شركات الاتصالات تتنافس على دمج ذوى الهمم بتطبيقات التكنولوجيا التعويضية

مع إطلاق رئيس الجمهورية مبادرة «قادرون باختلاف»

شركات الاتصالات تتنافس على دمج ذوى الهمم بتطبيقات التكنولوجيا التعويضية
جريدة المال

محمود جمال

طارق رمضان

6:24 ص, الأثنين, 27 ديسمبر 21

تتنافس شركات الاتصالات والتكنولوجيا العاملة بالسوق المحلية على تمكين ودمج ذوى الهمم فى المجتمع، عبر حزمة من الخدمات والتطبيقات التعويضية والمبادرات التعليمية التى تستهدف تحسين مستوى حياتهم للأفضل، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، تزامنًا مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرا مبادرة « قادرون باختلاف».

قال عدد من مسئولى الشركات إن ملف رعاية أصحاب القدرات الخاصة يأتى فى قلب استراتيجية العمل التنموى والمسئولية المجتمعية لها، بهدف تذليل كل العقبات والصعاب التى تعترضهم فى تلبية احتياجاتهم اليومية، مؤكدين أن الشركات تراعى أيضًا ضرورة وجود تمثيل نسبى جيد لهذه الفئة عند شغل أى مناصب وظيفية داخلها، فى إطار مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية.

المصرية للاتصالات «we»

أكدت نجلاء نصير، رئيس قطاع المسئولية المجتمعية فى الشركة المصرية للاتصالات (we)، أن استراتيجية الشركة للمسئولية المجتمعية ترتكز على عدة محاور، منها دعم وتمكين ذوى القدرات الخاصة ودمجهم داخل نسيج المجتمع المصرى، من خلال توفير الفرص الكفيلة لتحسين مستوى حياتهم، وإزالة العقبات والصعاب التى تعترضهم للوصول إلى مستوى حياة أفضل، موضحة أن المصرية للاتصالات قامت بتبنى وتنفيذ عدد من المبادرات لتأهيل متحدى الإعاقة رياضيًا ونفسيًا وصحيًا ومهنيًا، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتمكينهم من المشاركة الفعالة فى المجتمع.

نجلاء نصير: «we» طرحت «معاك» لخدمة ضعاف السمع والبصر.. وترعى اللجنة البارالمبية

وقالت «نصير» إن الشركة أطلقت مبادرة «معاك» لخدمة ذوى القدرات الخاصة من ضعاف السمع والبصر، عبر إتاحة التكنولوجيات المساعدة، وتفعيل أدوات الاتصالات والتكنولوجيا، منوهًا بأن المبادرة تتضمن إقامة منصة برمجية متكاملة ومجموعة من التطبيقات على المتاجر الإلكترونية يتم من خلالها عرض كل الخدمات الرئيسية والفرعية، والإجراءات مصحوبة بمقاطع فيديو توضيحة ومترجمة بلغة الإشارة لذوى الهمم من ضعاف السمع، وبالصوت لضعاف البصر، وكذلك تجهيز فرع الشركة بمنطقة أحمد عرابى فى حى المهندسين بالأجهزة والبرمجيات اللازمة كمكان نموذجى.

كما تم أيضًا تدريب موظفى الشركة من ذوى القدرات الخاصة من ضعاف السمع على كل خدمات البيع لتقديم الخدمة لعملائها داخل الفرع.

وألمحت إلى أن «المصرية للاتصالات» هى الراعى الرئيسى للجنة البارالمبية المصرية، كونها تحرص على أن تكون شريكًا فاعلًا فى كل الأحداث الرياضية المحلية والإقليمية والدولية لتأهيل متحدى الإعاقة وإعدادهم على غرار دورة الألعاب البارالمبية التى أقيمت فى العاصمة اليابانية طوكيو خلال شهر أغسطس الماضى، إضافة إلى الشراكة طويلة الأمد مع الأولمبياد الخاص المصرى كراعٍ رئيسى لمدة 8 سنوات.

وتابعت أن دور الشركة لا يقتصر على رعاية الجانب الرياضى فقط، بل يمتد لجوانب حياتية أخرى، منها توقيع الكشوف الطبية الدورية، من خلال فرق متخصصة فى جميع محافظات الجمهورية وإصدار 8 آلاف كارت طبى، فضلًا عن إنشاء 14 مركزًا للتأهيل المهنى لتدريب أبطال الأولمبياد المصرى على الأعمال الحرفية اليدوية وتنمية مهاراتهم الذهنية والمهنية.

