سعر الذهب ينخفض عالميا مع تراجع المخاوف بشأن أزمة أوكرانيا

انخفاض سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة

سعر الذهب ينخفض عالميا مع تراجع المخاوف بشأن أزمة أوكرانيا
أحمد فراج

أحمد فراج

4:28 م, الجمعة, 18 فبراير 22

شهد سعر الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة لينحفض قليلا عن مستوى 1900 دولار، إذ تراجع القلق في الأسواق مع احتمال عقد اجتماع بين روسيا والولايات المتحدة بشأن التصعيد في أوكرانيا، لكن الارتفاع الأخير وضع المعدن الأصفر على طريق تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، بحسب وكالة رويترز.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1887.71 دولار للأوقية بعدما جاء قرب أعلى مستوياته منذ يونيو عند 1902.22 دولار في طريقه لتسجل زيادة أسبوعية 1.5% تقريبا.

انخفاض سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة

وانخفض سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.7 % إلى 1889.20 دولار.

وقال مايكل هيوسون كبير محللي السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في بريطانيا إن الاجتماع الأمريكي الروسي المقرر عقده الأسبوع المقبل من المرجح أن يحد من صعود الذهب.

ارتفاع الفضة

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 23.73 دولار للأوقية في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية، وتراجع البلاتين 2.8 % إلى 2300.68 دولار في سبيله للهبوط هذا الأسبوع.

وانخفض البلاديوم 0.5 % إلى 1083.63 دولار، بعدما صعد نحو 5.5 % هذا الأسبوع مسجلا أعلى مكاسب أسبوعية منذ منتصف يناير.

انخفاض الذهب في التعاملات الصباحية بآسيا

وانخفض الذهب فى التعاملات الصباحية في آسيا بعد الاختراق فوق المستوى الرئيسي 1900 دولار للجلسة الثانية على التوالي، حيث أدى اجتماع روسيا والولايات المتحدة في الأسبوع التالي إلى تباطؤ اندفاع المستثمرين نحو الأصول الآمنة.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.52% لتصل إلى 1892.15 دولارًا بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها في ثمانية أشهر، أو 1902.22 دولارًا في وقت سابق من الجلسة.

وانتعشت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية اليوم الجمعة، في حين تراجعت معظم أسهم آسيا والمحيط الهادئ، مع استمرار التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا.

ومع ذلك، وافق وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، على لقاء وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الأمر الذي أثار الآمال في إيجاد حل دبلوماسي للتوترات.

محلل: نرى الذهب امتدادًا للغزو التجاري

وقال كايل رودا، المحلل لدى آي.جي ماركتس لرويترز: “نرى الذهب امتدادًا للغزو التجاري، والمستوى الفني التالي الذي يجب مراقبته هو حوالي 1920 دولارا، لذلك هناك بالتأكيد أساس تقني يجعلنا نتوقع ارتفاع أسعار الذهب.”

وارتفع الذهب بنسبة 1.8% أمس الخميس، متجاوزًا مستوى 1900 دولار للمرة الأولى منذ 11 يونيو 2021.

ويتوقع بعض المستثمرين ارتفاعًا إضافيًا إذا استمرت التوترات في التصاعد، والعكس صحيح، إذا ظلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لمدة 10 سنوات ثابتة.

ومع ذلك، من المقرر أن يحقق الذهب الفوري مكسبًا أسبوعيًا للمرة الثالثة على التوالي، مرتفعًا بنحو 1.7% حتى الآن.

وقال محللو سيتي في مذكرة: “على المدى القصير، من الواضح أن التدفقات الداخلة إلى سوق السبائك قد تلقت دعما من قبل الوضع الجغرافي السياسي لمسألة روسيا وأوكرانيا، وارتفاع أحجام أسواق الأسهم، وطلب التحوط من التضخم”.