سعر الذهب يتراجع عالميا وسط ترقب لمحادثات السلام بين موسكو وكييف

استقرار سعر الذهب الفوري

سعر الذهب يتراجع عالميا وسط ترقب لمحادثات السلام بين موسكو وكييف
أحمد فراج

أحمد فراج

10:21 ص, الثلاثاء, 29 مارس 22

شهد سعر الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء مع استقرار الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، فى الوقت الذى يترقب فيه المتعاملون في السوق محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا التي تبدأ في وقت لاحق من اليوم، بحسب وكالة رويترز.

واستقر سعر الذهب الفوري دون تغيير عند 1921.74 دولارًا للأوقية، بعد أن انخفض بنسبة تصل إلى 2.1% أمس الإثنين.

وتراجع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.9% إلى 1922.60 دولار.

محلل: الخطر الجيوسياسي العالق يقدم القليل من الدعم للذهب

قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في إس بى آى أسيت مانجمنت “الخطر الجيوسياسي العالق يقدم القليل من الدعم، لكن المشكلة الحقيقية هى انتقال الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى منطقة أكثر تقييدًا نظرًا للقلق المرتبط بالتضخم الذي يضرب الأسواق في الوقت الحالي”.

واستقر مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي سجله في الجلسة السابقة، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات .

عائدات السندات الأمريكية بالقرب من أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات

وحامت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات، مما زاد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

الفضة تصعد

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة الفورية 0.1% إلى 24.86 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند 984.78 دولارًا ، وارتفع البلاديوم 2.6% إلى 2291.28 دولارًا.

وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 1% أمس الاثنين بعد ارتفاع الدولار الأمريكي واستقرار عوائد الخزانة قرب أعلى مستوياتها منذ عدة أشهر مع تركيز المستثمرين على محادثات السلام المحتملة بين روسيا وأوكرانيا مما أدى إلى تراجع جاذبية الذهب كملاذ آمن.

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.2% إلى 1934.61 دولار للأوقية.

انخفاض العقود الأمريكية الآجلة للذهب أمس

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1% إلى 1935 دولارا.

وقال جيفري هالي كبير المحللين في أواندا إن “الذهب يتراجع بعد توقف صعوده يوم الجمعة وارتفاع الدولار الأمريكي هذا الصباح في آسيا”.

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من أسبوع مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

واستفاد الدولار من وضعه كملاذ آمن، وأثار الصراع في أوكرانيا توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي أسعار الفائدة.

وارتفعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات قرب أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات بعد أن ساعدتها توقعات بتشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي سياسته النقدية.