شبح الإلغاء يواجه مزادات بيع السفن المستعملة فى السوق الملاحية

عزوف المستثمرين عن شراء «رأس محمد» و«أمان»

شبح الإلغاء يواجه مزادات بيع السفن المستعملة فى السوق الملاحية
المال - خاص

المال - خاص

6:09 ص, الأربعاء, 9 مارس 22

واجهت السوق الملاحية خلال الأيام الأخيرة عزوفًا من قبل المستثمرين على السفن التى تم طرحها للبيع، وهو ما وصفه مراقبون ملاحيون بزيادة المعروض مؤخرًا بسبب اشتراطات المنظمة البحرية العالمية بشأن انبعاثات السفن.

وألغت الشركة المصرية للملاحة البحرية “التابعة للشركة القابضة للنقل البحري” المزايدة التى عقدتها مؤخرًا، والتى كانت مخصصة لبيع السفينة رأس محمد، إحدى السفن التابعة للشركة.

وأكدت مصادر قريبة الصلة من المزايدة، أن إلغاء المزايدة بسبب عزوف المستثمرين، ومن ثم تأجيلها لأجل غير مسمى.

وأشار إلى أن الشركة شهدت إقبالًا من شركات الصناعات المعدنية خلال نوفمبر الماضى، والتى انتهت إلى بيع 5 سفن، شملت «نويبع، والحسين، ورأس سدر، والمنوفية، والإسكندرية»، وتتراوح أعمارها من 30 – 36 سنة.

وباعت «المصرية للملاحة» 5 سفن مملوكة لها دفعة واحدة، بعد حصول الأخيرة على موافقة مجلس الوزراء برفع الحظر عن تلك السفن، بسعر تخطى 110 ملايين جنيه، لشركتين فازتا رسميًا بالمزايدة.

وأشارت إلى أن السفينة «رأس محمد» يبلغ طولها 117 مترًا، وعرضها 18 مترًا، وبوزن يصل إلى 2040 طنًّا، وغاطس يصل إلى 4.7 متر، ويمكن أن تتخطى قيمتها قرابة 23 مليون جنيه.

وتم الحجز على السفينة رأس محمد من قبل هيئة ميناء الإسكندرية، بسبب وجود مديونية على الشركة، ليتم البيع لسداد جزء منها.

وتصل مديونية الشركة حوالى 1.25 مليار جنيه، منها 400 مليون للقابضة للنقل البحرى والبرى، ومثلها الوطنية للملاحة، بخلاف الجهات الأخرى الدائنة كالبنوك والتأمينات الاجتماعية وبعض الموانئ.

وكانت الشركة تمتلك قرابة 60 سفينة، لكنها لجأت إلى بيع أصولها خاصة السفن التى يزيد عمرها على 30 عامًا، ليصبح عدد السفن لديها 7 فقط.

وفى نفس السياق، أجلت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية بيع السفينة أمان (IMO) المحجوز عليها لشركة تايلوس للملاحة لمدة شهر، وذلك بعد عدم تقدم أى من الشركات للمزايدة.

ومن المعروف أن السفينة التى عرضتها محكمة الإسماعيلية، تم طرحها 3 مرات، وتصل الحمولة الساكنة للسفينة إلى 5094 طنًا، وتعمل فى البضائع العامة.

وقال عمر سعيد، رئيس إحدى شركات الصناعات المعدنية، إن سوق السفن المستعملة تواجه ركودًا، بسبب زيادة المعروض، موضحًا أن الخطوط الملاحية تهتم بزيادة الطلب على الجديدة، والتى تستخدم الغاز الطبيعى كوقود، أو الوقود ذا انبعاثات الكربون الأقل.

ولفت إلى أن شركة كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية (KSOE) ، أعلنت على سبيل المثال أنها تلقت طلبات لبناء السفن، بقيمة 1.56 تريليون وون (1.29 مليار دولار أمريكي) فى أوروبا وأمريكا اللاتينية.

يذكر أن الشركة قالت إنها حصلت على طلبات لبناء 3 ناقلات غاز طبيعى مسال حتى عام 2025 لشركة شحن أوروبية، وبناء 6 سفن حاويات بحلول عام 2024 لشركة شحن من أمريكا اللاتينية.

يشار إلى أن الشركة استلمت خلال العام الحالى 37 طلبًا لبناء السفن، بقيمة إجمالية تبلغ 4.37 مليار دولار، لتحقق بهذا %25 من هدفها السنوى البالغ 17.4 مليار.