«فودافون مصر»

وقال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية فى شركة فودافون مصر، إن شركته تقديم حزمة خدمات لموظفيها من ذوى القدرات الخاصة، منها مبانٍ ومعدات مجهزة خصيصًا لهم، إضافة إلى التوظيف داخل الشركة فى جميع أقسامها، علاوة على توفير سيارات آمنة ومريحة فى ساعات عمل محددة لهم.

وأكد «عصام» أن فودافون تقدم أيضًا خدمات لعملائها من ذوى الهمم مثل إصدار خطة أسعار للمشتركين من الصم وضعاف السمع، إلى جانب مركز خدمة عملاء يعمل بلغة الإشارة عن طريق مكالمات الفيديو، والتى تعد الأولى من نوعها فى أسواق مجموعة فودافون العالمية – على حد وصفه، لافتًا إلى أن الخدمة تمكن العملاء من حل مشكلاتهم وتحدياتهم اليومية من خلال الدعم المباشر من قبل مركز خدمة العملاء، وكذلك قامت الشركة أيضًا بتدريب عدد من موظفيها الموجدين فى منافذ البيع على لغة الإشارة، لتسهيل تقديم الخدمة لعملائنا من الصم.

مبادرة «قادرون باختلاف»

أيمن عصام: «فودافون» لديها مركز خدمة عملاء بلغة الإشارة.. وطورت تطبيق «إعرفلى» للمكفوفين

ولفت إلى أن الشركة طورت أيضًا تطبيق «إعرفلى» الذى صمم خصيصًا للمكفوفين وضعاف البصر يستطيع معرفة وتحديد الألوان، وقيمة كروت شحن فودافون وشحنها بسهولة، كما يوفر التطبيق القدرة على معرفة فئة العملة وحسابها بسهولة، كما يقوم أيضًا بقراءة أى رقم، سواء على الكاشير عند المحاسبة أو على عداد التاكسى فى نهاية رحلة العميل؛ حيث يقوم المستخدم بتوجيه الكاميرا على ما يريد قراءته.

وتابع أن مؤسسة «فودافون مصر» لتنمية المجتمع أطلقت بالتعاون مع مؤسسة ابتسامة أول منصة إلكترونية لذوى الإعاقة فى مصر«Majidah»، لتقوم بدور حلقة الوصل بين أصحاب الأعمال والشركات ومراكز التدريب والمؤسسات؛ حيث تهدف إلى خلق منظومة متكاملة لدمج ذوى الإعاقات فى المجتمع عن طريق توفير فرص عمل مناسبة لهم، وتقديم برامج تدريب متنوعة تسهم فى تمكينهم من اكتساب المهارات المناسبة لاحتياجات سوق العمل الفعلية.

وذكر أن منصة «تعليمي» التى أطلقتها المؤسسة فى عام 2019 كأول منصة تعليمية رقمية لأولياء الأمور والمعلمين والطلاب فى مصر تدعم أيضًا الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، إذ تحتوى على ميزة تدعم الأشخاص الذين يعانون من مشكلات فى القراءة والتعرف على الألوان، وما إلى ذلك.

«أورنج مصر»

قالت مها ناجى، نائب الرئيس التنفيذى لشركة أورنچ مصر لقطاع الإعلام والاتصال المؤسسى والعلاقات العامة، إن شركتها تعاونت خلال العام الحالى مع المؤسسة التنموية لتمكين ذوى الهمم (Daesn) من أجل تدريب المعاقين بصرياً على استخدام التقنيات الحديثة التى توفرها أجهزة الهواتف الذكية للمساعدة على تمكينهم اجتماعيا، وذلك فى إطار مبادراتها المتنوعة والمتخصصة لخدمة وتنمية المجتمع المصرى.

مها ناجى: «أورنج» تتعاون مع مؤسسة Daesn لتدريب المعاقين بصريًا على التقنيات الحديثة

وأوضحت مها ناجى أن التدريب استهدف تزويد المكفوفين وضعاف البصر بكل المهارات اللازمة، من أجل استخدام هواتفهم الذكية واستخدام التطبيقات التخصصية الملحقة بها فى سبيل تأدية مهام حياتهم اليومية بأكبر استقلالية ممكنة.

كما استهدف التدريب أيضًا تمكين هذه الفئة فى المجتمع عبر تأهيلهم بالخبرات التقنية التى تتيح لهم الاعتماد على أنفسهم فى تحصيل المعرفة والمهارات التى تزخر بها مواقع الإنترنت وبالتالى خلق فرص أفضل لهم فى العمل والمعيشة.

