شعبة خدمات النقل الدولي تناقش مشكلات شركات وكلاء الشحن ومرحلي البضائع

بهدف حلول للصعوبات التي تواجه المهنة وذلك عن طريق وجهة نظر خبراء ومختصين في المجال

شعبة خدمات النقل الدولي تناقش مشكلات شركات وكلاء الشحن ومرحلي البضائع
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:08 ص, السبت, 9 أبريل 22

عقدت لجنة صعوبات المهنة بشعبة خدمات النقل الدولي بغرفة تجارة الإسكندرية، اجتماعًا مؤخرًا لمناقشة المشكلات التي تواجه نشاط مرحلي البضائع ووكلاء الشحن خلال الفترة الأخيرة.

وقال المهندس أحمد مصطفى عضو الشعبة، إن الهدف من الاجتماع هو خدمة أعضاء الجمعية العمومية للشعبة، ووضع حلول للصعوبات التي تواجه المهنة، وذلك عن طريق وجهة نظر خبراء ومختصين في المجال.

وأوضح انه تم خلال الاجتماع مناقشة تعامل الخطوط الملاحية العالمية مع وكلاء الشحن في الصادر، وعدم التعامل مع العميل مباشرة من الشركات المصدرة للخارج، مشيرًا إلى أن تلك المشكلة من أهم ما يواجهه وكلاء الشحن ومرحلو البضائع خلال الفترة الاخيرة، إضافة إلى رفض تسجيل كثير من الموردين التعامل مع منصة كارجو اكس والتي تعد مسئولة عن منظومة “البلوكتشين” بنظام التسجيل المسبق للشحنات الذي تم تطبيقه خلال أكتوبر من العام الماضي على الواردات البحرية، وبالتالي هناك كثير من العملاء رفضوا مؤخرًا تنفيذ أعمال مع مصر والتصدير إلى السوق المصرية.

كما تمت مناقشة مشكلة تطبيق نظام الـ ACI وارتفاع المصاريف التي يتحملها كل من الموردين ووكلاء الشحن، إضافة إلى زيادة الوقت المستغرق، خاصة فيما يخص التعامل مع البوالص الكلية والفرعية.

كما تمت مناقشة عدة مشكلات منها عدم مراعاة أغلب الخطوط لوكلاء الشحن من الأساس، وذلك بقيام العديد من الخطوط بمخاطبة العديد من العملاء مباشرة برغم سابقة أعمال الشركات من نفس الخطوط لنفس العملاء، وهو ما يحدث بصفة مستمرة في الفترة الأخيرة، لذلك طالب أعضاء اللجنة بأنه يجب التدخل السريع من قبل الشعبة لوضع حلول للمنافسة الشريفة بين الخطوط والشركات.

وناقش الاجتماع مشكلة التمويل المالي لشركات مرحلي البضائع، وتمت مناقشة إمكانية الاتفاق مع أحد البنوك لتنفيذ أعمال تمويلية للشركات العاملة في هذا النشاط، وذلك لعدم تعرض تلك الشركات للغلق وهو ما يتيح المجال بصورة أكبر لعمل أصحاب الشأن من المصدرين والمستوردين مع الخطوط مباشرة.

وتناول الاجتماع فرض ضريبة القيمة المضافة على النقل، وعدم إضافة وكيل الشحن وإصدار الفاتورة باسم العميل مباشرة لعدم إضافة نسبة الـ14% .

وتم الاتفاق على تنفيذ خطة من خلال اللجنة تعمل على الحفاظ على مهنة مرحلي البضائع ومستخلصي الجمارك وآليات التكيف مع التطور التكنولوجي في تلك الصناعة.

حضر الاجتماع عدد من أعضاء شعبة خدمات النقل الدولي ومجلس الإدارة، منهم المهندس أحمد مصطفي، والدكتورة أميرة شوقي، والدكتور صلاح صادق، وشريف الفيل، وعمرو عبدالعال.

كان قد أصدر المهندس مدحت القاضي رئيس شعبة خدمات النقل الدولي بالغرفة التجارية بالإسكندرية، قرار بتشكيل لجنة برئاسة عصام الشاذلي نائب رئيس مجلس الادارة وعضوية كل من محمد أحمد محمد رئيس لجنة الشحن الجوي، وأحمد مديح رئيس لجنة الشحن البحري، ومنصور بريك رئيس لجنة الشحن البري.

وحدد قرار رئيس الشعبة مهام اللجنة الجديدة، وذلك بهدف الاجتماعات المختلفة لمناقشة المشكلات التي تواجه صناعة النقل في مصر وتأثيرها على الصناعة، ورفع هذه المشكلات للجهات المسئولة لأخذها في الاعتبار، كما أن للجنة حق الاختيار بالاستعانة فيمن تراه مناسبًا من داخل مجلس إدارة الشعبة أو من خارجه وكل من يستطيع المشاركة.