سعر النفط يصعد عالميا وسط مخاوف من تناقص الإمدادات

سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس يرتفع

سعر النفط يصعد عالميا وسط مخاوف من تناقص الإمدادات
أحمد فراج

أحمد فراج

11:02 ص, الأربعاء, 13 أبريل 22

شهد سعر النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء بعدما أعلنت موسكو أن محادثات السلام مع أوكرانيا وصلت إلى طريق مسدود ، مما أدى إلى تأجيج المخاوف بشأن الإمدادات ، في حين أبقت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين واليابان المكاسب محدودة، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر النفط لخام برنت 48 سنتا أو 0.5% إلى 105.12 دولار للبرميل.

سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس يرتفع

وصعد سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتا أو 0.3% إلى 100.88 دولار.

وصعد كلا الخامين القياسيين بأكثر من 6% أمس الثلاثاء.

أسعار النفط تصعد عند الإغلاق أمس

وارتفعت أسعار النفط عند الإغلاق أمس الثلاثاء مع تراجع المخاوف بشأن الطلب في الصين بعد أن خففت شنغهاي بعض القيود المتعلقة بانتشار مرض كوفيد-19، ومع انخفاض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز لأدنى مستوى منذ 2020، بينما حذرت أوبك من أنه سيكون من المستحيل زيادة الانتاج بما يكفي لتعويض خسارة إمدادات روسيا.

وارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة 6.16 دولار أو 6.3% إلى 104.64 دولار للبرميل عند التسوية.

كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 6.31 دولار أو 6.7% إلى 100.60 دولار.

وانخفض الخامان 4% عند الإغلاق يوم الإثنين.

أوبك تحذر من فقد 7 ملايين برميل من النفط الروسي

وحذرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من أنه قد يتم فقد نحو 7 ملايين برميل من النفط الروسي وغيره من المشتقات للتصدير اليومي بسبب العقوبات أو الإجراءات التطوعية وإنه سيكون من المستحيل تعويض هذه الكميات.

وذكر مصدران مطلعان أمس الثلاثاء، أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز انخفض إلى أقل من 10 ملايين برميل يوميا يوم الإثنين، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2020 في الوقت الذي عرقلت فيه العقوبات والمشاكل اللوجستية تجارة البلاد النفطية.

تراجع إنتاج النفط الروسي

وقال المصدران إن متوسط إنتاج النفط الروسي انخفض إلى 10.3 مليون برميل يوميا في الفترة من الأول إلى الحادي عشر من أبريل من 11.01 مليون برميل في مارس ، وهو انخفاض بنسبة 6%.

ولم يتفق الاتحاد الأوروبي بعد على أي حظر للنفط الروسي، لكن بعض وزراء الخارجية قالوا إن هذا الخيار لا يزال مطروحا.

محلل: لا تزال سوق النفط عرضة لصدمة كبيرة

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق لدى واندا “لا تزال سوق النفط عرضة لصدمة كبيرة إذا تم فرض عقوبات على الطاقة الروسية، ولا يزال هذا الخطر قائما”.

وخفضت أوبك أمس الثلاثاء توقعاتها لإنتاج النفط الروسي بمقدار 530 ألف برميل يوميا لعام 2022، لكنها قلصت أيضا توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام في عام 2022 مشيرة إلى تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع التضخم مع ارتفاع أسعار النفط الخام وعودة ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في الصين.

وتعتزم الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية سحب نحو 240 مليون برميل على مدى الأشهر الستة المقبلة في محاولة لتهدئة السوق منها 180 مليون برميل ستسحب من المخزونات الأمريكية بمعدل مليون برميل يوميا اعتبارا من مايو.