«سكاى أبوظبى» تواصل التوسع بإطلاق ثانى مشروعاتها بالعاصمة الإدارية ودراسة أراضٍ جديدة

الرئيس التنفيذى فى حوار موسع مع «المال»:

«سكاى أبوظبى» تواصل التوسع بإطلاق ثانى مشروعاتها بالعاصمة الإدارية ودراسة أراضٍ جديدة
جريدة المال

شريف عمر

سارة لطفي

6:18 ص, الأربعاء, 23 فبراير 22

أطلقت شركة سكاى أبو ظبى للتطوير العقارى -الذراع العقارية لمجموعة دايموند للتطوير العقارى فى دولة الإمارات العربية المتحدة- مشروع Capital Avenue، وهو مشروع تجارى بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما تواصل خططها التوسعية فى السوق المحلية لمواصلة تطوير مشروعها السكنى والحصول على مزيد من الأراضى لإطلاق مشروعات متنوعة فى الساحل الشمالى وشرق وغرب القاهرة.

«المال» أجرت حوارًا موسعًا مع المهندس عبد الرحمن عجمى، الرئيس التنفيذى لمجموعة دايموند وشركة سكاى أبو ظبى للتطوير العقارى، للحديث عن المشروعات القائمة والمستقبلية للشركة، بخلاف التعرف على رؤيته لمناخ الاستثمار العقارى فى مصر.

قال «عجمى» إن التوسعات الأخيرة تأتى فى ضوء إيمان إدارة أبوظبى بالفرص الاستثمارية الواعدة فى السوق المصرية بصفة عامة والعاصمة الإدارية بشكل خاص، وفى إطار السعى لتحقيق قيمة مضافة للقطاع العقارى المصرى بإنشاء مشروعات سكنية وتجارية متكاملة الخدمات توفر كل ما يحتاج إليه العملاء.

ولفت إلى أن مشروع Capital Avenueيعد من أكبر المشروعات التجارية فى منطقة R8 بالعاصمة الإدارية الجديدة، إذ يقع على مساحة أكثر من 21 ألف متر مربع، بمنطقة R8 ويطل على 4 واجهات متعددة، أبرزها الحى الدبلوماسى، والنهر الأخضر، إضافة إلى تصميم عصرى يوفر مساحات متعددة الاستخدامات ومتنوعة للأنشطة التجارية والإدارية، ما يلبى احتياجات شرائح مختلفة من العملاء.

ويتضمن Capital Avenue مسطحات مائية، وممشى مركزيا، ومجموعة من المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية والعيادات الطبية والوحدات الإدارية ليوفر تجربة فريدة فى التسوق والترفيه لسكان العاصمة والمترددين عليها، بجانب وسائل الترفيه المتعددة.

وسيوفر المشروع مكاتب إدارية متنوعة المساحات لتحقيق الطلب المتزايد للاستثمار بمنطقة شرق القاهرة، ما يمثل فرصة لجذب كبرى الشركات الأجنبية التى تبحث عن مقرات إدارية لها بمستوى مميز من التصميم والخدمات فى مصر، وفقاً لـ«عجمى».

وقال الرئيس التنفيذى لمجموعة دايموند وشركة سكاى أبو ظبى للتطوير العقاري: “بذلت شركة سكاى أبو ظبى جهودًا ضخمة لإطلاق مشروع Capital Avenue مطلع عام 2022، للتأكيد على التزامها بخطتها المعلنة، وقد ساهم نجاح المشروع الأول Residence Eight بجانب الدعم من الحكومة المصرية فى تسريع وتيرة تنفيذ خطط زيادة الاستثمارات فى مصر، خاصة بعد لمس التطور الواضح فى مؤشرات الاقتصاد المصرى، وتوقعات المؤسسات الدولية الكبرى بتحقيقه أداءً إيجابيًا الأعوام المقبلة.

وأضاف «عجمى» أن شركة سكاى أبو ظبى تستهدف من إطلاق مشروع Capital Avenue تغطية الفجوة فى الطلب على المشروعات متعددة الاستخدام، خاصة فى منطقة شرق القاهرة، كما يأتى تماشيًا مع التوقعات بزيادة الطلب على هذه النوعية من المشروعات مع انتقال الحكومة للعمل من العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابع أن الشركة تسعى لتقديم مستوى مختلف من المشروعات متعددة الاستخدام قائم على تصميم عصرى وخدمات إدارية على أعلى مستوى تحقق تطلعات الشركات الأجنبية الراغبة فى نقل مقراتها فى مصر، وتوفير تجربة تسوق مميزة للعملاء.

