سعر الذهب يصعد عالميا مع انخفاض الدولار وسط ترقب تقرير التوظيف الأمريكى

صعود سعر الذهب فى العقود الآجلة الأمريكية

سعر الذهب يصعد عالميا مع انخفاض الدولار وسط ترقب تقرير التوظيف الأمريكى
أحمد فراج

أحمد فراج

2:23 م, الجمعة, 4 فبراير 22

شهد سعر الذهب ارتفاعًا فى الأسواق العالمية، اليوم الجمعة، مع تراجع الدولار، إذ تنتظر الأسواق تقرير الوظائف الأمريكية الذي قد يؤثر على ميل مجلس الاحتياطي الفيدرالى لتشديد السياسة النقدية، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1805.90 دولار للأوقية.

صعود سعر الذهب فى العقود الآجلة الأمريكية

وصعد سعر الذهب فى العقود الآجلة الأمريكية 0.2% إلى 1807.20 دولار.

وقال إيليا سبيفاك، خبير تداول العملات في ديلي فوركس، إنه إذا شجّع تقرير الوظائف الأمريكية الميل العام داخل مجلس الاحتياطي إلى تشديد السياسة النقدية، فمن المفترض أن يؤدي ذلك إلى تراجع كبير في أسعار الذهب.

وارتفع الذهب بنحو 0.9%، هذا الأسبوع، حيث أدى تراجع الدولار إلى زيادة الإقبال على المعدِن النفيس.

الفضة تتقدم

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22.47 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.4% إلى 1029.49 دولار، وتقدم البلاديوم 0.9% إلى 2344.98 دولار.

سعر الذهب يتراجع أمس

وتراجعت أسعار الذهب قبل اجتماعات حاسمة لبنوك مركزية أمس الخميس، مع صعود الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد يوم من صدور بيانات قاتمة عن وظائف القطاع الخاص، مما تسبب في دفع أسعار المعدن النفيس إلى أعلى مستوياتها في أسبوع.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1803.16 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 27 يناير عند 1810.86 دولار في الجلسة السابقة.

وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1803.70 دولار.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بشكل طفيف، بينما صمد مؤشر الدولار أمام منافسيه، مما جعل الذهب باهظ التكلفة بالنسبة للمشترين حائزي العملات الأخرى.

المستثمرون يترقبون صدور بيانات الوظائف غير الزراعية بالولايات المتحدة

ويترقب المستثمرون صدور بيانات الوظائف غير الزراعية بالولايات المتحدة، اليوم الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات يوم الأربعاء انخفاض وظائف القطاع الخاص على عكس المتوقع الشهر الماضي.

ولمّح مسئولو مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي إلى أنهم سيبدءون رفع أسعار الفائدة، الشهر المقبل، للتصدي لارتفاع التضخم.

وتتوقع الأسواق أيضًا أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة مجددًا في وقت لاحق يوم الخميس، بينما يستعد البنك المركزي الأوروبي للإبقاء على سياسته دون تغيير مع الإقرار بارتفاع التضخم.

ويعتبر الذهب أداة تحوط ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل جاذبية المعدِن النفيس الذى لا يدرّ عائدًا.