شركات التأمين التجارية تحقق 3.3 مليار جنيه أقساط فى نوفمبر وارتفاع تعويضات التكافلى (جراف)

وسددت شركات التأمين التجارية 1.8 مليار جنيه تعويضات خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل 1.4 مليار جنيه خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 27.8% .

شركات التأمين التجارية تحقق 3.3 مليار جنيه أقساط فى نوفمبر وارتفاع تعويضات التكافلى (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

6:46 م, الثلاثاء, 15 فبراير 22

حققت شركات تأمينات التأمين التجارية 3.3 مليار جنيه أقساط خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل 2.8 مليار جنيه خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة نمو 17.2% ، وكشف تقرير شهر نوفمبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن انخفاض أقساط التأمين التكافلى بنسبة 12.1% لتبلغ 468.1 مليون جنيه فى شهر نوفمبر الماضى مقارنة بـ 532.5 مليون جنيه خلال نفس الشهر من عام 2020 .

1.8 مليار جنيه تعويضات الشركات التجارية فى نوفمبر

وأوضح تقرير شهر نوفمبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية ارتفاع إجمالى أقساط قطاع التأمين بنسبة 12.6% خلال شهر نوفمبر الماضى لتبلغ قيمتها 3.8 مليار جنيه، مقارنة بـ 3.4 مليار جنيه خلال نفس الشهر من عام 2020.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط التأمين التجارى فى شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

الجراف التالى يبين تطور حجم أقساط التأمين التكافلى فى شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

وسددت شركات التأمين التجارية  1.8 مليار جنيه تعويضات خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل 1.4 مليار جنيه خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 27.8% ، فيما سدد شركات التأمين التكافلية 192 مليون جنيه مقارنة بـ 142.1 مليون جنيه خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 35.1%.

الجرف التالى يوضح تطور إجمالى أقساط قطاع التأمين فى شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

وبلغ إجمالى تعويضات قطاع التأمين خلال شهر نوفمبر 2 مليار جنيه مقابل 1.6 مليار جنيه تعويضات خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 28.5% .

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات التأمين التجارى فى شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

عن التأمين التكافلى

التأمين التكافلى هو التطبيق لمبدأ المشاركة والتكافل فى الشريعة الإسلامية، حيث لا يقوم على مبدأ الربح كأساس بل يقوم على مبدأ التكافل وهو إشتراك مجموعة من الأشخاص (العادية أو الإعتبارية) أصحاب المصلحة الحقيقية من التأمين (حملة الوثائق) فى توزيع الأضرار الناشئة عن مجموعة الأخطار المحتملة سوياً ، وذلك من خلال التعويض الذى يصرف من حصيلة إشتراكاتهم (قسط التأمين) بدلاً من تحمل كل فرد الضرر الواقع بمفرده، وبذلك تعتبر الشركة بمثابة مديراً لهذا الصندوق من الإشتراكات على أسس إحترافية من حيث دراسة الخطر وإستحقاق التعويض.

الجراف التالى يوضح تطور حجم تعويضات التأمين التكافلى فى شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

تقوم هيئة الرقابة الشرعية بمراقبة ومراجعة كافة أنشطة الشركة بما فيها المنتجات التأمينية والإستثمارات وينص النظام الأساسى على ضرورة موافقة هيئة الرقابة الشرعية على أى وثيقة أونشاط إستثمارى وإجازتها شرعاً قبل التنفيذ.

الجرف التالى يبين تطور إجمالى تعويضات قطاع التأمين فى شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

ينص النظام الأساسى فى شركات التأمين التكافلية على أن يتم توزيع فائض النشاط التأمينى بعد إستبعاد المصروفات والإحتياطيات والمخصصات والتعويضات (صافى الأرباح) بين المشتركين (حملة الوثائق) والمساهمين وتعتبر إدارة الشركة مديراً للصندوق ، ويتم التوزيع ما بين المشتركين والمساهمين.

الجرف التالى يوضح تطور مؤشرات قطاع التأمين فى شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من عام 2020 (النسبة المئوية).