سعر الدولار يصعد الخميس بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي

في الساعة 2:55 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:55 بتوقيت جرينتش)

سعر الدولار يصعد الخميس بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:57 م, الخميس, 3 مارس 22

ظل سعر الدولار الأمريكي قويا، خلال تعاملات اليوم الخميس في حين تم تداول اليورو بالقرب من أدنى مستوى له في 21 شهرا، مع احتمال أن تؤثر الحرب في أوكرانيا على النمو الأوروبي في حين يتهيأ بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وفي الساعة 2:55 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:55 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.1٪ عند 97.525.

وانخفض سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 1.1097، وهو أعلى بقليل من أدنى مستوى له بين عشية وضحاها عند 1.1058، وهو الأضعف منذ مايو 2020، وانخفض بنسبة 1.5٪ خلال الأسبوع حتى الآن.

وارتفع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.2٪ إلى 115.72، وارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي إلى 1.3406.

وارتفع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3٪ إلى 0.7319، ليصعد إلى أعلى مستوى له في سبعة أسابيع مع رؤية الاقتصاد الأسترالي يستفيد مع ارتفاع أسعار صادراته السلعية.

وذكر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في اليوم الأول من شهادته المستمرة ليومين أمام الكونجرس أنه مازال مرتاحا لدعم زيادة سعر الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس في الاجتماع القادم للبنك المركزي في وقت لاحق من هذا الشهر، مع إعطاء الأولوية لمكافحة التضخم على مخاطر غزو روسيا لأوكرانيا.

وفي حين ترفع تصريحاته بالفعل نصف نقطة عن الطاولة عندما يجتمع البنك المركزي في منتصف مارس، إلا أنه لا يزال من المرجح أن يضع بنك الاحتياطي الفيدرالي قبل عدة أشهر من البنك المركزي الأوروبي حتى قبل حساب التأثير المحتمل للصراع الأوكراني.

وقال محللون لدى مؤسسة “أي إن جي” في مذكرة: ” إن الضربة التي توجهها حرب بوتين للاقتصاد ستكلف أوروبا تكلفة أكبر بكثير من الولايات المتحدة”. وأضاف “أن العزل النسبي للاقتصاد الأمريكي يسمح لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالبقاء في مزاج متشدد وربما يكون لديه السبب الأبرز في الالتزام بتشديد الخطط “.

ووفقا لبيانات من المكتب الإحصائي للجماعات الأوروبية يوم الأربعاء، فقد ارتفع التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي آخر في فبراير، حيث ارتفع إلى 5.8٪ على أساس سنوي من 5.1٪ في الشهر السابق.