وتابعت أنه خلال الاحتفال بعيد الأم واليوم العالمى لمتلازمة داون هذا العام قامت أورنچ بالاحتفال بالمناسبتين بمقر الشركة، عن طريق تكريم أبطال متلازمة داون فى الرياضات المختلفة وأمهاتهم وتوزيع الجوائز والهدايا الخاصة عليهم.

كما قامت الشركة العام الماضى برعاية فريق المبدعين فى جمعية “أصداء” من الصم والبكم فى مبادرة لدمجهم فى المجتمع، خلال مشاركة الفريق فى واحدة من كبرى المسابقات العلمية لطلاب المدارس المهتمين بالابتكار والاختراعات واستخدام الروبوتات فى حل المشكلات العالمية للطلاب حول العالم FIRST LEGO League.

وذكرت مها ناجى أن الشركة قامت خلال عام 2019 بالتعاون مع الجمعية المصرية للتوحد بهدف تثقيف المجتمع حول مرض التوحد وكيفية التعامل معه، لافتة إلى أنه تقديم عدد من المدربين المعتمدين، من خلال دورة تدريبية حول أساسيات التوحد والأساليب المختلفة التى يمكن استخدامها لمساعدة الفرد المصاب بالتوحد.

كما شاركت «أورنچ» أيضا فى أكتوبر 2018 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى رعاية ودعم الملتقى العربى الأول لطلاب المدارس «ذوى الهمم»، الذى انطلقت فعالياته بمدينة شرم الشيخ برعاية وحضور رئيس الجمهورية، وبمشاركة مجموعة من الشخصيات العامة والوزراء ووفود 5 دول عربية.

ورأت أن اهتمام الشركة الدائم بذوى الهمم وتنمیة قدراتهم يأتى حرصًا منها على القيام بدورها تجاه المجتمع عمومًا وذوى الهمم بالأخص، وذلك تتويجًا للاتجاه العام لسياسة الدولة بعد إعلان الرئیس السیسى عام 2018 “عام ذوى الاحتياجات الخاصة”، منوهًا بأنه أورنچ مصر ساهمت، من خلال رعايتها للملتقى فى تقريب خبرات وتجارب التربية الخاصة بین دول الوطن العربى وتسليط الضوء على أهمیة الدمج بالمدارس كحق أصیل لذوى الهمم وعرض قدراتهم الریاضیة والفنية.

وقالت إن أورنج قامت فى عام 2018 برعاية فعاليات البرنامج التدريبى «The BP Race» وهو الحدث الذى نظمته مؤسسة Red Rock العالمية داخل مصر بالقاهرة، واستهدفت الشركة من رعايتها لهذا البرنامج التدريبى إلى تحفيز ودمج ذوى الهمم فى المجتمع ودعمهم.

اتصالات مصر

وألمحت سارة عادل، مدير إدارة المسئولية المجتعية والاستدامة فى شركة اتصالات مصر ومدير مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع، إلى أن مبادرة الرئيس السيسى «قادرون باختلاف» لدمج ذوى الهمم فى المجتمع تتوافق مع استراتيجية الشركة للمسئولية المجتمعية التى تولى اهتمامًا خاصًا بتلك الفئة ودائمًا تركز على شريحة ذوى الهمم من الشباب والأطفال، إضافة إلى تقديم الدعم الدائم لأقاربهم وذويهم من خلال مشروعاتها المختلفة.

سارة عادل: «اتصالات» تتيح برامج تدريبية مع منصة المنتور التعليمية

وأوضحت عادل أن «اتصالات» قامت بتفعيل بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات لإتاحة برامج تدريبية وتوعوية متخصصة تهدف إلى تمكين وبناء قدرات ذوى الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع منصة «المنتور» التعليمية، إضافة إلى توفير دورات تدريبية من أجل تنمية مهارات أكثر من 5 آلاف شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة فى عدة مجالات وإطلاق 50 فيديو بلغة الإشارة يغطى معظم مجالات الصحة وكافة مناحى الحياة.

وتابعت قائلة: تسعى شركة اتصالات مصر من خلال هذا التعاون لتقديم قيمة مضافة جديدة لتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة وبناء قدراتهم ودمجهم مجتمعيًا، ليصبحوا أعضاءً ذوى فاعلية منتجة ومثمرة فى المجتمع.

كريم مصر

وأكد هيثم عصام، مدير عام شركة كريم مصر لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول، أن شركته تؤمن بإمكانيات أصحاب الهمم وحقهم فى التمثيل العادل بسوق العمل، فى إطار استراتيجيتها القائمة على مراعاة مبدأ التنوع والشمول وضمان إحساس كل موظفيها بامتلاك فرص متكافئة للمساهمة فى مكان العمل والتأثير فيه.

