سعر الذهب يصعد عالميا مع ضعف الدولار وتراجع عائد السندات الأمريكية

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

سعر الذهب يصعد عالميا مع ضعف الدولار وتراجع عائد السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

1:55 م, الثلاثاء, 1 فبراير 22

شهد سعر الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء ليستقر فوق المستوى الرئيسي عند 1800 دولار مع ارتفاع الطلب على الاستثمار، بدعم من ضعف الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر الذهب فى المعاملات الفورية 0.6% إلى 1806.32 دولار للأوقية.

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وتقدم سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.6% إلى 1807.40 دولار.

وقال المحلل المستقل روس نورمان إن ضعف الدولار يساعد الذهب، علاوة على الاستيعاب الجيد أمس من جانب صناديق المؤشرات المتداولة أمس، وهو ما قادنا للمستوى السحري البالغ 1800 دولار”.

وارتفعت حيازات أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، SPDR Gold Trust، إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف أغسطس أمس الإثنين.

محلل: الذهب محرك لا يعمل بكامل طاقته في الوقت الحالي

وقال نورمان: “الذهب محرك لا يعمل بكامل طاقته في الوقت الحالي”، مضيفًا أن الطلب على التجزئة يؤدي أداءً قويًا بينما البنوك المركزية غير موفقة، ويأتي الطلب المؤسسي على فترات متقطعة”.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة فى المعاملات الفورية بنسبة 1.5% إلى 22.76 دولارًا للأوقية ، وصعد البلاتين بنسبة 1.9% إلى 1037.00 دولارًا.

وتقدم البلاديوم 1.3% إلى 2381.31 دولار لكنه تداول دون أعلى مستوياته منذ أوائل سبتمبر التي بلغها أمس الإثنين.

تراجع سعر الذهب أمس

وتراجع سعر الذهب أمس الإثنين وكان يتجه لتسجيل أكبر انخفاض شهري منذ سبتمبر في حين تتوقع الأسواق رفع سعر الفائدة الأمريكية على خلفية بيانات اقتصادية كما أن ارتفاع الدولار أثر على سعر الذهب.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1787.70 دولار للأوقية، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1789.20 دولار.

ويعتزم مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي رفع الفائدة في مارس بافتراض عدم تأثر الاقتصاد بدرجة كبيرة من انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا وأنه مستمر في النمو بوتيرة صحية.

ورغم أن الذهب يعد أداة تحوط من التضخم، إلا أن رفع الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

وحوم مؤشر الدولار حول أعلى مستوياته في 18 شهرا يوم الجمعة مع ترقب المتعاملين لاجتماعات البنوك المركزية في أستراليا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي. ويجعل ارتفاع الدولار الذهب أعلى كلفة على حاملي العملات الأخرى.