سفراء مجموعة السبع: قادتنا قرروا فرض عقوبات اقتصادية واسعة النطاق على قطاعات عريضة من الاقتصاد الروسي

سفراء مجموعة السبع هم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وبعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة

سفراء مجموعة السبع: قادتنا قرروا فرض عقوبات اقتصادية واسعة النطاق على قطاعات عريضة من الاقتصاد الروسي
سمر السيد

سمر السيد

9:15 م, الثلاثاء, 1 مارس 22

قال بيان صحفي صادر عن سفراء مجموعة دول السبع إنه قادة بلادهم قرروا فرض عقوبات اقتصادية واسعة النطاق على قطاعات عريضة من الاقتصاد الروسي

بالاعتداء المسلح على أوكرانيا تكون الحكومة الروسية قد انتهكت أبسط قواعد النظام الدولي على نحو غير مسبوق على مرأى ومسمع من العالم أجمع.

وسفراء مجموعة السبع هم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وبعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة

وأضاف البيان الذي وزعته السفارة البريطانية ،إنه اليوم يولد في أوكرانيا أطفال في المخابئ ومحطات المترو، ولم تسلم الأحياء السكنية عبر أرجاء كييف من الهجمات الصاروخية التي أحدثت فجوات عميقة في العمارات السكنية.

وقال إن قادة الدول السبع الصناعية مجمعون على ضرورة القيام بعمل قوي وحاسم ضد نظام بوتين.

وأضاف: ” لقد قرر قادتنا فرض عقوبات اقتصادية واسعة النطاق على قطاعات عريضة من الاقتصاد الروسي، حيث انهار سوق الأوراق المالية من جراء سعى المستثمرين الذي أصابهم الهلع لإخراج أموالهم خارج البلاد”

وتابع: “وسوف يزداد ذلك بمواصلتنا تطبيق العقوبات الأشد صرامة على بلد كبير لم يسبق لها مثيل. لقد ارتكب بوتن خطأ استراتيچيا جسيما، وحقيقة ذلك سوف تتضح بجلاء أكثر”.

وقال البيان : لكن الأمر لا يتعلق اليوم بالوضع في أوروبا، فليس هناك دولة في العالم تستطيع أن تقبل المساس بسيادة الآخرين لمجرد أن جارها الأقوى يريد ذلك. ولا يستطيع المجتمع الدولي قبول انتهاكات غير مبررة لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة لا سيما فيما يتعلق بحظر استعمال القوة.

وأكد إن محاولة روسيا زعزعة استقرار   النظام الدولي سوف يكون لها صدى أيضا على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بما في ذلك مصر.