شراكة بين «دوسان الكورية» و«طويق السعودية» لإنشاء مصنع لصب المعادن

طاقة المصنع 60 ألف طن سنويا

شراكة بين «دوسان الكورية» و«طويق السعودية» لإنشاء مصنع لصب المعادن
أحمد فراج

أحمد فراج

2:56 م, الأحد, 13 فبراير 22

أعلنت شركة دوسان الكورية للصناعات الثقيلة والإنشاءات، أنها فازت بصفقة بقيمة تريليون وون (834 مليون دولار) مع شركة طويق السعودية للصب والطرق لبناء مصنع لصب وتشكيل المعادن في السعودية، بحسب وكالة يونهاب.

وتم تأسيس شركة طويق في الشهر الماضي كمشروع مشترك بين شركة دوسان وشركة دسر السعودية للاستثمارات الصناعية وشركة أرامكو السعودية للتطوير التابعة لشركة أرامكو السعودية.

طاقة المصنع 60 ألف طن سنويا

وقالت دوسان إنه بموجب الصفقة، تخطط لبناء أكبر مصنع للصب و وتشكيل المعادن في السعودية بطاقة 60 ألف طن سنويا في مجمع الملك سلمان العالمي بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية على الساحل الشرقي للسعودية.

ومن المتوقع أن يبدأ تشييد المصنع هذا العام وينتهي في الربع الأول من عام 2025.

ووفقا لمؤسسة فروست أند سوليفان للأبحاث والاستشارات، فإنه من المتوقع أن يرتفع حجم السوق لصب وتشكيل المعادن في دول مجلس التعاون الخليجي على رأسها السعودية والإمارات، إلى تريليوني وون (1.8 مليار دولار) بحلول عام 2028.

السعودية توقع مذكرة تفاهم لإنشاء المصنع الشهر الماضى

وفى الشهر الماضى، اتفقت كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية على إنشاء مصنع لصب وتشكيل المعادن بقيمة 940 مليون دولار داخل مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية بالمملكة العربية السعودية.

وجاء ذلك في مذكرة التفاهم التي وقعت عليها كوريا الجنوبية والسعودية خلال اجتماعات “لجنة الرؤية الكورية – السعودية 2030” في العاصمة الرياض في المملكة في يوم 18 يناير.

ومنذ أن اتفق البلدان على التعاون في “الرؤية الكورية – السعودية 2030” خلال قمة مجموعة العشرين في سبتمبر 2016، عقدا ما مجموعه 6 اجتماعات، بما في ذلك اجتماعان على المستوى الوزاري، من أجل مناقشة سبل التعاون بينهما.

وخلال لجنة الرؤية الكورية – السعودية 2030 الثالثة التي أقيمت بمناسبة زيارة الرئيس مون جيه-إن الرسمية إلى المملكة، قام وفدا البلدين بقيادة وزير الصناعة الكوري مون سونج-أوك ووزير الاستثمار السعودي خالد فالح على التوالي، بمراجعة الإنجازات ومناقشة نموذج تعاوني جديد.

استثمارات متوقعة بقيمة 6.6 مليار دولار بين السعودية وكوريا الجنوبية

وتوقعت حكومتا البلدين أن يتم استثمار ما مجموعه 6.6 مليار دولار من خلال توقيع مذكرة التفاهم لإنشاء مشروع مشترك داخل مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية.

واتفق البلدان على تطوير تقنية تحلية مياه مصممة خصيصا للسعودية لتأمين مصدر بديل للمياه فيها، وبدء تشغيل محطة تجريبية في غضون مارس.

كما اتفقا أيضا على تعزيز التعاون في كافة مجالات التعليم بما في ذلك الإبداع والابتكار والذكاء الاصطناعي والتي تهتم بها السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، اتفقا على التعاون في الدعم المالي بين شركة كوريا للاستثمار في الشركات الناشئة وصندوق الأموال السعودي، للاستثمار المشترك في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات الناشئة في البلدين.

وقد وقع البلدان بالفعل على اتفاقية للاستثمار والتعاون للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات الناشئة، ومن المتوقع إنشاء شركات صغيرة ومتوسطة الحجم مشتركة في المستقبل القريب.