«سوشيال» و«وسط البلد» و«أبو العروسة» .. من تفوق في رأي النقاد بعد عرضها للجمهور

تقديم مسلسل وسط البلد 100 حلقة هدف إنتاجي و"سوشيال" جيد للغاية وهذا زمن المسلسل القصير، وفق النقاد

«سوشيال» و«وسط البلد» و«أبو العروسة» .. من تفوق في رأي النقاد بعد عرضها للجمهور
أحمد حمدي

أحمد حمدي

2:02 ص, الأربعاء, 2 مارس 22

تعرض حاليا للجمهور مسلسلات جديدة متنوعة ومختلفة عن بعضها من حيث التيمة الدرامية وعدد الحلقات الخاصة بها، فمسلسل “وسط البلد” أول دراما سوب أوبرا (الميلودرامي الطويل) مكونة من أكثر من 100 حلقة على شاشة ام بي سي مصر ويشارك فيها كوكبة من الفنانين.

كما تابع الجمهور مسلسل “سوشيال”، الذي يعتبر أول بطولة درامية للفنان أحمد زاهر ، ويعرض على شاشة الحياة ويتميز بطابع الإثارة والتشويق.

كما عرض أيضا مسلسل “أبو العروسة 3″، بطولة سيد رجب وسوسن بدر ورانيا فريد شوقي.

“المال” استطلعت آراء النقاد بشأن تلك المسلسلات كالتالي:

.ماجدة موريس : منذ سنوات كانت هناك مسلسلات مكونة من 120 حلقة وأكثر

بدورها، قالت الناقدة ماجدة موريس إن نوعية دراما السوب أوبرا قدمت في التلفزيون المصري في فترة الستينيات لأول مرة حينما كان يقدم مسلسلات داليس الأمريكية والجرئ والجميلات وغيرها ، فهي أول مسلسلات عرضت في انطلاقة التلفزيون المصري ومع بداية الدراما المصرية وكان متنوعا بين تقديم الدراما الفرنسية والإنجليزية وأحيانا كان يعرض مسلسلات روسية .

وأضافت أنه منذ سنوات كانت هناك مسلسلات مكونة من 120 حلقة وأكثر ونشاهد اجزائها بشكل متتابع ، لذلك تقديم نوعية سوب أوبرا في مسلسل وسط البلد حاليا شيئا كان موجودا في الماضي لكنه اختفي لسنوات وعادت هذه النوعية مرة أخرى للجمهور وذلك شيئا ملفتا .

أما عن تقديم أحمد زاهر لأول بطولة في الدراما بمسلسل سوشيال قالت موريس إنه ممثل موهوب جدا وجيد وحقه أن يحصل على البطولة فهناك فنانون أقل منه بكثير موهبة وتميز وقدموا بطولة في الدراما قبله .

دعاء حلمي : تقديم مسلسل وسط البلد 100 حلقة هدف إنتاجي و”سوشيال” جيد للغاية

من جانبها، أوضحت الناقدة دعاء حلمي أن مسلسل سوشيال الجديد جيد للغاية لأنه يطرح مشاكل السوشيال ميديا وتأثيرها في حياتنا .

ولفتت إلى أنه يتوقع لهذا المسلسل تحقيق مشاهدة كبيرة الأيام القادمة وتقديم أحمد زاهر كبطل لأول مرة فيه شيئا جيدا لكن استمراره في ذلك متوقف على نجاحه في المسلسل الفترة القادمة .

وأكدت أن مسلسل وسط البلد فكرة تقديمه 100 حلقة هدف إنتاجيا حتى يستمر مع المشاهد طيلة السنة ، مستدركة: “لكن كان يجب أن يظهر عملا بشكل مميز وليس لمجرد أنه أول سوب أوبرا أنه سيحقق مشاهدة عالية” .

ولفتت ألى أن تركيبته “محبطة جدا” وظهر كأنه في فترة الثمانينات وليس في 2022، فــ”العناصر الفنية فيه سيئة وذات مستوى ضعيف”.

خالد محمود : نعيش زمن مختلف في الدراما المصرية مختلف تماما عن السنين الماضية

وفي تعليقه على هذه المسلسلات الثلاثة، أوضح الناقد الفني خالد محمود أننا نعيش حاليا عصر انتهى فيه زمن المسلسل الطويل إلا لو كان عملا دراميا يحكي ملحمة بطولية أو سيرة ذاتية أو تاريخية.

واستدرك قائلا: “لكن المسلسل القصير أثبت مؤخرا أنه له فوائد عديدة من حيث تقليل تكلفته الإنتاجية وإعطاء فرصة لأكبر عدد من الفنانين أن يعملوا ويقدموا أدوار مختلفة ومتنوعة فيها ، كما أن المساحة للتمثيل لم تعد مقتصرة على مشاهدة نجوم مسلسلات شهر رمضان فقط “.

وأضاف أن المسلسل القصير أتاح للمشاهد أن يشاهد قدر كبير من التنوع في الأعمال الدرامية والتليفزيونية وقضايا مختلفة للشريحة العظمى من الجمهور خارج القاهرة ، مؤكدا أن المشاهد والمخرجين سيعتادون هذه النوعية من المسلسلات وسيكون العمل الطويل الذي يتكون من 30 حلقة حالة فريدة .

وقال: “يجب أن يتوافر به مقومات خاصة ليحظى بمتابعة جيدة ، وهذا الكلام لاينطبق على معظم النجوم الكبار الذين يتعاملون مع الدراما بمسلسلات 30 حلقة برغم أن هناك نجوما سيكون التعامل معهم مثل بعض فناني الصف الثاني وسيقدمون 15 حلقة الفترة القادمة في الموسم الرمضاني”.

وأضاف: “لذلك مسلسل سوب أوبر الجديد المكون من 100 حلقة شئ غريب أن يقدم هذه النوعية حاليا لأننا نعيش زمن مختلف في الدراما المصرية مختلف تماما عن السنين الماضية”.