سعر النفط يقفز لأعلى مستوى فى 7 سنوات بسبب مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا

توقعات بارتفاع سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل حال اندلاع الحرب

سعر النفط يقفز لأعلى مستوى فى 7 سنوات بسبب مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا
أحمد فراج

أحمد فراج

10:38 ص, الأثنين, 14 فبراير 22

شهد سعر النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الإثنين ليصعد لأعلى مستوى منذ أكثر من سبع سنوات، وسط مخاوف من أن يؤدي غزو روسي محتمل لأوكرانيا إلى فرض عقوبات من الولايات المتحدة وأوروبا وتعطيل صادرات الطاقة من أكبر منتج في العالم، بحسب وكالة رويترز.

وتقدم سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت ليسجل 95.65 دولار للبرميل ، بارتفاع 1.21 دولار أو 1.3% بعد أن سجل في وقت سابق 96.16 دولار ، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

ارتفاع سعر النفط لخام غرب تكساس

وصعد سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.28 دولار أو 1.4% إلى 94.38 دولار للبرميل ، ليحوم بالقرب من أعلى مستوى سجله خلال الجلسة عند 94.94 دولار ، وهو الأعلى منذ سبتمبر 2014.

وأدت التصريحات الواردة من الولايات المتحدة بشأن هجوم وشيك من روسيا على أوكرانيا إلى اهتزاز أسواق المال العالمية.

وقالت الولايات المتحدة أمس إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت وقد تخلق ذريعة مفاجئة لشن هجوم.

توقعات بارتفاع سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل حال اندلاع الحرب

وقال إدوارد مويا محلل السوق لدى أواندا في مذكرة “إذا… حدث تحرك للقوات.. فسوف يرتفع خام برنت فوق مستوى 100 دولار (للبرميل) بكل سهولة”.

وأضاف : “ستظل أسعار النفط متقلبة للغاية وعرضة للتطورات المتزايدة فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا”.

تأتي حالة التوتر في الوقت الذي تواجه فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها وهي مجموعة تعرف باسم أوبك+ صعوبات لزيادة الإنتاج رغم التعهدات التي تصدر شهريا بزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا حتى مارس.

وكالة الطاقة الدولية : يمكن للسعودية والإمارات تقديم المساعدة في تهدئة التقلبات في أسواق النفط

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إنه يمكن للسعودية والإمارات تقديم المساعدة في تهدئة التقلبات في أسواق النفط إذا ضختا مزيدا من الخام ولكن الأسعار ارتفعت بعد أن سلطت الوكالة الضوء على مخاطر التقلب العميقة.

وتمتلك الإمارات والسعودية أكبر طاقة إنتاجية فائضة ويمكنهما المساعدة في الحد من تضاؤل مخزونات النفط العالمية الذي ساهم في صعود الأسعار نحو 100 دولار للبرميل، مما رفع التضخم عالميا.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس في تقريرها الشهري عن النفط : “يمكن تقليص هذه المخاطر، التي لها تداعيات اقتصادية واسعة، إذا عوض المنتجون في الشرق الأوسط الذين لديهم طاقة إنتاجية فائضة تلك الاحتياجات”.

ارتفاع أسعار النفط 3% يوم الجمعة

وارتفعت أسعار النفط 3% يوم الجمعة عند أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات بعد أن أدى تصاعد المخاوف من قيام روسيا، وهي أحد كبار منتجي الطاقة، بغزو أوكرانيا إلى زيادة المخاوف من قلة إمدادات النفط الخام العالمية.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت عند الإغلاق 3.03 دولارات أو 3.3% إلى 94.44 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.22 دولار أو 3.6 % إلى 93.10 دولار للبرميل.

ولامس الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما منذ أواخر 2014 ، متجاوزين المستويات القياسية التي سجلاها يوم الاثنين الماضى كما سجلا مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية مع تعافي الطلب من جائحة فيروس كورونا.