«سيدبك» تشارك في إنشاء مجمع للبتروكيماويات بنيجيريا

وستقوم بتقديم الدعم الفني للمشروع في مراحله المختلفة

«سيدبك» تشارك في إنشاء مجمع للبتروكيماويات بنيجيريا
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:42 م, الأثنين, 14 فبراير 22

شهد وزير البترول المهندس طارق الملا ونظيره النيجيري شيف تيمبرا سيلفا توقيع مذكرة تفاهم بين شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) وشركة ران جاس النيجيرية. وتم توقيع المذكرة خلال فعاليات مؤتمر ومعرض إيجبس 2022 اليوم الاثنين. وتهدف المذكرة إلى التعاون في إنشاء مجمع لإنتاج للبتروكيماويات بدولة نيجيريا في ضوء الخبرات المصرية المتميزة في هذه الصناعة. وتشارك سيدبك في المجمع الجديد، وتقوم بتقديم الدعم الفني للمشروع في مراحله المختلفة.

وقَّع مذكرة التفاهم المهندس محمد إبراهيم رئيس شركة سيدبك مع الرئيس التنفيذي للشركة النيجيرية.

اتفاق المرحلة الثانية لإستراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط

كما شهد المهندس طارق الملا مع نظرائه من الأردن وقبرص وإسرائيل السيدة ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة القبرصية، والسيدة كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، والدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى توقيع منتدى غاز شرق المتوسط مع مجموعة بوسطن الاستشارية على المرحلة الثانية من إستراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط طويلة المدى بناءً على نتائج المرحلة (1) من إستراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط طويلة المدى التي استعرضها مجموعة بوسطن الاستشارية “BCG” خلال الاجتماع الوزاري السادس الذي عقد في القاهرة في 25 نوفمبر 2021.

وبمقتضى العقد لتطوير المرحلة الثانية من الإستراتيجية، تقديم إستراتيجية كاملة للمنتدى بحلول منتصف عام 2022.

وتعكس الإستراتيجية الأهداف الأساسية المنصوص عليها بميثاق المنتدى بما يتمشى مع التحول العالمي للطاقة، مع تأكيد أهمية الغاز الطبيعي إبان مرحلة الانتقال الطاقي كونه الوقود الأحفوري الأقل كثافة من حيث الانبعاثات الكربونية.

قام بالتوقيع السيد أسامة مبارز الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط، وفرانسيسكو بالميري المدير العام لمجموعة بوسطن الاستشارية.

مذكرة تفاهم مع أباتشي لتطوير أداء الشركات المشتركة

كما شهد الملا وجون كريستمان رئيس شركة أباتشي الأمريكية التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة أباتشي.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون المستقبلي لتطوير شركتي خالدة وقارون للبترول وتحسين أنظمة وسياسات الحوكمة ونظم الموارد البشرية وبناء الكوادر والتحول الرقمي بما يتمشى مع أفضل الممارسات العالمية، وذلك بعد تفعيل دمج الشركتين في اتفاقية التزام موحدة في ديسمبر 2021.

وقّع الاتفاق المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني، والمهندس ديفيد تشي نائب رئيس شركة أباتشي والمدير العام لها في مصر.