سعر الدولار يرتفع بقوة الإثنين مدعوما ببيانات الوظائف الأمريكية

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى بنسبة 0.1 ٪ إلى 95.615

سعر الدولار يرتفع بقوة الإثنين مدعوما ببيانات الوظائف الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:07 م, الأثنين, 7 فبراير 22

ارتفع سعر الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الاثنين، مدعومًا ببيانات الوظائف الأمريكية القوية، بينما تراجع سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” عن أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع الجمعة الماضية، حيث واصل التجار استيعاب التحول القوي للبنك المركزي الأوروبي، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

في الساعة 2:55 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:55 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.1 ٪ إلى 95.615.

وساعد سعر الدولار في تقرير الوظائف القوي جدًا الصادر يوم الجمعة، حيث تمت إضافة 467000 وظيفة غير زراعية في يناير، أكثر من المتوقع، في حين أن اللافت للنظر هو أن الحكومة قامت بمراجعة بيانات الرواتب لشهري نوفمبر وديسمبر بإجمالي إجمالي يزيد عن 700000.

وقال مارك تشاندلر، كبير استراتيجيي السوق لدى بانوكبيرن جلوبال فوركس، إن هذا قد شجع توقعات رفع أسعار الفائدة.

ويتوقع السوق أكثر من 45٪ فرصة لزيادة 50 نقطة أساس في مارس وما يقرب من 145 نقطة أساس للتضييق على مدى الاثني عشر شهرًا القادمة. وقد تم تخفيض حوالي 85 نقطة أساس من التشديد في نهاية العام الماضي.

ويمكن أن تعزز هذه التوقعات أداء مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي المقرر يوم الخميس، حيث شهد كل من أرقام مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسية والأساسية ارتفاعًا بنسبة 0.5٪، مما أدى إلى أرقام سنوية بنسبة 7.3٪ و5.9٪ على التوالي.

ومما يساعد الدولار أيضًا في وضعه كملاذ آمن، بعد أن حذر البيت الأبيض أمس الأحد من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت، حيث تكافح الدبلوماسية لاحتواء الموقف حتى مع توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى موسكو.

وفي حين انخفض اليورو يوم الإثنين، مع تداول زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي على مستوى منخفض بنسبة 0.1 ٪ عند 1.1432، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له منذ منتصف يناير يوم الجمعة بعد أن أعرب البنك المركزي الأوروبي عن قلقه بشأن الضغوط التضخمية في المنطقة أكثر مما كان متوقعًا الأسبوع الماضي.