سقوط حُر.. هبوط قياسي جديد لسعر الروبل اليوم

وانخفض سعر الروبل الروسي خلال تلك اللحظات قرب أدنى مستوياته على الإطلاق والتي سجلها عقب الغزو الروسي مباشرة إلا أن تدخلات المركزي الروسي انقذت الموقف حينذاك.

سقوط حُر.. هبوط قياسي جديد لسعر الروبل اليوم
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:42 م, الخميس, 3 مارس 22

هبط سعر الروبل الروسي مرة أخرى إلى مستويات قياسية جديدة خلال تعاملات اليوم الخميس في ظل القصف من كل الجبهات بهدف تضييق الخناق على الاقتصاد الروسي من خلال فرض عقوبات صارمة على النظام المصرفي الروسي، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وانخفض سعر الروبل الروسي قرب أدنى مستوياته على الإطلاق والتي سجلها عقب الغزو الروسي مباشرة إلا أن تدخلات المركزي الروسي انقذت الموقف حينذاك.

وتراجع سعر الروبل خلال تعاملات اليوم في حدود 11% نزولا إلى مستويات قرب الـ118 روبل لكل دولار رغم رفع المركزي الروسي لأسعار الفائدة بقيمة الضعف من 9.5% إلى 20% منذ أيام.

ومنذ بدات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا سقط الروبل من مستويات قرب 78 روبل للدولار إلى المستويات الحالية متراجعا بنسبة تقترب من 50%.

وحذر “جيه بي مورجان تشيس” من أن روسيا قد تشهد حالات تخلف عن سداد الديون في ظل الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تهدد موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

وقال “جيه بي مورجان” إن العقوبات المطبقة على روسيا رفعت احتمالات تعرض الحكومة لأزمة تخلف عن سداد السندات المقومة بالعملة الصعبة.

وأضاف البنك أن العقوبات التي طبقتها الولايات المتحدة وأوروبا على كيانات حكومية روسية والإجراءات المضادة التي اتخذتها موسكو لتقييد المدفوعات الأجنبية تمثل عقبات كبيرة أمامها لسداد مدفوعات السندات الخارجية.خفض التصنيف.

خفض التصنيف

قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية اليوم الخميس إنها خفضت التصنيف الائتماني طويل الأجل وتصنيف الديون الممتازة غير المضمونة لروسيا إلى B3 من Baa3.

وعزت الوكالة ذلك إلى العقوبات الصارمة التي فرضتها الدول الغربية على موسكو، وأضافت الوكالة أن التصنيفات لا تزال قيد المراجعة من أجل مزيد من التخفيض.

وخفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني السيادي لروسيا، وقالت إنها خفضت تصنيف روسيا إلى بي من بي بي (LON:BP) بي، مع وضع التصنيف قيد المراجعة السلبية.

وقالت فيتش أن قرار خفض التصنيف الائتماني لروسيا جاء بفعل العقوبات الغربية ضد موسكو بعد قيامها بغزو أوكرانيا، ما شكل مخاطر على الاستقرار المالي والاقتصادي لروسيا.

وقالت فيتش أن العقوبات تهدد بخفض رغبة روسيا في خدمة ديونها، كما أنها تضعف المالية العامة وتقلص اتجاه نمو الناتج المحلي الإجمالي.

“باي بال”

وتوقفت باي بال عن قبول مستخدمين جدد في روسيا في ظل الأوضاع الراهنة، وقال المتحدث باسم شركة المدفوعات إن باي بال أوقفت قبول المستخدمين الجدد.

وحظرت باي بال وفيزا وماستركارد وأمريكان أكسبريس، بالفعل بعض المستخدمين والبنوك الكبرى في روسيا على خلفية العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول غربية على موسكو.

تعليق “اليورو”

وعلن البنك المركزي الأوروبي تعليق نشر سعر صرف اليورو مقابل الروبل الروسي، مع تزايد تقلبات العملة الروسية بفعل العقوبات الغربية ضد موسكو.

وقال البنك المركزي الأوروبي بالنظر إلى ظروف السوق الحالية، فإن البنك غير قادر على تحديد سعر الصرف الذي يمثل ظروف السوق السائدة.

وكانت آخر عملية نشر لسعر صرف العملة الأوروبية الموحدة أمام الروبل الروسي في الأول من شهر مارس.