سعر النفط يرتفع عالميا.. وخام برنت يلامس 103 دولارات للبرميل

صعود سعر النفط لخام غرب تكساس

سعر النفط يرتفع عالميا.. وخام برنت يلامس 103 دولارات للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

11:00 ص, الأربعاء, 16 مارس 22

شهد سعر النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء ليصعد بما يصل إلى 3 دولارات، منتعشا مرة أخرى بعد انخفاضات سابقة، حيث يستمر الغزو الروسي لأوكرانيا في زيادة التعاملات المتقلبة فى الوقت الذى أحدثت فيه محادثات وقف إطلاق النار انتعاشا للسوق، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 2.64 دولار أو 2.6% إلى 102.55 دولار للبرميل.

صعود سعر النفط لخام غرب تكساس

وصعد سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.91 دولار أو 2% إلى 98.35 دولار للبرميل.

وانخفض كلا العقدين في وقت سابق بأكثر من دولار واحد للبرميل، مع انخفاض خام برنت إلى 98.86 دولارًا للبرميل وتراجع خام غرب تكساس الوسيط إلى 94.90 دولارًا للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب نُشر في وقت مبكر اليوم الأربعاء إن مواقف أوكرانيا وروسيا في محادثات السلام تبدو أكثر واقعية ، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت.

ومن ناحية أخرى، قال مصدر مطلع بالقطاع إن إيران حددت سعر البيع الرسمي لخامها الإيراني الخفيف للمشترين الآسيويين عند علاوة 4.70 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أبريل، بزيادة 2.05 دولار عن الشهر السابق.

أسعار النفط تخسر أكثر من 6% أمس

وهبطت أسعار النفط بأكثر من 6% إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع تقريبا أمس الثلاثاء مع انحسار المخاوف من انقطاع في الإمدادات بينما أثارت زيادة حادة في الإصابات بكوفيد-19 في الصين بواعث قلق بشأن الطلب.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 6.99 دولار، أو 6.54%، لتسجل عند التسوية 99.91 دولار للبرميل.

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 6.57 دولار، أو 6.38 %، لتبلغ عند التسوية 96.44 دولار للبرميل.

وهذه هي المرة الأولى منذ أواخر فبراير التي يغلق فيها الخامان القياسيان دون مستوى 100 دولار.

وفي وقت سابق من الجلسة هبط برنت إلى 97.44 دولار في حين سجل الخام الأمريكي 93.53 دولار، وهما أدنى مستوياتهما منذ 25 فبراير.

وكانت موجة مشتريات محمومة قد دفعت الخامين القياسيين للوصول إلى أعلى مستوياتها في 14 عاما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ومنذ ذلك الحين خسر برنت حوالي 40 دولارا بينما هبط الخام الأمريكي أكثر من 30 دولارا.

أسعار النفط تتراجع بعد تصريحات وزير الخارجية الروسى

وجاء الانخفاض الحاد أمس الثلاثاء بعد أن قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو تؤيد استئناف اتفاق إيران النووي لعام 2015 في أقرب وقت ممكن.

وتعثرت مؤخرا المحادثات لإحياء الاتفاق النووي، الذي سيؤدي لرفع العقوبات عن قطاع النفط الإيراني والسماح لطهران باستئناف صادراتها من الخام، بسبب مطالب روسية.

وفي الوقت نفسه، قال مفاوض أوكراني إن المحادثات مع روسيا بشأن وقف لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا مازالت جارية.

وهبط المعدل اليومي لتكرير النفط في الصين 1.1 % في الشهرين الأولين من 2022، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2020 بينما تخفض المصافي المستقلة العمليات بعد أن قلصت بكين حصصها لاستيراد النفط الخام.

ومن ناحية أخرى، من المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء للمرة الأولى في أربع سنوات لمكافحة تضخم متسارع. وقد تعزز مثل هذه الخطوة الدولار الأمريكي وتثبط الطلب على السلع الأولية المسعرة بالعملة الخضراء.

وقالت منظمة أوبك اليوم الأربعاء إن الطلب على النفط في 2022 يواجه تحديات من الغزو الروسي لأوكرانيا وتزايد التضخم وسط الصعود الحاد في أسعار الخام، وهو ما يزيد احتمال تخفيضات لتوقعاتها لطلب قوي هذا العام.