شريف شومان: القروض النشطة لـ«تنمية المنشآت الصغيرة بأعمال الإسكندرية» تتخطى 3 مليارات جنيه بنهاية فبراير الماضى

%23 نموا سنويا فى المحفظة بنهاية 2021 مسجلة 2.678 مليارجنيه 

شريف شومان: القروض النشطة لـ«تنمية المنشآت الصغيرة بأعمال الإسكندرية» تتخطى 3 مليارات جنيه بنهاية فبراير الماضى
معتز محمود

معتز محمود

9:45 ص, الأحد, 3 أبريل 22

تعمل جمعية رجال أعمال الإسكندرية عبر مشروع تنمية المنشآت الصغيرة والحرفية التابع لها على توفير متطلبات العملاء من خلال إتاحة منتجات تمويلية متنوعة تغطى الأنشطة الزراعية والصناعية والحرفية والخدمية المختلفة، وذلك بالتوازى مع مخطط افتتاح عدة فروع فى محافظات جديدة لتوسيع قاعدة عملائها والمستفيدين من خدماتها.

وكشف شريف شومان، المديرالتنفيذى للمشروع التابع لجمعية رجال أعمال الإسكندرية، أن قيمة محفظة القروض النشطة للمشروع تخطت بنهاية شهر فبرايرالماضى 3 مليارات جنيه للمرة الأولى، كما بلغ إجمالى عدد العملاء النشطاء 515 ألفا بارتفاع %5 عن نهاية العام الماضي.

وأوضح أن متوسط إصدارالقروض الشهرى يبلغ نحو 54 ألفا بقيمة 550 مليون جنيه.

%23 نموا سنويا فى المحفظة بنهاية 2021 مسجلة 2.678 مليارجنيه 

وأشار – فى حواره مع «المال» – إلى زيادة محفظة القروض بها بنسبة %23 بنهاية العام الماضى مقارنة مع 2020 لتسجل نحو 2.678 مليارجنيه مقابل 2.185 ملياربنهاية 2020.

وقال إنه من المستهدف الوصول إلى 563 ألف عميل بنهاية العام الجاري بمعدل نمو %13 عن العام الماضي، مشيرا إلى أن معدل النمو فى تلك الأرقام يؤكد على الجهود المبذولة من قبل العاملين بالمشروع.

وأكد أنه تم إصدار قروض بقيمة إجمالية تصل إلى نصف مليار جنيه خلال ديسمبرالماضى، مشيرا إلى تحقيق نفس الرقم فى شهر يناير الماضي.

وتوقع استمرار التحسن فى الأداء خلال الفترة المقبلة، فى ظل الدعم المقدم من مجلس إدارة الجمعية،والمجلس الاستشارى.

 المشروع يقدم أكثر من 12 منتجا تمويليا فى عدة قطاعات اقتصادية

وقال إن المشروع يقدم حاليا أكثر من 12 منتجا تمويليا فى قطاعات اقتصادية مختلفة، مشيرًا إلى أن أبرز المنتجات المتاحة حاليا تتمثل فى منتج للحرفيين، ولنشاط المقاولات ، وللأطباء ، وللصيادين،و لصيانة السيارات والمعدات والمركبات التجارية، وللصناعات اليدوية.

وأضاف أن المشروع يوفر أيضا منتجات تمويلية خاصة بالأراضى الزراعية، والحلابة ،وتربية المواشى ،والآلات، والمعدات الزراعية ، فضلا عن المحاصيل الزراعية، وأنشطة التجارة المتنوعة.

وكشف «شومان» أن إدارة المشروع تخطط لإطلاق منتجات تمويلية جديدة سيتم الإعلان عنها لاحقا، بالتوازى مع مخطط التوسع والانتشار الجغرافى.

وأوضح أنه بدأ تنفيذ هذه الخطط عقب تغيير الإدارة التنفيذية للمشروع، ووضع نماذج لإجراء عدد من التعديلات، وإضافة بعض أوجه التطوير عليه والتى بدأت من الشعار المستخدم وحتى المنتجات المقدمة والفروع المتاحة.

ولفت إلى أن الشعار القديم للمشروع الذى انطلق به عام 1990 هو «بيت تمويل يعتمد عليه» وكان يرمزحينها إلى أن جمعية رجال أعمال الإسكندرية كانت من أوائل المؤسسات التى قدمت  التمويل متناهى الصغر فى مصر.

وتابع إن شعار المشروع الجديد هو« بيت تمويل رائد يتطور، واحتياجات عملاء تتغير»؛ إذ تبنت الجمعية رؤية تعكس توجهاتها المستقبلية، وخطتها الإستراتيجية، فضلا عن رصد احتياجات العملاء بشكل دائم ، معولًا أن تكون تلك الخطوات أساس التطور الفترة المقبلة.

خطة لإطلاق أخرى جديدة.. للانتشار الجغرافى فى جميع المحافظات

وأكد أن خطتها للانتشار الجغرافى بأنحاء الجمهورية تتضمن افتتاح 24 فرعًا جديدًا خلال العام الجارى فى نطاق المحافظات الحالية للمشروع وعددها 14 فضلًا عن  الإسكندرية.

