سعر الدولار يهبط اليوم الثلاثاء.. والين يتعافى

انخفض سعر الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.3٪ إلى 123.50

سعر الدولار يهبط اليوم الثلاثاء.. والين يتعافى
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:35 ص, الثلاثاء, 29 مارس 22

انخفض سعر الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الثلاثاء بينما تعافى الين الياباني قليلاً من عمليات البيع المكثفة حيث واصل بنك اليابان موقف سياسته النقدية السلمية، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وفي تمام الساعة 2:55 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (06:55 بتوقيت جرينتش)، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.1 ٪ عند 98.933.

كما انخفض سعر الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.3٪ إلى 123.50، متراجعًا بشكل طفيف بعد ارتفاعه إلى أقوى مستوى له منذ ديسمبر 2015 يوم الاثنين، مرتفعًا بأكثر من 7٪ في الشهر الماضي مع شراء بنك اليابان للسندات هذا الأسبوع للدفاع عن هدف العائد.

واشترى البنك المركزي الياباني ما يزيد قليلاً عن 500 مليون دولار من السندات يوم الاثنين وملياري دولار أخرى في وقت سابق من يوم الثلاثاء، بعد أن تعهد بإجراء عمليات شراء غير محدودة في السوق حتى يوم الخميس للدفاع عن هدف عائد 10 سنوات عند 0.25٪.

ويتناقض هذا بشكل حاد مع معظم البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بشكل مهم بنك الاحتياطي الفيدرالي –البنك المركزي الأمريكي- الذي يرفع أسعار الفائدة، مما يدفع عائدات كل منهما إلى الأعلى.

وصرح المحللون لدى مؤسسة أي إن جي في مذكرة “الاقتصاد الياباني” نعتقد أن التحرك بمقدار 125 دولارًا أمريكيًا مقابل ين ياباني هو مسألة” متى “بدلاً من” إذا “نظرًا لضعف سوق السندات على خلفية ارتفاع توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد وارتفاع أسعار الطاقة، وهو أمر سلبي بالنسبة للدول المعتمدة على التصدير. و”يجب أن تستمر مخاطر الاتجاه التصاعدي في الانتشار حتى بعد 125 و130 في متناول اليد على المدى القريب ما لم تتحسن بيئة السندات”.

وعلى صعيد آخر، ارتفع زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 1.1000، مستفيدًا بشكل طفيف من الأمل في أن محادثات السلام المقرر أن تبدأ في وقت لاحق الثلاثاء في تركيا قد تنهي الحرب بين أوكرانيا وروسيا، والتي دخلت الآن شهرها الثاني.

ومع ذلك، لا تزال العملة الموحدة ضعيفة مع أحدث البيانات الصادرة عن معهد “جي.إف.كيه” والتي تظهر أن معنويات المستهلكين الألمان تبدو على وشك الانحدار مع اقتراب شهر أبريل، حيث تؤثر الحرب في أوكرانيا على توقعات دخل الأسر.

وقال المعهد إن مؤشر ثقة المستهلك انخفض إلى -15.5 نقطة قبل أبريل من -8.5 نقطة منقحة في الشهر السابق، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2021.