«سوزوكى إرتيجا» تتفوق على «تويوتا روميون» بسوق «العائلية»

زيتون: الوفرة والسعر عاملان أساسيان فى حسم الصدارة

«سوزوكى إرتيجا» تتفوق على «تويوتا روميون» بسوق «العائلية»
أحمد شوقي

أحمد شوقي

10:41 ص, الأربعاء, 9 مارس 22

تفوقت سوزوكى إرتيجا على منافستها- هندية التجميع- تويوتا روميون؛ بالنظر لحجم المبيعات المسجلة خلال يناير الماضى، وفق أحدث التقارير الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»؛ إذ بلغت مبيعات الأولى 164 وحدة مقابل 34 للأخيرة، وذلك رغم التوقعات بأن تكتسح «روميون» سوق السيارات العائلية؛ مستفيدة من اسم العلامة التجارية –تويوتا، وانتشار سياراتها فى السوق المصرية ومراكز الخدمة وشبكات التوزيع مقارنة بسوزوكى.

تجدر الإشارة إلى أن وكيل «تويوتا» فى مصر أعلن منتصف يناير الماضى طرح «روميون»؛ بفئتين؛ سعر الأولى 280 ألف جنيه والثانية 310 آلاف، مع إتاحة إمكانية الحجز الإلكترونى للسيارة عبر الموقع الرسمى لـ«تويوتا إيجيبت» على شبكة الإنترنت.

وتعتبر «تويوتا روميون» نسخة قريبة فى المواصفات من «سوزوكى إرتيجا»؛ إذ يتم إنتاج «روميون» ضمن شراكة قائمة فى الهند بين العلامتين التجاريتين اليابانيتين.

وأرجع منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية تفوق «سوزوكى إرتيجا» على «تويوتا روميون» خلال يناير الماضى إلى خبرة العميل المصرى مع «إرتيجا» خلال الفترة الماضية؛ فقد تواجدت فى السوق المحلية مما أمن لها شريحة من العملاء الراغبين فى اقتناء سيارة عائلية، فضلًا عن انخفاض أسعارها مقارنة مع أسعار «روميون» التى شهدت تسجيل «أوفر برايس» على أسعارها الرسمية من خلال الموزعين والتجار؛ رغم حداثة عهدها بالسوق فضلًا عن توافر «سوزوكى إرتيجا» بكميات أكثر.

جدير بالذكر أن “سوزوكى إرتيجا” باعت 823 سيارة خلال العام الماضي؛ فى حين لم تكن “روميون” وصلت لمصر بعد خلال ذلك العام.

وأشار”زيتون” إلى أن كثيرا من العملاء استوعبوا حقيقة أن كلًا من «سوزوكى إرتيجا» و”تويوتا روميون” هما فى الحقيقة سيارة واحدة بلوجو مختلف؛ فالسيارتان تحملان نفس المواصفات والإمكانيات لكن تنتجان تحت اسم علامتين تجاريتين مختلفتين.

وتوقع أن تتغير النتائج خلال الفترة المقبلة، مع قيام وكيل “تويوتا” بطرح كميات إضافية من “روميون” مما يؤدى لانخفاض الأوفر برايس المسجل على أسعارها الرسمية؛ لتقتنص السيارة حصة سوقية أكبر من مبيعات السيارات العائلية بمصر.

ويتسلح وكيل “تويوتا” باسم علامته التجارية الأكثر مبيعًا على مستوى العالم، إلى جانب فرص إعادة البيع بأسعار مناسبة مقارنة مع مختلف المنافسين، فضلًا عن خدمات ما بعد البيع والصيانة.

ورغم توقعات النمو بالنسبة لـ«تويوتا روميون» فإن هناك سقفًا لفرص النجاح المتاحة أمامها وهو المبيعات المحدودة لفئة الطرازات العائلية فى مصر؛ مقارنة مع الفئات الأخرى التى تشهد رواجًا فى الطلب خاصة السيارات الرياضية متعددة الاستخدمات أو الكروس الأوفر.

وينتمى طراز سوزوكى «إرتيجا» لفئة السيارات العائلية متعددة الأغراض «MPV» – ذات 7 مقاعد – مزودة بمحرك رباعى الأسطوانات، سعة 1500 سى سى، ينتج قوة قدرها 103 «حصان»، وعزم أقصى للدوران 138 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة رباعى السرعات أوتوماتيك. وتعتمد السيارة على منظومة الجر الأمامى، التى تتسارع من وضع الثبات حتى 100 كم، فى غضون 13.5 ثانية.

