شركتا «MSC» و«ZIM» توقفان التعاون بشأن التجارة بين شمال أوروبا وشرق البحر المتوسط

آخر سفينة للخدمة هي MSC Lausanne والتي ستنتهي من تناوبها في الميناء في 29 مارس

شركتا «MSC» و«ZIM» توقفان التعاون بشأن التجارة بين شمال أوروبا وشرق البحر المتوسط
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:05 م, الأثنين, 31 يناير 22

قررت شركتا ZIM وMSC وقف تعاونهما بشأن التجارة بين شمال أوروبا وشرق البحر الأبيض المتوسط، وإنهاء خدمتهما المشتركة، اعتبارًا من نهاية مارس 2022. وستكون آخر سفينة للخدمة هي MSC Lausanne التي ستنتهي من تداولها في الميناء في 29 مارس.

وقالت شركة الشحن ZIM، في بيان، اليوم: “سيتم تقديم المزيد من النصائح حول الخدمات المستقبلية بشكل منفصل من قبل MSC وZIM في الأسابيع المقبلة”.

يأتي هذا الإعلان بعد أيام قليلة من تمديد ZIM اتفاقية التعاون التشغيلي مع 2M Alliance، التي تتكون من MSC وMaersk، في آسيا- الساحل الشرقي للولايات المتحدة (USEC) وآسيا- ساحل الخليج الأمريكي (USGC).

وكان تقرير صادر عن مؤسسة الشحن البحرية الدولية (Alphaliner) “منظمة بحثية في النقل البحري”، قد أكد تفوق شركة البحر المتوسط ​​للشحن (MSC) على مجموعة Maersk الدنماركية، لتحتل المرتبة الأولى كشركة نقل للحاويات على مستوى العالم، وذلك من حيث سَعة الحاويات المكافئة “TEU”.

وأوضح التقرير أن مجموعة MSC تفوقت على خط ميرسك خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي، وذلك بعد الاستحواذ على سفينة TEU Mexico، بطاقةٍ تصل إلى 4992 حاوية مكافئة، والتي كانت شركة Maersk تتولى تأجيرها.

وفقًا لبيانات Alphaliner، فإن سَعة حاوية MSC الإجمالية بلغت 4.284.728 حاوية حاوية مكافئة، بينما تمتلك مجموعة ميرسك حاليًّا 4،282،840 حاوية مكافئة، كما أنه من المتوقع أن تزيد الفجوة خلال العام الحالي 2022.

كما توقّع التقرير أن تظلّ فجوة السَّعة بين مجموعة MSC وMaersk Group ضيقة، بحيث يمكن لتقلبات الأسطول اليومية من التأجير أن تتحرك Maersk Group للأمام مرة أخرى لفترات قصيرة من الوقت، إلا أنه لا يزال من المتوقع أن تصبح MSC رقم واحد عالميًّا طوال النصف الأول من عام 2022، خاصة مع خطتها في تسليم العديد من سفن الحاويات الكبيرة الجديدة نسبيًّا.

وذكر التقرير أن الشركتين تشكلان أكبر تحالف حاويات في العالم؛ والمعروف بتحالف 2M في سوق نقل الحاويات، وذلك بإجمالي 34% من السَّعة العالمية للحاويات، ومع ذلك من المتوقع أن تزداد الحصة السوقية لشركة MSC في الأشهر المقبلة، عندما تتلقى الشركة السويسرية/ الإيطالية طلبيات السفن الخاصة بها.