وقال: إن شركة سكاى أبو ظبى للتطوير العقارى، تخطط لبدء تسليم أولى وحدات مشروع Capital Avenue، خلال الربع الثالث من عام 2025، لتحافظ على مسارها كأسرع شركة فى العاصمة الإدارية فى إطلاق وبدء تنفيذ المشروعات، مستغلةً ما تمتلكه الشركة الأم «دايموند» من خبرة ضخمة فى تطوير مشروعات كبرى متنوعة بدولة الإمارات العربية المتحدة بحجم استثمارات بلغ مليار دولار.

ويعد مشروع Capital Avenue أول مشروع تجارى لشركة سكاى أبو ظبى للتطوير العقارى فى عام 2022 وثانى مشروع للشركة فى السوق المصرية والعاصمة الإدارية، وذلك استكمالًا للنجاح الضخم لمشروعها الأول Residence Eight.

وعاد «عجمى» ليوضح أن نجاح الشركة فى تحقيق مبيعات بلغت 1.8 مليار جنيه فى أول مشروعاتها فى مصر -بنسبة تمثل %95 من الجزء السكنى للمشروع- جاء بفضل ما تتميز به الشركة من سابقة خبرة فى إنشاء أكثر من 17 مشروعًا باستثمارات تخطت مليار دولار فى دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى ما يتميز به مشروع Residence eight فى تقديم نموذج حقيقى للمشروعات المتكاملة باستخدام أحدث أساليب الهندسة والعمارة والتصميم، ما ساهم فى حجم الإقبال الكبير على المشروع من العملاء.

وأضاف «عجمى»، أن شركة سكاى أبو ظبى سعت خلال الفترة الماضية لسرعة تنمية المشروع تماشيًا مع توجهات الدولة بتنمية العاصمة الإدارية الجديدة لاستيعاب الزيادة السكانية والتزامًا منها بتسليم الوحدات للعملاء فى المواعيد المحددة، وفى سبيل ذلك ضخت حوالى 70 مليون جنيه لأعمال الإنشاءات بالجزء السكنى خلال العام الماضى 2021.

كما تعاقدت مع مكتب «محرم باخوم»، لتولى أعمال استشارى المشروع، فى حين تولت إحدى شركات مجموعة دايموند أعمال المقاولاتS2A، وتتميز الأخيرة بسابقة أعمال ضخمة فى تنفيذ مشروعات على أعلى مستوى.

وتابع أنه تم البدء فى أعمال إنشاءات فى 220 عمارة تضم 1000 وحدة سكنية، ونعتزم بدء التسليم خلال الربع الثانى من عام 2025.

وأشار «عجمى»، إلى الخطة التسويقية لشركة سكاى أبو ظبى، نجحت فى تحقيق مستهدفها بزيادة الإقبال على المشروع، ومبيعات ضخمة فى وقت قياسى رغم أنه أول مشروع لها فى مصر، لافتًا إلى استحواذ فئة المصريين العاملين بالخارج على نسبة 50% من مبيعات الشركة، لاسيما المتواجدين فى دولة الإمارات، كما شهدت المبيعات زيادة فى إقبال العملاء على الوحدات ذات المساحات الكبيرة، سواء كانت شقق، أو وحدات دوبلكس.

أما بالنسبة لمصادر تمويل مشروع Residence eight، قال «عجمى»، إن الشركة تعتمد فى مواردها المالية على التمويل الذاتى لها، ولن تضطر للجوء للاقتراض من المؤسسات المصرفية لإنجاز توسعاتها المرتقبة.

ارتفاع فى الأسعار بمتوسط 10 إلى %15 مع نسبة أكبر فى «الادارية» بعد انتقال الحكومة

وحول أسعار الوحدات بمشروع Residence eight، اعتبر عبد الرحمن عجمى، أن أسعار الوحدات ارتفعت، وذلك نظرًا لارتفاع الطلب على المشروع، لما يقدمه من مزايا فريدة، علاوة على تميزه بموقع جغرافى داخل أهم مشروع عمرانى فى مصر، متوقعًا استمرار ارتفاع أسعار العقارات خلال العام الحالى فى مصر بالمتوسط الطبيعى بين %15-10 على أن ترتفع بنسبة أكبر فى العاصمة الإدارية الجديدة، بعد انتقال الحكومة للعمل من العاصمة.

