سعر الدولار يتراجع الأربعاء وسط ترقب محضر الاحتياطي الفيدرالي

انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.1 ٪ عند 95.900، بعد أن انخفض بنحو 0.4 ٪ يوم الثلاثاء.

سعر الدولار يتراجع الأربعاء وسط ترقب محضر الاحتياطي الفيدرالي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:25 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

انخفض سعر الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الأربعاء، مواصلاً عمليات البيع في الجلسة السابقة حيث أدت أنباء انسحاب بعض القوات الروسية من الحدود الأوكرانية إلى استنزاف بعض علاوة المخاطر الجيوسياسية من السوق، وفقا لما أورده موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وفي الساعة 2:55 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:55 بتوقيت جرينتش)، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.1 ٪ عند 95.900، بعد أن انخفض بنحو 0.4 ٪ يوم الثلاثاء.

وجاء التغيير في معنويات المخاطرة بعد إعلان روسيا أنها ستعود إلى ثكنات بعض قواتها المتمركزة بالقرب من أوكرانيا بعد الانتهاء من التدريبات.

وقد ارتفع زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.1٪ إلى 1.1365، بعد أن قفز بنسبة 0.5٪ في اليوم السابق، وارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.1٪ إلى 115.67، مع ضعف الملاذ الآمن للين بعد أن لامس 114.99 لفترة وجيزة أمس الاثنين، في حين ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر بنسبة 0.3٪ إلى 0.7169.

ومع ذلك، فإن خسائر الدولار طفيفة إلى حد ما. حيث حذر رئيس حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج من أن التحالف العسكري “لم ير حتى الآن أي علامة على وقف التصعيد على الأرض من الجانب الروسي”، بينما عانت أوكرانيا من هجوم إلكتروني على شبكات الإنترنت التابعة لوزارة دفاعها ومصرفين.

وقال مارك جاليوتي، المحلل لدى المعهد الملكي للخدمات المتحدة، عبر موقع تويتر: “لم يتغير شيء على الأرض بأي طريقة ذات أهمية”. “كان بإمكان بوتين الغزو أمس، ولا يزال بإمكانه فعل ذلك غدًا”.

وبالإضافة إلى ذلك، يشعر المتداولون بالقلق من التخلي تمامًا عن العملة الأمريكية قبل إصدار محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والذي من المرجح أن يناقش فيه صانعو السياسة رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم في مارس.

وقد صرح المحللون لدى مؤسسة أي إن جي في مذكرة أنه “في حين أن المؤشرات التي تشير إلى أن الوضع الأوكراني قد يتجه إلى حل دبلوماسي يمكن أن تساعد العملات المسايرة للدورة الاقتصادية على التعافي ورفع بعض الدعم من الملاذات الآمنة (بما في ذلك الدولار)، ونتوقع السرد حول العبء الأمامي للتشديد من قبل الاحتياطي الفيدرالي لوضع أرضية تحت الدولار في المدى القريب حتى لو تم تسعير المخاطر الجيوسياسية”.

وعلى صعيد آخر، ارتفع زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 1.3558، بعد أن ارتفعت أسعار المستهلك البريطاني بنسبة 5.5٪ في يناير، وهي أسرع وتيرة سنوية منذ ما يقرب من 30 عامًا، مرتفعًا من 5.4٪ في ديسمبر.

كما قام بنك إنجلترا بالفعل برفع أسعار الفائدة مرتين منذ ديسمبر في محاولة لمكافحة هذا التضخم المرتفع، ومن المتوقع أن يرتفع سعر الفائدة من 0.5٪ الحالي في مارس في الاجتماع القادم للبنك المركزي.

وانخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.1٪ إلى 6.3350 بعد أن تباطأ التضخم في بوابة المصانع في الصين إلى أبطأ وتيرة له في ستة أشهر في يناير، وذلك بفضل القيود الحكومية التي أدت إلى انخفاض أسعار المواد الخام.

كما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 9.1٪ على أساس سنوي، أبطأ من النمو البالغ 10.3٪ المسجل في ديسمبر 2021، في حين نما تضخم أسعار المستهلكين بنسبة 0.9٪ على أساس سنوي، مقارنة مع زيادة بنسبة 1.5٪ في ديسمبر.