شركات التأمين على السفن توسع منطقة مخاطر الحرب بالقرب من رومانيا

أعلنت شركة ميرسك العالمية مؤقتًا حجوزات القطارات الجديدة العابرة للقارات دون استثناء على حد سواء شرقًا وغربًا بين آسيا وأوروبا حتى إشعار آخر

شركات التأمين على السفن توسع منطقة مخاطر الحرب بالقرب من رومانيا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:31 م, الثلاثاء, 8 مارس 22

وسعت سوق التأمين البحري في لندن مساحة المياه المحيطة بالبحر الأسود وبحر آزوف التي تعتبرها عالية المخاطر مع تكثيف الغزو الروسي لأوكرانيا، وتزايد المخاطر على الشحن التجاري، وذلك حسب تقرير صادر عن شركة JWC المتخصصة في الاستشارات التأمينية البحرية.

وأكدت أن شركات التأمين البحري أوضحت في تحذير لها أن المنطقة عالية الخطورة قد تم توسيعها لتشمل المياه القريبة من رومانيا (عضو في الناتو) وجورجيا بعد أن أضافت في البداية المياه الروسية والأوكرانية في البحر الأسود وبحر آزوف في فبراير. 

كما امتدت المناطق الجديدة عالية الخطورة إلى المياه الداخلية المختلفة وأجزاء من أعالي البحار، مما يؤكد المخاطر المتزايدة للإبحار عبر المنطقة بأكملها. 

وأشارت JWC في تقرير استشاري للسوق إلى إصابة ثلاث سفن حول ميناء أوديسا الأوكراني مضيفة أن الوضع “ديناميكي ويتم مراقبته عن كثب”. 

وفي نفس السياق، أكدت شركة الشحن العالمية ” ميرسك ” أنه في ظل استمرار الأزمة في أوكرانيا وفرض الحكومات عقوبات جديدة على روسيا وحلفائها، فانها تراقب التطورات عن كثب وتقوم بإجراء التعديلات اللازمة بما يتماشى مع القيود الأخيرة.

وأشارت الشركة الدنماركية، أنه بعد دراسة متأنية، فانه قد تم وقف أي حجوزات مع دولة بيلاروسيا، مؤكدة أنه  لدينا بالفعل ضوابط صارمة داخل وخارج بيلاروسيا فيما يتعلق بالعقوبات الحالية، ولكن يجب علينا الآن ضمان امتثال عملياتنا للعقوبات الأخيرة وضوابط الاستيراد فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا.

بالنسبة إلى بيلاروسيا، من الآن فصاعدًا ، سيتم قبول حجوزات المواد الغذائية والأدوية والإمدادات الإنسانية فقط بعد فحص شامل، حيث يهدف هذا الإعفاء إلى التأكيد على أن شركة Maersk تركز على المسؤولية الاجتماعية وتبذل الجهود لدعم المجتمع على الرغم من التعقيدات والشكوك داخل سلسلة التوريد الحالية.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن شركة Maersk تعمل بالامتثال الكامل للوائح القانونية وسياساتها، فلا يمكننا التعامل مع أي بنوك خاضعة للعقوبات أو تلقيها أو سداد مدفوعات لها، أو أي طرف آخر يخضع للعقوبات – بما في ذلك الأطراف البيلاروسية والروسية.

 كما قررت شركة ميرسك مؤقتًا حجوزات القطارات الجديدة العابرة للقارات دون استثناء على حد سواء شرقًا وغربًا بين آسيا وأوروبا حتى إشعار آخر.

وأشارت الشركة في منشور لعملائها ” اطلعت المال على نسخة منه ” إذا كانت لديك شحنة قيد العبور حاليًا أو أكملت حجزًا قبل الإعلان عن هذا التعليق، فسنبذل قصارى جهدنا لتسليمها إلى وجهتها المقصودة عبر الطرق العادية.

ولفتت إلى أن العقوبات الأخيرة تعني أيضًا أن شركة ميرسك علقت جميع الحجوزات الجوية الجديدة من وإلى روسيا وأوكرانيا حتى إشعار آخر، كما ترى مخاطر محتملة على تكلفة النقل الجوي، حيث يتم تقييد المجال الجوي والرحلات الجوية معرضة بشكل أكبر لارتفاع تكاليف الوقود والتأمين.