400 مليون جنيه لاستكمال وحدات Residence Eight السكنية

وحول ملامح خطة شركة سكاى أبو ظبى خلال العام الحالى، كشف الرئيس التنفيذى للشركة، عن عزم الشركة ضخ استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه خلال عام 2022 بمشروعها السكنى.

ضخ 300 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية لـ Capital Avenue خلال 2022

كما تستهدف ضخ استثمارات تقدر بقيمة 300 مليون جنيه فى مشروعها التجارى، والذى يقام على مساحة 21 ألف متر مربع، ويتكون من 2 بدروم ودور أرضى، ودور أول تجارى، ودورين إدارى وتسعى لتحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 700 مليون جنيه.

أما بالنسبة للخطة التوسعية لشركة سكاى أبو ظبى، فقال المهندس عبد الرحمن عجمى إن الشركة تستهدف خلال عامين إلى 3 سنوات التوسع فى السوق المصرية، وتدرس حالياً عدة مناطق للتوسع، منها الشيخ زايد والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والساحل الشمالى.

وأوضح أنها أطلقت ثانى مشروعاتها فى السوق المصرية خلال فبراير الحالى، وهو مشروع Capital Avenue، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أن ذلك يأتى فى ضوء إيمان إدارة الشركة بالفرص الاستثمارية الواعدة فى السوق المصرى بصفة عامة والعاصمة الإدارية على وجه الأخص، وفى إطار سعى الشركة لتحقيق قيمة مضافة للقطاع العقارى المصرى بإنشاء مشروعات سكنية وتجارية متكاملة الخدمات توفر كافة ما يحتاجه العملاء.

وتعتزم شركة سكاى أبو ظبى تدشين ذراع جديدة لإدارة المشروعات، لتتولى مسئولية مشروعات الشركة وتوسعاتها فى السوق المصرية، وتقديم منتجات وخدمات مميزة، حفاظاً على اسمها وسمعتها، وتمتلك سكاى أبو ظبى مجموعة من الأذرع تتمثل فى ذراع للمقاولات أخرى للتطوير، وثالثة للتصميم.

أما عن رأيه فى الاستثمار العقارى فى مصر، فأكد الرئيس التنفيذى لشركة سكاى أبو ظبى للتطوير العقارى، أن مستقبل الاستثمار واعد فى مصر، نظرًا لنجاح الحكومة فى تحقيق الاستقرار السياسى والأمنى، والتقدم الملحوظ الذى أحرزته فى دعم المستثمرين وإتاحة الفرص الاستثمارية لهم، علاوة على إعادة هيكلة القوانين لصالح المستثمرين وجميع العاملين بالقطاع العقارى، وهو ما يدفع الشركة للبحث عن مزيد من فرص الاستثمار فى قطاعات مختلفة فى مصر، بخلاف القطاع التجارى والسكنى، على غرار القطاع الطبى والتعليمى والاستثمار الزراعى.

رواج مرتقب للقطاع فى 2022.. والعقار يمثل للمصريين محفظة استثمارة مهمة

وعن توقعاته لأداء القطاع العقارى خلال العام الجديد، رجح «عجمى» حدوث رواج بشكل أكبر فى القطاع العقارى خلال عام 2022، مقارنة بالعام الماضى، من خلال زيادة الإقبال على الشراء، فالعقار يمثل للمصريين محفظة استثمارية هامة، لافتاً إلى أن السوق المصرية لديها طلب حقيقى لا مثيل له، وتتمتع بفرص استثمارية كبيرة، فى ظل دعم الدولة والحكومة للأفراد والمطورين.

وعن رأيه فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، قال «عجمى»، إن هناك منافسة قوية فى العاصمة الإدارية الجديدة بين الشركات، وهو ما يعد شيئًا إيجابيًا، يصب فى مصلحة المطور والعميل للحصول على منتج قوى ومزيد من الاختيارات، مشيدًا فى هذا الصدد بتعاون شركة العاصمة الإدارية الجديدة ودعمها الدائم للمطورين، علاوة على معدلات الإنجازات الكبيرة بها.

مفهوم الإيجار ليس سائدًا بالعاصمة.. وتبنيه بشكل أكبر بالتوسعات الجديدة

وأشار «عجمى» إلى أن مفهوم الإيجار ليس من الثقافة السائدة فى العاصمة الإدارية الجديدة، وهنك احتمالية لاستثناء 3 وحدات تجارية بغرض الإيجار، على أن يتم بيع المنطقة التجارية بالكامل، لافتاً إلى أن الشركة ستتبنى مفهوم الإيجار بشكل أوسع فى توسعاتها الجديدة فى القاهرة الجديدة أو الشيخ زايد.