ويبلغ متوسط استهلاك السيارة من الوقود نحو 10.5 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم، وزودت سيارات سوزوكى إرتيجا موديل 2022 ببعض المواصفات ووسائل الأمن والسلامة، ومن أبرزها: 2 وسادة هوائية، وفرامل المانعة للانغلاق «ABS» وتوزيع إلكترونى للفرامل «EBD»، ونظام “إيموبليزر” ضد السرقة، وأماكن تثبيت لمقعد الأطفال “ISOFIX”.

ودعمت بمجموعة من التجهيزات والكماليات، ومنها مصابيح ضباب أمامية – إضاءة نهارية” LED” ومرايات جانبية قابلة للطى كهربائيًّا، وزجاج خلفى معتم، وشبكة أمامية ومقابض أبواب من الكروم، وجنوط رياضية 15 بوصة.

وتقدم طرازات «سوزوكى إرتيجا» ببعض الكماليات الأخرى ومن أبرزها: خاصية الدخول وإدارة المحرك بدون مفتاح، وغلق مركزى للأبواب، ومرايات جانبية كهربائية، مسند يد أمامية وخلفية، إمكانية طى المقاعد الخلفية، وزجاج كهربائى، ومكيف هواء أوتوماتيكى.

وتحتوى السيارة على نظام ترفيهى مكون من 4 مكبرات صوتية- راديو- مدخل USB /AUX- بلوتوث، وكذلك على عجلة القيادة متعددة الوظائف يمكن من خلالها التحكم فى الراديو، وريموت كنترول، وشاشة وسائط 7 بوصة مدعمة بالاتصال عبر التطبيقات الذكية لأجهزة هواتف المحمول «آندرويد أوتو»، وغيرها.

فى المقابل؛ أعلن وكيل «تويوتا» عن طرح «روميون» بنسختين؛ جاءت الفئة الأولى “روميان أكتيف” مزودة بوسائد هوائية وتكييف خلفى، وزودت الفئة الثانية “روميان سمارت” بالعديد من التجهيزات مثل: لوحة عدادات بشاشة رقمية، وتكييف أوتوماتيك، وزر إيقاف/تشغيل المحرك، ومصابيح ضباب أمامية، وأندرويد أوتو، وشاشة 7 بوصة تعمل باللمس، وفتح الباب ببصمة.

ووفق موقع “تويوتا إيجيبت”؛ فإن “روميون” مزودة بمحرك بسعة 1462 سى سى بقوة أداء تصل إلى 103 حصان/ 6000 دورة فى الدقيقة وعزم دورانها يصل إلى 138 نيوتن متر/ 4400 دورة فى الدقيقة مع متوسط استهلاك الوقود 6.2 لتر/ 100 كم، وتم تصميم “تويوتا روميون” بوسائد هوائية للسائق والراكب ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ومساعدة الفرامل فى حالة التوقف المفاجئ أيضًا بنظام إنذار للتنبيه عند الحاجة.

ومع طرح “روميون” منتصف يناير الماضى؛ اعتبر خبراء فى سوق السيارات أن هذه الخطوة ستؤثر على المنافسين خاصة فئة السيارات الصينية التى يقدمها العديد من الوكلاء؛ لكن بأسعار مرتفعة إذ يبررون ارتفاع الأسعار بالكماليات والخيارات الكثيرة التى تكون متاحة فى سياراتهم؛ مشيرين إلى أن المنافسة ستشتعل لجذب العملاء؛ فى سوق قابلة للنمو بالنسبة لمختلف فئات السيارات المتاحة فى السوق المحلية.

تجدر الإشارة إلى أن مبيعات السيارات فى مصر سجلت نموًا بنسبة %49 لتصل إلى 20.7 ألف مركبة خلال يناير الماضى، مقابل 13.9 ألف وحدة خلال الفترة المقابلة من 2020 وقفزت مبيعات سيارات الركوب «الملاكى» بنسبة %71 إلى 14.9 وحدة، مقارنة مع نحو 8.7 ألف مركبة. وصعدت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة %50 لتصل إلى 3.7 ألف وحدة، مقارنة مع نحو 2.5 ألف شاحنة فى المقابل، تراجعت مبيعات الأتوبيسات بنسبة %23 إلى 1.9 ألف وحدة، مقابل 2.5 ألف مركبة.