سعر النفط يصعد مع حظر الخام الروسي.. وبرنت يلامس 131 دولارا للبرميل

ارتفاع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

سعر النفط يصعد مع حظر الخام الروسي.. وبرنت يلامس 131 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

10:49 ص, الأربعاء, 9 مارس 22

شهد سعر النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء وسط مخاوف من صدمة محتملة في المعروض بعد حظر الولايات المتحدة واردات النفط الروسية ووسط مؤشرات على أن بعض المشترين يقاطعونها بالفعل، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 2.91 دولار، بما يعادل 2.27%، إلى 130.89 دولار للبرميل بعد أن قفز 3.9% في اليوم السابق.

ارتفاع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وصعد سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.34 دولار، أو 1.89% ، إلى 126.04 دولار للبرميل بعد ارتفاعه أيضا 3.6% أمس الثلاثاء.

وفرض الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الثلاثاء حظرا فوريا على الواردات الروسية من النفط وغيرها من واردات الطاقة وقالت بريطانيا إنها ستوقف واردات النفط الروسية تدريجيا حتى نهاية عام 2022 ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

شل توقف شراء الخام الروسى

وقالت شركة شل أمس الثلاثاء، إنها ستتوقف عن شراء الخام الروسي وتوقف تدريجيا أنشطتها في قطاع الهيدروكربونات الروسية لتصبح من أولى شركات النفط الغربية الكبرى التي تنهي نشاطها بالكامل في روسيا.

جولدمان ساكس : 50% من الخام الروسى لم يتم بيعه

في غضون ذلك، أشارت تقديرات بنك جولدمان ساكس إلى أن أكثر من نصف النفط الروسي الذي يُصدر من الموانئ لم يتم بيعه، في حين قدر جيه.بي مورجان أن حوالي 70% من النفط الروسي المنقول بحرا يواجه صعوبة في إيجاد مشترين.

وقفزت أسعار النفط أكثر من 30% منذ بدأت روسيا، ثاني أكبر مصدر للخام في العالم، ما أسمته “عملية خاصة” في أوكرانيا. وقال محللون إن المخاوف من مزيد من الاضطرابات في إمدادات النفط وسط تصعيد للعقوبات على موسكو عززت الشراء.

وقالت فاندانا هاري، مؤسسة فاندانا إنسايتس لتحليل سوق النفط “يستمر الضغط التصاعدي على أسعار النفط في تعزيز الأسعار حيث تستوعب السوق تداعيات حظر الاستيراد الأمريكي للنفط الروسي وتنتظر تفاصيل حظر موسكو للصادرات”.

وقفزت أسعار النفط يوم الإثنين إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو 2008، إذ بلغ سعر خام برنت 139.13 دولار للبرميل وسجل خام غرب تكساس الوسيط 130.50 دولار.

مخزونات الخام الأمريكية ترتفع 2.8 مليون برميل

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من مارس ، مقابل توقعات المحللين بهبوطها، لكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير تراجعت وفقا لمصادر السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء.

فى سياق متصل، قالت مصادر مطلعة اليوم إن شركة أرامكو السعودية أخطرت ثلاثة على الأقل من مشتري نفطها في شمال آسيا بأنها ستورد لهم الكميات المتعاقد عليها بالكامل من النفط الخام في أبريل.

وعمدت السعودية أكبر مصدر النفط في العالم إلى الحفاظ على ثبات الإمدادات إلى تلك المنطقة التي تمثل مستهلكا رئيسيا لنفطها منذ بدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في التكتل المعروف باسم أوبك+ في تخفيف قيود الإمدادات في أغسطس الماضي.