شركات عقارية تستقبل 2022 بإطلاق مشروعات جديدة فى العاصمة الإدارية

«آى إتش دى» تطلق «VIVID» باستثمارات 600 مليون جنيه وتدرس شريحة السكنى

شركات عقارية تستقبل 2022 بإطلاق مشروعات جديدة فى العاصمة الإدارية
شريف عمر

شريف عمر

9:19 ص, الأثنين, 10 يناير 22

تعتزم عدة شركات تطوير عقارى إطلاق مشروعاتها لأول مرة فى العاصمة الإدارية الجديدة ، وسط تركيز على المبانى الإدارية والتجارية المتنوعة، فى خطوةٍ تؤكد استمرار اهتمام صغار المطورين باختراق العاصمة فى العام الجديد.

«المال» رصدت توجهات 3 شركات لبدء مشروعاتها فى العاصمة الإدارية؛ وهى شركة آى إتش دى العقارية، التى ستطلق VIVID باستثمارات 600 مليون جنيه، كما تدرس الحصول على أرض أخرى لإنشاء مشروع سكنى، وهناك شركة «HMD» التى ستستثمر 900 مليون جنيه لإنشاء مشروعيْ «جولدن فيو» و«توين تاور»، بخلاف شركة «آرك بلان» التى استعانت بشركة إتقان للاستشارات؛ وذلك لإضافة ذراع التطوير وإطلاق مبنى IL Cuore Verde.

وبنظرة سريعة للمشروعات الجديدة، لجأ المطورون لإقرار آليات سداد طويلة تقارب 12 سنة بما يتناسب مع الوضع الحالى للسوق العقارية، والتى تشهد طرح مشروعات جديدة فى العاصمة وتزايد التنافسية.

«آى إتش دى» تطلق «VIVID» باستثمارات 600 مليون جنيه وتدرس شريحة السكنى

بدايةً تنوى شركة «آى إتش دى» العقارية طرح مشروعها الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمنطقة الداون تاون، وهو مبنى تجارى إدارى “VIVID BUSINESSS TOWER”

وكشف حسام الأكشر، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن المشروع يتميز بموقع إستراتيجى وحيوى، حيث يقع بأهم وأول مدخل لمنطقة الداون تاون، ويطلّ على أكبر الميادين، وأولها فى وسط البلد بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة على المخطط العام للمشروع، وجارٍ استخراج تراخيص الحفر وبدء الإنشاءات خلال الأيام المقبلة.

وأضاف الأكشر أن حجم استثمارات المشروع تقدر بنحو 600 مليون جنيه، وسيتم ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون جنيه خلال عام 2022، كما نستهدف مبيعات بقيمة 300 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى.

وعن الخطة المستقبلية للشركة أكد الأكشر أن الشركة تدرس مشروعات جديدة، خلال الفترة المقبلة، منها مشروع سكنى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وآخر ساحلى بمدينة الجلالة.

وتوقّع ارتفاع الطلب على السوق العقارية، خلال العام الحالى، مشيرًا إلى أن القطاع العقارى فى مصر يمثل %11 من قيمة الناتج المحلى، وتم تسجيل تداول فى عام 2020 بقيمة 520 مليار جنيه، مع ارتفاع %15 بقيمة تداول العقارات سنويًّا بمعدل البيع والشراء.

ولفت إلى أن سيكولوجية السوق العقارية المصرية تعتمد على الاستثمار طويل الأجل، ويتميز هذا النوع من الاستثمار بارتفاع العائد السنوى، مقارنة بعقود الاستثمار قصيرة الأجل، وأيضًا مقارنة بالاستثمار البنكى.

وتابع الأكشر أن سعر فائدة القرض فى البنك المركزى %9.25 والعائد على الودائع %8.25 مع معامل تضخم بنحو 6.1%، مقارنةً بالاستثمار العقارى، لذلك فإن قيمة إيجار وحدة إدارية أو تجارية تقدر بنحو الـ-8 %16 سنويًّا، مع زيادة فى العائد نحو 8 %10- سنويًّا، بالإضافة إلى نمو السند العقارى بمتوسط %10 سنويًّا.