هيثم عصام: محمد مسعد وراند طارق تجارب ناجحة فى خدمة عملاء كريم

واستشهد عصام بتجربة اثنين من موظفى الشركة من أصحاب ذوى الهمم وهما «راندا طارق» و«محمد مسعد» واللذين انضما لها فى أبريل 2019 ويعملان كمسئولين تنفيذيين فى إدارة خدمة عملاء كريم Care Team’ وهى الإدارة المسئولة عن خدمة العملاء لشركة فى مصر ودول مجلس التعاون الخليجى، مبينا أن كلا من محمد وراندا يعملان باستخدام أنظمة التشغيل العادية (Windows) مع إضافة برامج قراءة الشاشة الداعمة التى تقرأ النص المكتوب على الشاشة وتحوله إلى صوت مسموع، كما أنهم يستطيعون العمل فى منازلهم أو من أى مكان آخر، من خلال ميزة «العمل عن بعد» التى توفرها الشركة لجميع موظفيها.

وتابع قائلا: يضم فريق Care أكثر من 500 ممثل خدمة عملاء، بينهم 23 موظفًا يواجهون تحديات بصرية، ولكنهم تمكنوا من خلال عملهم فى كريم مصر من التقدم والنجاح فى حياتهم المهنية – على حد وصفه.

أوبر مصر

وبحسب شركة أوبر مصر لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول، ردًا على «المال» فى رسالة عبر البريد الإلكترونى، أكدت أن تكنولوجيا الشركة ساهمت فى تغيير مفهوم التنقل للعديد من ذوى الهمم، سواء السائقين أوالموظفين من خلال توفير فرص اقتصادية للصم وضعاف السمع من السائقين وبيئة عمل ملائمة لظروفهم لكى يتمكنوا من القيادة على التطبيق بصورة سلسلة.

وقالت الشركة إن السائقين الذين يعانون ضعف السمع يمكنهم تعريف أنفسهم على تطبيق أوبر المخصص لهم، والاستفادة من المزايا المتاحة لهم وللركاب فى نفس الرحلة، ومنها إيقاف تشغيل المكالمات الصوتية بين الراكب والسائق، على أن يتم توجيه الراكب لإرسال رسالة إلى السائق إذا كانوا بحاجة إلى التواصل معهم، فضلًا عن إتاحة التطبيق للمستخدمين معرفة أن السائق أصم أو ضعيف السمع، وذلك لحثهم على تحديد وجهتهم بدقة.

وأوضحت أنها تعمل أيضًا على دعم أعضاء فريق العمل من ذوى الهمم، وحصلت الشركة على ترخيص للحصول على قارئات شاشة لمساعدة ضعاف البصر من موظفيها على أداء عملهم، إضافة إلى تجهيز وتكييف المرافق لملاءمة أكبر عدد ممكن من ذوى الهمم.

أيزون إكسبرينس

وقال أحمد حجازى، مدير العمليات فى شركة أيزون اكسبرينسiSON Xperiences لخدمات التعهيد، إن الشركة يعمل بها 12 فتاة من ذوى الهمم لديهم كفاءة عالية وسرعة فى أداء المهام، موضحًا أن أيزون إكسبرينس بدأت التركيز على دعم ذوى الهمم منذ 10 أعوام عبر تعيين ثلاث منهم وتوفير بيئة عمل متكاملة لهم.

وأشار إلى أن الشركة وفرت لهم نظام يتيح له قراءة الجزء المشار إليه من قبل الموظفة ثم يعمل على ترجمته وايصاله لهم عن طريق سماعة، مما يسهم فى أداء المهام المنوطة بهم بشكل أسرع، لافتا إلى أن إدارة الشركة اختارت جمعية النور والأمل كمقر لها وهو نفس محل اقامة الفتيات مما يسهم فى تسهيل أداء عملهم.

وتابع «حجازى» قائلًا: تحصل الفتيات باستمرار على نتائج إيجابية فى التقييم، لافتًا إلى أن أحد عملاء الشركة قد أثنى على مدى أداء الفتيات ومدى سرعتهم فى إتمام المهام.

من جانبها، لفتت شيماء عبدالعزيز، الرئيس التنفيذى لشركة جوتشات لخدمات التعهيد، إلى أن الشركة يعمل بها 3 موظفين من ذوى الهمم، وسخرت لهم كل سبل المساعدة على أداء مهام عملهم، وفى مقدمتها توفير درج مجهز للصعود والنزول.