«شاحن» تعتزم المنافسة على حصة القطاع الخاص فى «محطات الشحن الكهربائية»

وتخطط لتصنيع شواحن السيارات محلياً

«شاحن» تعتزم المنافسة على حصة القطاع الخاص فى «محطات الشحن الكهربائية»
جريدة المال

ياسمين فواز

أحمد علي

9:19 ص, الأربعاء, 2 مارس 22

كشف المهندس عز إبراهيم، العضو المنتدب لشركة شاحن التابعة لمجموعة «إم بى للهندسة»، أنها تعتزم المنافسة على حصة القطاع الخاص فى شركة محطات الشحن الكهربائية التى تنوى الحكومة تأسيسها خلال الفترة المقبلة.

وكشفت «المال» فى 7 فبراير الماضى، أن وزارة قطاع الأعمال العام تبحث خلال الأيام الراهنة مع جهات سيادية التفاصيل النهائية لتأسيس شركة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، وتحديد نسب مساهمة كل منهما، إضافة إلى الحصة التى سيتم طرحها للقطاع الخاص للمشاركة فى تأسيس الشركة الجديدة.

يذكر أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، توقع لـ«المال» أن تصل التكلفة الاستثمارية لمشروع إنشاء 3000 محطة شحن سيارات كهربائية، إلى 450 مليون جنيه.

وكانت وزارة قطاع الأعمال أعلنت فى أبريل 2021 الماضى عن بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية بمحافظة الجيزة، يليها على مدى 4 أسابيع محافظات القاهرة والإسكندرية والقليوبية، بإجمالى نحو 3000 محطة مزدوجة تشحن 6000 سيارة فى نفس الوقت يتم تنفيذها خلال عامين.

وأضاف، العضو المنتدب لشركة شاحن، فى حواره مع «المال»، أن الشركة ستتقدم بعرضها فور إعلان تفاصيل الشراكة من قبل الجهات المسئولة، مشيرًا إلى أنها ستتسلح بالجزء الهندسى الخاص بتصنيع الشواحن الكهربائية محليًا.

وأوضح «إبراهيم»، أن «شاحن» تخطط لتصنيع شواحن السيارات الكهربائية -بمختلف أنواعها السيارات الملاكى والحافلات والأتوبيسات- التى تستخدم فى محطات الشحن، إضافة إلى تصنيع الشواحن المنزلية وطرحها للبيع فى السوق المحلية.

ولفت إلى أن «شاحن» ستعتمد على الشراكات الفنية التى أبرمتها الشركة الأم «إم بى للهندسة» مع ABB السويسرية -إحدى الشركات البارزة فى مجال تصنيع الشواحن الكهربائية- وHAGER الفرنسية.

تدشين 200 نقطة شحن فى 5 محافظات قبل نهاية العام الحالي

وأشار إلى أن «شاحن» ستدشن نحو 200 نقطة شحن فى 5 محافظات قبل نهاية العام الحالى.

تتعاون مع 4 شركات عقارية فى 4 مدن قائمة ومشروعين تحت الإنشاء

ولفت «إبراهيم» إلى أن «شاحن» تتعاون مع 4 شركات عقارية للمساهمة فى تصميم مواقع الشواحن الكهربائية فى 4 مدن قائمة بالفعل، إضافة إلى مدينتين تحت الإنشاء.

وأعلنت شركة إم بى للهندسة فى يناير الماضى، عن افتتاح أكبر محطة شحن سيارات كهربائية فى مصر، بالتعاون مع الشركة الوطنية للبترول عبر شركة «شاحن» التابعة.

وقالت «إم بى للهندسة» فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن هذه المحطة تبلغ قوتها 330 كيلووات فى الساعة، وتستوعب شحن 14 سيارة فى آن واحد.

ويبلغ رأسمال «إم بى للهندسة» نحو 33 مليون جنيه، مقسمة على 66 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بنسبة %29.01 لرئيس مجلس الإدارة، بهاء الدين شلبى، وبـ%25 للمهندس أحمد بهاء الدين شلبى، العضو المنتدب، و%8 لـ تامر بهاء الدين، و%12.9 لـ شيرين سعد الدين الحكيم، و5.4% لشركة مباشر للخدمات المالية، والباقى أسهم تداول حر.