وتوقّع الأكشر زيادة الطلب على العقارات وازدهارها، خلال العام الحالى، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العقارات عامة نتيجة الزيادة المتوقعة بأسعار مواد البناء، لافتًا إلى ارتفاع الأسعار بشكل خاص فى العاصمة الإدارية؛ نظرًا للطلب المتزايد على شراء الوحدات التجارية والإدارية ذات الطابع الاستثمارى.

كما قال هشام الفولى، رئيس القطاع التجارى بالشركة، إن المشروع يتكون من أرضى و14 طابقًا، موضحًا أن مساحات الوحدات الإدارية تبدأ من 25 مترًا، والتجارية من 30 مترًا، مع وجود تنوع كبير فى المساحات لاستهداف أكبر شريحة من العملاء.

وعن أسعار الوحدات كشف أن سعر المتر التجارى يبدأ من 60 ألف جنيه للمتر الواحد، أما سعر المتر بالوحدات الإدارية فيبدأ من “22 ألف جنيه للمتر الواحد.

وأشار الفولى إلى أن الشركة طرحت أنظمة سداد ميسَّرة ومرِنة للعملاء تبدأ من %5 “مقدم”، وأقساط تصل إلى 12 سنة متساوية، مع وجود أكثر من 7 أنظمة سداد مختلفة ومتنوعة لتلبية احتياجات ورغبات العملاء، وكشف أن ميعاد التسلم والتشغيل بعد 4 سنوات.

وتابع الفولى أنه تم التعاقد مع مجموعة من كبرى الشركات الاستشارية بالسوق لإنجاز المشروع؛ وعلى رأسها الاستشارى الهندسى “IVC”، وشركة “كاد” لإدارة المنشآت التجارية، و” إتقان” استشارى تطوير الأعمال.

«HMD» تضخ 900 مليون جنيه لإنشاء «جولدن فيو» و«توين تاور»

فيما كشف الدكتور إبراهيم عبد الدايم، رئيس مجلس إدارة شركة “HMD”، عن باكورة مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وهما مشروعا “جولدن فيو” و”توين تاور” باستثمارات تقدر بنحو 900 مليون جنيه.

وحول تفاصيل المشروعين قال عبد الدايم إن مشروع “جولدن فيو” يقع بمنطقة “الداون تاون” فى العاصمة الإدارية بارتفاع أرضى و10 أدوار متكررة، أما مشروع “توين تاور” فهو بارتفاع أرضى و12 دورًا، باختلاف المميزات المتواجدة من حيث الموقع.

وكشف عبد الدايم أن مشروع “جولدن فيو” على مساحة 3763 مترًا، ويتميز بالعديد من المميزات، حيث إنه يطل على سوق الذهب مباشرة ومسجد مصر على شارع رئيسى “ناصيتين” جانبية وأمامية.

ولفت إلى أن مشروع “توين تاور” على 3434 مترًا بمنطقة “الداون تاون” يطل على منطقة “CBD” الأعمال المركزية فى العاصمة الإدارية بموقع إستراتيجى متميز جدًّا.

وأوضح أن مساحات الوحدات فى تلك المشروعين تناسب جميع شرائح العملاء من حيث التنوع “تجارى، وإدارى، وطبى”، قائلًا: أسعار الوحدات التجارية تبدأ من مليون ونص، أما أسعار الوحدات الإدارية والطبية فتبدأ من 650 ألف جنيه .

وأفاد بأن الشركة وضعت أنظمة سداد مرنة تتناسب مع دخل العملاء تبدأ من 10%، وتقسيط يصل إلى 12 سنة، مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء من تطوير المشروعين خلال 3 سنوات ونصف .

وقال رئيس مجلس الإدارة إن الشركة تعتمد على إستراتيجيات النمو المخطَّط والمدروس سعيًا لتحقيق أفضل معدل نمو؛ بهدف توسيع حجم نشاطها، بالتوازى مع بناء كيان قوى، لتصبح من كبرى شركات التطوير العقارى بمصر .

فيما قال المهندس عبد الله أنور، الرئيس التنفيذى للشركة، إن العاصمة الإدارية الجديدة تشهد طلبًا متزايدًا على المشروعات غير السكنية، سواء الإدارى أو التجارى أو الطبى، وهو ما دفع الشركة للبدء بأول مشروعاتها فى هذا النمط من الاستثمار .

