شركة ميناء «6 أكتوبر» تتفق مع السكة الحديد على تسيير 3 رحلات أسبوعية للإسكندرية

سيتم تشغيلها بعد 6 شهور

شركة ميناء «6 أكتوبر» تتفق مع السكة الحديد على تسيير 3 رحلات أسبوعية للإسكندرية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:31 ص, الثلاثاء, 22 فبراير 22

قال عمر منصور، العضو المنتدب لشركة ميناء 6 أكتوبر الجاف، إنها اتفقت خلال الفترة الماضية مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر، على تشغيل 3 رحلات أسبوعية بشكل منتظم لنقل البضائع من 6 أكتوبر إلى ميناء الإسكندرية البحرى.

وأضاف – فى تصريح خاص لـ«المال» – أن الشركة حصلت على موافقة من السكة الحديد على رحلة أسبوعية من الميناء إلى السخنة وسيتم تشغيلها بعد 6 شهور، مشيرًا إلى أنه تم التعاقد مع العديد من شركات التأمين العامة والخاصة لتغطية عملية نقل البضائع عبر القطارات ضد جميع المخاطر.

وأشار إلى أن شركة ميناء 6 أكتوبر الجاف استلمت مؤخرا 6 شاحنات تداول ومعدة تداول “ريتش ستاكر” وجار استلام باقى معدات التداول خلال مارس المقبل، سيتم تشغيلهم فى الميناء لنقل البضائع للوجهات النهائية التى سيتم تحديدها بناء على طلب العملاء، والجدول الزمنى لإطلاق تشغيل الميناء فى أبريل المقبل كما هو دون أى تعديل.

وتستعد هيئة الموانئ البرية والجافة بوزارة النقل، لبدء تشغيل أول ميناء جاف فى مدينة 6 أكتوبر خلال أبريل المقبل، على مساحة 100 فدان، وقطعة أخرى 300 فدان منطقة لوجستية، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 100 مليون دولار، دبرها تحالف شركات «السويدى إليكتريك – دى بى شينكر»، الذى سيتولى إدارة وتشغيل الميناء لمدة 30 عامًا.

وبالتوازى مع عمل ميناء أكتوبر، تستعد وحدة الشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، لطرح مناقصة أمام 3 تحالفات، تم تأهيلها خلال الفترة الماضية للمنافسة على إنشاء وتشغيل ميناء جاف ومركز لوجستى على مساحة 250 فدانًا بمدينة العاشر من رمضان.

وسيتم أيضًا خلال الفترة المقبلة، تولى تحالف شركات «سبيشيال، ومجموعة مدكور، وأوشن إكسبريس، ودار ماك، والقابضة للصوامع، وشركة كا دورا الأوكرانية» العمل فى مينائى دمياط والسادات الجاف، بتكلفة متوقعة للمشروعين تصل إلى 1.4 مليار جنيه، موزعة بواقع 200 مليون للأول، و1.2 مليار للثانى.