصول، إنها تستهدف مضاعفة حجم أصولها المُدارة فى عام 2022 لمستوى مليارى جنيه، مقارنة بمليار لعام 2021.

ولفت إلى أن «بلوم» نجحت فى 2021 فى مضاعفة حجم أصولها المُدارة بدعم التركيز على حجم الأصول بالصناديق التى تديرها الشركة ومضاعفتها.

«بلوم مصر» تستهدف مضاعفة المحفظة

وتدير «بلوم مصر» لإدارة الأصول 3 صناديق استثمار هى بلوم النقدى، وبلوم التراكمى، وآروب للتأمين.

وذكر«حسن» أن معدلات التضخم المرتفعة ستنعكس إيجابا على الصناديق النقدية، وذلك إذا ما اتجه البنك المركزى لرفع أسعار الفائدة للحد من ارتفاعات التضخم.

وأشار إلى أن بعض قرارات «الرقابة المالية» دعمت صناديق الاستثمار، ومنها تلك التى سمحت لشركات السمسرة بتلقى الاكتتاب فى صناديق الاستثمار بدلا من اقتصار الأمر على البنوك سابقا، فيما لفت إلى أن السوق تتطلع إلى قرارات تتيح للشركات غير المتخصصة فى الأنشطة المالية إنشاء صناديق استثمار.

ولفت إلى أن القطاعات الأكثر جاذبية بالبورصة المصرية العام الحالى هى العقارات، والصناعة، والبتروكيماويات، والتكنولوجيا.