وأشار إلى أن الدولة تتجه بقوة فى الوقت الراهن لزيادة معدلات التنمية العمرانية، ووقع اختيار الشركة على العاصمة الإدارية نظرًا لحجم البنية التحتية التى نفذتها الدولة وحجم الاستثمارات التى تم توجيهها لتطوير العاصمة الإدارية بمواصفات المدن العالمية.

ولفت إلى أن القطاع العقارى استعاد عافيته فى الفترة الماضية، ونجح فى تخطى أزمة كورونا، موضحًا أن مصر أصبحت فى مقدمة الدول الجاذبة للاستثمار؛ نظرًا للمشروعات الكبرى التى تنفذها الدولة خلال الـ6 سنوات الماضية.

وأوضح أن القطاع العقارى يقود الاقتصاد المصرى، مهما مر من ظروف وكوارث طبيعية، مشيرًا إلى أن التوسع العمرانى الذى يحدث فى مصر خلال الوقت الحالى يتم ضمن خطة ورؤية محددة ونتائج ملموسة .

وأضاف أن مدن الجيل الرابع تمثل قاطرة التنمية العمرانية، موضحًا أن القطاع العقارى المصرى سيظل ينمو رغم كل التحديات التى يواجهها.

ونوه بأن الشركة تأسست من تحالفٍ يضم مجموعة من كبرى شركات التطوير العقارى ذات الخبرة والمصداقية، والتى تنتشر أعمالها فى عدة محافظات؛ منها القاهرة والإسكندرية والشرقية وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة شركاء ومستثمرين ذوى خبرات قوية ومتنوعة فى مجالات الاستثمار العقارى وإدارة الأعمال المختلفة.

«آرك بلان» تستعين بـ«إتقان» وتضيف ذراع التطوير وتبدأ بمبنى «IL Cuore Verde»

فى السياق نفسه وقّعت شركة إتقان للاستشارات المالية والتسويقية شراكة مع شركة آرك بلان للتطوير العقارى، للعمل استشاريًّا ماليًّا وتسويقيًّا للأخيرة لإطلاق”IL Cuore Verde” أول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

و”آرك بلان” العقارية ذراع التطوير العقارى لـ”ARCHPLAN Consulting”، وهى واحدة من كبرى الشركات الاستشارية، وتمتلك خبرة تزيد على الـ40 عامًا من التخطيط العمرانى، وأحد أطراف تحالف التنمية العمرانية 5+UDC الذى تولّى إعداد المخطط الإستراتيجى العام للعاصمة الإدارية الجديدة.

والمشروع على مساحة 3030 مترًا مربعًا إداريًّا بالكامل، بأرقى مناطق العاصمة الإدارية ويُطلّ على ميدان البنك المركزى، والحديقة المركزية لحى المال.

وقال أحمد عبد العزيز، المدير العام والاستشارى المالى بشركة إتقان للاستشارات المالية والتسويقية، إن “إتقان” حريصة على تقديم كل ما هو جديد للمساهمة فى تطوير حركة السوق العقارية المصرية، وخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف عبد العزيز أن رحلة “إتقان” مع أول مشروعات “آرك بلان” بالعاصمة الإدارية، بدأت بالتجهيز الجيد لإطلاق المشروع، بداية من دراسة السوق، وإعداد إستراتيجية كاملة للتسويق والدراسة المالية والتسعير وأنظمة السداد المناسبة لبيع وحدات المشروع.

وأشار إلى أن الشركة تقدم أيضًا الأبحاث التسويقية الشاملة وتحليل المنافسين، ووضع التصور الإستراتيجى للمشروع، وخطة “البراندينج”، والإشراف على الهيكل الإدارى وتدريب فريق البيع والتسويق، ومتابعة الأنشطة التسويقية وتنفيذ الخطة التسويقية، كما تقدم الاستشارات المالية وتتضمن تطوير ومراجعة الدراسة المالية بكل مراحلها.

كما تتولى “إتقان” الإشراف على تطوير الخطط المالية وإعداد الموازنات وإدارة التدفقات النقدية، وبناء وتطوير فريق الإدارة المالية الداخلى للشركة وتقديم الدعم الفنى ومتابعة أنظمة السداد والتسعير وتحديثها بشكل دورى وبناء منظومة تقارير لمتابعة الأداء المالى للشركة.