سعر النفط يصعد لأعلى مستوى فى 7 سنوات وسط مخاوف من تناقص الإمدادات

ارتفاع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت

سعر النفط يصعد لأعلى مستوى فى 7 سنوات وسط مخاوف من تناقص الإمدادات
أحمد فراج

أحمد فراج

9:50 ص, الثلاثاء, 18 يناير 22

شهد سعر النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء ليصعد إلى أعلى مستوياته في أكثر من سبع سنوات بفعل مخاوف من اضطرابات محتملة للإمدادات بعد أن هاجمت جماعة الحوثي اليمنية الإمارات، مما يؤدي لتصعيد الأعمال العدائية بين الجماعة المتحالفة مع إيران والتحالف الذي تقوده السعودية، بحسب وكالة رويترز.

ارتفاع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت

وارتفع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتا بما يعادل 0.5 % إلى 86.92 دولار للبرميل، وذلك بعد أن سجل في وقت سابق 87 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ 30 أكتوبر 2014.

وصعد سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81 سنتا أو 1% عن سعر تسوية يوم الجمعة إلى 84.62 دولار للبرميل، ليكون غير بعيد عن أعلى مستوى في أكثر من شهرين البالغ 84.78 دولار الذي بلغه في وقت سابق.

محلل: التوتر الجيوسياسي الجديد يزيد من المؤشرات الحالية على الشح بالسوق

وقال محلل من إيه.إن.زد ريسيرش في مذكرة “التوتر الجيوسياسي الجديد يزيد من المؤشرات الحالية على الشح بالسوق”.

وكانت تعاملات أمس الاثنين محدودة بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة.

وهددت حركة الحوثي بشن هجمات ضد مزيد من الأهداف في الإمارات بعد ضربات شنتها باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ تسببت في انفجارات بشاحنات وقود وقتلت ثلاثة أشخاص، في حين قالت الإمارات إنها “تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي”.

شركة النفط الإماراتية أدنوك تقول إنها فعلت الخطط الضرورية لاستمرارية الأعمال

وقالت شركة النفط الإماراتية أدنوك إنها فعلت الخطط الضرورية لاستمرارية الأعمال لضمان توفير إمدادات موثوقة من المنتجات لعملائها في الإمارات وحول العالم بعد واقعة في محطة تحميل المنتجات المكررة في منطقة مصفح بأبوظبي.

على صعيد آخر، أفادت وسائل إعلام محلية رسمية اليوم الثلاثاء بأن شركة سينوبك الصينية تسلمت أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال بموجب اتفاق توريد جديد محدد الأجل جرى توقيعه العام الماضي مع قطر للبترول.

وأوردت صحيفة تيانجين اليومية التي تديرها الدولة أن ناقلة الغاز “السهلة”، التي تحمل 94 ألف طن من الغاز القطري، تم تفريغها في محطة تيانجين التابعة لسينوبك في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

يأتي هذا في إطار اتفاق جرى توقيعه مع قطر للبترول في مارس آذار لتوريد مليوني طن سنويا لمدة عشر سنوات، على أن يبدأ التوريد هذا الشهر.