وتتمثل تلك المحافظات فى البحيرة، وكفر الشيخ، والمنوفية، والغربية، والشرقية، والقليوبية، ومطروح ، والوادى الجديد، والجيزة، وقنا، وسوهاج، وبنى سويف، والفيوم ، وأسوان 

وأوضح أن هذه الخطة تتضمن أيضًا 7 فروع فى 4 محافظات جديدة هى الإسماعلية، وأسيوط، والقاهرة ، والأقصر.

وقال «شومان» إن الإدارة التنفيذية للمشروع تبنت تنفيذ خطة طموح فى التوسع الأفقى بدعم من المجلس الاستشارى للجمعية برئاسة الدكتور محمد هنو، وتم بموجبها الموافقة على مخطط افتتاح الـ 24 فرعا جديدا.

ولفت إلى أن الفروع الجديدة التى لا تزال تحت الإنشاء والبالغ عددها 8 تتمثل فى أطسا وأبشواى فى الفيوم وأبو عبده فى كفر الشيخ وأبيس فى الإسكندرية والحمام فى مطروح والراغى فى المنيا والأقصر .

وشدّد «شومان» على أن قرار مجلس إدارة الجمعية برئاسة محمد صبرى، والمجلس الاستشارى، بتعيين أحد أبناء المشروع رئيساً للإدارة التنفيذية انعكس على العاملين وكان له مردود إيجابى، مشيرا إلى تحقيق أرقام قياسية غير مسبوقة فى تاريخ المشروع خلال شهرى ديسمبر وينايرالماضيين.

ولفت إلى أنه من ضمن النقاط الإيجابية التى تعكس التطوير والتغير؛ فقد تم توافق المشروع منذ ما يقرب من عام تقريبا مع متطلبات قانون الدفع غير النقدى رقم 18 لسنة 2019 مضيفا أنه قام بالتعاون مع 6 شركات تحصيل غير نقدى ومنهم «فورى» و«بيى» و«مصارى» و«سداد» و«ضامن» بالإضافة إلى البنك التجارى الدولى فى المحافظ الإلكترونية وماكينات «pos» للبنك وبنوك أخرى.

وتابع إن الإدارة التنفيذية للمشروع نفذت تعليمات هيئة الرقابة المالية ومتطلبات القانون رقم 18 لسنة 2019 تماشيا مع توجهات الدولة فى الشمول المالى والتحول الرقمى.

افتتاح 24 فرعا خلال العام الجارى منها 7 فى 4 محافظات جديدة

ولفت إلى أنه لدى المشروع لجنة التحول الرقمى تقوم بميكنة جميع إجراءات صرف القرض،وتقارير الأداء مما ينعكس على تقليل مدة إصدار التمويل لتصل إلى 24 ساعة وبحد أقصى 48 ساعة عمل.

وقال إن تلك الجهود تستهدف زيادة تنافسية المشروع، وتقديم خدمة متميزة للعملاء قائمة على رؤية تتطور لتلبية احتياجاتهم المتغيرة.

وشدّد على أن المشروع لا يزال يستهدف المشروعات المدرة للدخل مع تأكيد إدارته التنفيذية أن الفئات المستهدفة هى أصحاب المشروعات الصغيرة التى تدر دخلًا، وتخلق فرص عمل من خلال تمويل أنشطتها، وكذلك الفجوة التمويلية فيها من خلال دراسة الجدارة الائتمانية، بجانب تحقيق فائض يساعد صاحب المشروع على زيادة حجم أعماله وبالتالى زيادة فرص العمل والإيرادات.

وأوضح أن المشروع ييسر على العملاء ويقدم خدمة متميزة لهم عبر توفير منافذ متعددة لصرف القروض وتحصيل الأقساط، وكذلك توفير تطبيق على الأجهزة اللوحية «التابلت» لأخصائى الخدمات المالية للمشروع لعمل مسح ضوئى لمستندات العميل فى مكان نشاطه مما ينعكس بالإيجاب على سرعة اتخاذ القرار فى فتح التمويل المقدم.

وأكد «شومان» حرص المشروع دائما فى الوقوف بجانب عملائه فى الأوقات الحرجة، مشيرا إلى أنه يوجد به صندوق تكافل لتقديم المساعدة فى حالة عدم القدرة المالية الناتجة عن الأمراض أو الكوارث الطبيعية.

وتابع إنه يتم إجراء بحث اجتماعى لحالات العملاء غير القادرين ماديا على سداد التزاماتهم للمشروع بإعفائهم من الفوائد وغرامات التأخير مع سداد أصل الدين المستحق عليهم نيابة عنهم وصرف مساعات مالية لهم تزيد أحيانا عن أصل ما عليهم من دين.

وضرب مثالًا على ذلك بأنه خلال فترة تفشى جائحة كورنا كان المعدل الطبيعى لترحيل استحقاقات العملاء الناتجة عن ظروف طارئة لديهم بحد أقصى ألفين ترحيل فى الشهر ولكن مع الجائحة تم قبول ترحيلات وصلت لعدد 110 آلاف عميل فى شهر مايو 2020 بما يقرب من 80 مليون جنيه.