سعر اليورو يرتفع الإثنين مدعوما بقمة محتملة بين بايدن وبوتين حول الأزمة الأوكرانية

ارتفع سعر اليورو 0.35 % إلى 1.1362 دولار بعد أن تراجع قليلا في التعاملات المبكرة وارتفع الدولار الأسترالي 0.55%.

سعر اليورو يرتفع الإثنين مدعوما بقمة محتملة بين بايدن وبوتين حول الأزمة الأوكرانية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:00 م, الأثنين, 21 فبراير 22

ارتفع سعر العملة الأوروبية الموحدة ” اليورو ” خلال تعاملات اليوم الإثنين مدعوما بأنباء عن قمة محتملة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لبحث الأزمة في أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وما زالت التفاصيل غير واضحة لكن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن الزعيمين اتفقا من حيث المبدأ على عقد قمة عن “الأمن والاستقرار الاستراتيجي في أوروبا”.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن قبِل اللقاء “من حيث المبدأ” لكن فقط “في حالة عدم حدوث الغزو”.

وارتفع سعر اليورو 0.35 % إلى 1.1362 دولار بعد أن تراجع قليلا في التعاملات المبكرة، وارتفع الدولار الأسترالي 0.55%.

لكن سعر الين الياباني تراجع عن أغلب مكاسبه في التعاملات المبكرة ليجري تداوله بسعر 114.97 ين للدولار، ومثل الفرنك السويسري، استفاد الين، الذي يعتبر ملاذا آمنا للقيمة، من التوتر الناتج عن حشد روسيا لقوات على حدود أوكرانيا.

وارتفع سعر الجنيه الإسترليني 0.19 % إلى 1.3623 دولار قبل صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات التي ستعطي مؤشرا على أثر انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا على الاقتصاد البريطاني.

ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس قيمته أمام ست عملات رئيسية 0.28%.

وانتعشت العملة المشفرة بتكوين بعض الشيء بعد تراجعها في مطلع الأسبوع إذ زادت 2.3 بالمئة إلى نحو 39 ألف دولار، وكانت في وقت سابق يوم الإثنين قد هبطت إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين مسجلة 38210 دولارات.

وأعلن الإليزيه أمس الاحد أن بوتين وبايدن “وافقا على مبدأ” أن يلتقيا في قمة اقترحها ماكرون ولكن “لن يكون ممكنا عقدها إلا في حال لم تقدم روسيا على غزو أوكرانيا”.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن هذه القمة سيتم لاحقا توسيعها لتشمل “جميع الأطراف المعنيين” وستبحث في مسائل “الأمن والاستقرار الاستراتيجي في أوروبا”.

من جهتها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن الولايات المتحدة “ملتزمة بمتابعة الدبلوماسية حتى اللحظة التي يبدأ فيها أي غزو”، مضيفة “الرئيس بايدن وافق من حيث المبدأ على لقاء مع الرئيس بوتين … إنْ لم يحدث غزو”.

وتابعت: “نحن مستعدون أيضا لفرض عواقب سريعة وشديدة إذا اختارت روسيا الحرب بدلا من ذلك. وفي الوقت الحالي، يبدو أن روسيا تواصل الاستعدادات لهجوم واسع النطاق على أوكرانيا قريبا جدا”.

وسيعد مضمون القمة بين بوتين وبايدن وزيرا الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف خلال لقائهما المرتقب الخميس، حسب ما أعلن الإليزيه.