سعر الذهب يصعد عالميا لأعلى مستوى في 8 أشهر مع ارتفاع الطلب على المعدن الثمين

الذهب يحصل على مزيد من الدعم مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

سعر الذهب يصعد عالميا لأعلى مستوى في 8 أشهر مع ارتفاع الطلب على المعدن الثمين
أحمد فراج

أحمد فراج

12:26 م, الثلاثاء, 15 فبراير 22

شهد سعر الذهب ارتفاعا في الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء ليصعد إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر، وسط عزوف المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالمخاطر وإقبالهم على المعدن النفيس الذي يعد ملاذا آمنا، مع تزايد التوتر بين روسيا والغرب بخصوص أوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 1877.96 دولار للأوقية، بعدما سجل في وقت سابق أعلى مستوى منذ 11 من يونيو بلغ 1879.48 دولار.

صعود سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة

وصعد سعر الذهب 0.6 % في العقود الأمريكية الآجلة إلى 1880.20 دولار للأوقية.

وقال ستيفن إينيس المدير لدى إس.بي.آي أسيت مانجمنت إن أزمة أوكرانيا تدعم الذهب في وقت يشهد تضخما بسبب ارتفاع أسعار النفط، وعزوفا عن المخاطر مع انخفاض الأسهم.

وأضاف “إذا فقدنا القوة الدافعة الناجمة عن (صراع) أوكرانيا، فسيتراجع الذهب سريعا”.

الذهب يحصل على مزيد من الدعم مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

وحصل المعدن النفيس على مزيد من الدعم مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، مما يخفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وتراجع الدولار قليلا فيما دعم جاذبية الذهب بالنسبة للمشترين الحائزين على العملات الأخرى.

الفضة تتراجع

وبالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 23.79 دولار للأوقية، في حين انخفض البلاتين 0.1 % إلى 1026.86 دولار.‭ ‬وتراجع البلاديوم 0.4 % إلى 2349.82 دولار.

وارتفع الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا، متجهًا نحو ذروة ثلاثة أشهر التي سجلها خلال الجلسة السابقة. وتستمر المخاوف من أن روسيا ستغزو أوكرانيا في التصاعد، ويتراجع المستثمرون عن الأصول ذات المخاطر العالية.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.58% لتصل إلى 1،888.15 دولارًا بعد أن سجلت أعلى مستوى لها منذ 16 نوفمبر عند 1،873.91 دولارًا خلال الجلسة السابقة. وأغلق السعر الفوري للذهب تعاملاته مرتفعًا في تسع من الجلسات الإحدى عشرة الماضية.

وتراجعت الأسهم العالمية أمس الاثنين، في حين صعد النفط إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات، حيث حذرت الولايات المتحدة من غزو روسي وشيك لأوكرانيا وخفضت رغبة المستثمرين في المخاطرة.

كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات، مما أعطى أيضًا المعدن الأصفر الذي يعتبر ملاذًا آمنًا دفعة قوية.